Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فعالية الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الابتدائي (الروبوت التعليمي نموذجا) بمدرسة التربية والتعليم الخاصة بلمانع مسعود بمدينة برج بوعريريج للسنة الدراسية( 2023-2024)، وللتحقق من فرضيا ت الدراسة انتهجت الباحثة المنهج شبه التجريبي القبلي والبعدي لعينة واحدة، حيث طبقت الدراسة على عينة تكونت من35 تلميذ وتلميذة من المستوى الابتدائي في مدرسة التربية والتعليم الخاصة بلمانع مسعود بمدينة برج بوعريريج، 20منهم ذكورو15 إناث، حيث تم توزيع اختبار تورانس(1982)للتفكير الإبداعي على عينة الدراسة، ولحساب النتائج استخدمت أساليب المعالجة الإحصائية التالية :(معامل الارتباط "ت" تيست لقياس الفروق بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للتفكير الإبداعي). وبعد تحليل بيانات الدراسة إحصائيا ، تم تفسيرها وفق الأطر النظرية أين تحققت كل الفرضيات التي نصت على أنه:
_ الذكاء الاصطناعي (تقنية الروبوت التعليمي) غير فعال في تنمية التفكير الابداعي لدى تلاميذ الابتدائي.
_ توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التفكير الإبداعي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
_ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياس القبلي والبعدي في التفكير الإبداعي لتلاميذ الابتدائي مهارة الأصالة.
_لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياس القبلي والبعدي في التفكير الإبداعي لتلاميذ الابتدائي مهارة المرونة.
_لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياس القبلي والبعدي في التفكير الإبداعي لتلاميذ الابتدائي مهارة الطلاقة.
_لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياس القبلي والبعدي في التفكير الإبداعي لتلاميذ الابتدائي مهارة التفاصيل.