Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات الاتصال البيعي ودورها في تحقيق ولاء الزبون، حيث تم الاعتماد في المتغير المستقل مهارات الاتصال البيعي ) مهارة التفكير، مهارة التحدث، مهارة التعبير، مهارة الانصات،
الايماءات)، وولاء الزبون متغير تابع، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان مكون من 21 سؤال، تم توزيعها على عينة عشوائية من زبائن محلات الرضا للبيع بالتقسيط ببرج بوعريريج، وبعد تحليل نتائج الاستبيان باستخدام البرنامج الاحصائيSPSS، توصلت الدراسة الى النتيجة التالية:
وجود علاقة تأثير معنوية ذات دلالة إحصائية لكل من مهارة التعبير، الإنصات والتحدث، أما مهارة التفكير والإيماءات لا يؤثران على ولاء زبائن محلات الرضا.
عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة تعزى للبيانات الشخصية )الجنس، سنوات التعامل).