Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Français
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "شينون أحمد"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 1 of 1
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • Thumbnail Image
    Item
    التنافر المعرفي و علاقته بأساليب التفكير و أنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي
    (كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) شينون أحمد
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي والعلاقة الإرتباطية بين التنافر المعرفي وأساليب التفكير وكذا العلاقة الارتباطية بين التنافر المعرفي وأنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، وكذلك الكشف عن الفروق بين الجنسين وبين الكليات في مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي. حيث طبقت الدراسة على عينة قوامها (377) طالبا وطالبة من مختلف كليات جامعة زيان عاشور بالجلفة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ومن أجل جمع البيانات استخدم الباحث أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس التنافر المعرفي، قائمة أساليب التفكير مقياس أنماط اتخاذ القرار، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة وعن طريق المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: وجود علاقة ارتباطية بين مستوى التنافر المعرفي وبين أساليب التفكير وأنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة كان أقل من المتوسط الفرضي، كما توصلت الى وجـود علاقـة ارتباطية ذات دلالة إحصائيـة بين درجـات التنافـر المعرفـي ودرجـات أساليب التفكيـــر لــدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، و وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات التنافر المعرفي ودرجات أنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة وكذا وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أساليب التفكير ودرجات أنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي حسب متغير الجنس بجامعة الجلفة، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي حسب متغير الكلية بجامعة الجلفة. الكلمات المفتاحية: التنافر المعرفي ؛ أساليب التفكير ؛ أنماط اتخاذ القرار ؛ الطالب الجامعي.

All Rights Reserved - University of Bordj Bou Arreridj - Center for Systems and Networks - CRSICT 2025 - webmaster@univ-bba.dz