Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Français
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "تواتي منال"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 1 of 1
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • Thumbnail Image
    Item
    دور التعلم التنظيمي في تحقيق الأداء الإقتصادي والإجتماعي والبيئي للمؤسسة الإقتصادية الجزائرية -دراسة حالة مؤسسة كوندور
    (جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج-كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2023) تواتي منال
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الذي يلعبه التعلم التنظيمي في تحقيق فعالية الأداء الاقتصادي، الأداء الاجتماعي، الأداء البيئي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية، من أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أداة هي الاستبيان (الاستمارة) والوثائق الرسمية للمؤسسة محل الدراسة، من خلال التطرق إلى التأصيل النظري للمتغيرات الدراسة، وإجراء دراسة تطبيقية على مؤسسة كوندور برج بوعريريج. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن المؤسسة محل الدراسة لها تطبيقات متعددة لعملية التعلم التنظيمي، المؤسسة لها مستوى وعي كبير بتبنيها لتطبيقات التعلم التنظيمي، سواء على المستوى الفردي، الجماعي، الكلي، المؤسسة محل الدراسة تعتمد بشكل أساسي على المصادر الداخلية لعملية التعلم التنظيمي (الخبرة، الفشل، الصراع الداخلي، التجربة)، المؤسسة محل الدراسة تطبق نوعين من التعلم، الأول هو تعلم من المستوى الأول والثاني، أما النوع الثاني فهو تعلم أحادي وثنائي الحلقة. كما توصلت الدراسة أن التعلم التنظيمي ساهم في تحقيق الأداء الاقتصادي للمؤسسة الاقتصادية محل الدراسة من خلال زيادة الربحبة، الحصة السوقية، التنافسية، جودة المنتوج، حصول المؤسسة على معيار (شهادة) الجودة ISO9000، بالإضافة إلى مساهمته في تحقيق الأداء الاجتماعي عن طريق تحسين المستوى المعيشي للعمال، توفير النقل، السكن، تطبيق السلامة والصحة المهنية، المبادرات الخيرية في المجتمع، مع تحقيق الأداء البيئي عن طريق تطبيق فعالية السياسة البيئية، التقليل من المخلفات وإعادة تدويرها، التقليل من التلوث، حصول المؤسسة على معيار(شهادة) ISO14000، الاستهلاك العقلاني والرشيد للطاقة.

All Rights Reserved - University of Bordj Bou Arreridj - Center for Systems and Networks - CRSICT 2025 - webmaster@univ-bba.dz