Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Français
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "سكراني, منير"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 1 of 1
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • Thumbnail Image
    Item
    دور التعليم الجامعي في تفعيل الثقافة المقاولاتية
    (علم اجتماع التنظيم و العمل, 2024) سكراني, منير
    جاءت هذه الدراسة بعنوان دور التعليم الجامعي في تفعيل الثقافة المقاولاتية– دراسة ميدانية على طلبة السنة الثانية ماستر بجامعة برج بوعريريج – حيث هدفت إلى معرفة توضيح مفهوم التعليم الجامعي ودوره في تفعيل الثقافة المقاولاتية ومنه التعرف على مختلف الآليات التي من شأنها أن تفعل ثقافة المقاولة، إضافة إلى التعريف بالثقافة المقاولاتية ودورها في دعم التنمية الاقتصادية للمؤسسات الجزائرية. وحاولت دراستنا الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما هو دور التعليم الجامعي في تفعيل الثقافة المقاولاتية لدى الطالب الجامعي؟ أين تمت صياغة الفرضيات التالية: للبرامج البيداغوجية دور في تقريب وتوضيح الفكرالمقاولاتي، للبحث العلمي دور في نشر الوعي الثقافي المقاولاتي، تستقطب هيئات الدعم والمرافقة الطلبة وتفعل فيهم ثقافة المقاولة. وللتأكد من صحة الفرضيات قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من طلبة الماستر المقدرة بـــ 77 مفردة وذلك باستخدام تقنية الاستمارة التي تضمنت 27 سؤال، وبعد معالجة وتحليل البيانات خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: يساهم التعليم الجامعي من خلال البرامج البيداغوجية في تشكيل ثقافة مقاولاتية للطالب الجامعي. كان للبحث العلمي نصيب كبير في نشر الوعي الثقافي المقاولاتي من خلال المنشورات الجامعية ومختلف البحاث والدراسات مع الفاعلين والمختصين في مجال المقاولاتية. تستقطب هيئات الدعم والمرافقة الطلبة من خلال حملاتها وبمختلف أساليبها باعتبارها الجسر الذي يقود الطالب لمباشرة مشاريعه الخاصة وبالتالي تفعل فيه ثقافة المقاولة.

All Rights Reserved - University of Bordj Bou Arreridj - Center for Systems and Networks - CRSICT 2025 - webmaster@univ-bba.dz