Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى قياس تأثير التسويق لخدمة الحجز المسبق للمواعيد عبر الهاتف على رضا عملاء مخبر البيبان عن تلك الخدمة، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج التحليلي والوصف في معالجة وتحليل البيانات المستخلصة سواء من المادة النظرية او من خلال أداة الاستبيان، حيث تم تصميم استبيان أول وجه لكل زبائن المخبر عبر صفحة الفيسبوك الخاصة بالمخبر، والاستبيان الثاني تم تضمينه في رسالة نصية قصيرة ارسلت إلى 300 عميل عبر ارقام هواتفهم، وقد تم معاجلة كل استبيان على حدا باستخدام برنامج SPSS .
وقد توصلت الدراسة إلى أنه هناك علاقة تأثير معنوية ذات دلالة إحصائية لكل من التسويق عبر الهاتف لخدمة الحجز المسبق وكذا لعناصر المزيج التسويقي الصحي على رضا عملاء المخبر عن خدماته المقدمة.