Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Français
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "صديقي, محمد"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 1 of 1
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • Thumbnail Image
    Item
    المحددات الاجتماعية، الثقافية والتربوية في اكتساب تلميذ المرحلة الثانوية للغات الأجنبية
    (علم اجتماع التربية, 2022) صديقي, محمد
    يعتبر النظام التربوي في أي مجتمع أهم نسق اجتماعي و ضروري ، حيث يضمن تماسك المجتمع و استقراره من جهة و مسايرة التطور العلمي و التكنولوجي من جهة أخرى و يعمل على نقل قيم و معاير المجتمع للأجيال الحالية،كما يعتبر واسطة بين الثقافات والألسنة المختلفة،و يمثل مجموعة القواعد والتنظيمات والإجراءات التي يتبعها النظام السياسي في تنظيم وتسيير شؤون التربية والتعليم ، و يعد النظام التربوي مِن أهم المؤشرات الدالَّة على تقدُّم المجتمعات، ويُقاس مدى تطوُّر الأُمَم بمقدار المعرفة العلمية التي يتحصَّل عليها أفرادُها ،فالتحصيل الدراسي هو نتاج عملية التفاعل بين المعلم و المتعلم و المنهاج ، حيث يسمح هذا التحصيل ،. بالتقييم الدائم للنظام التربوي،و يتأثَّر التحصيل الدراسي بمجموعة من العوامل فتُؤثِّر فيه سلبًا أو إيجابًا ، وبما ان عملية التقويم عملية تشخيصية و قائية و علاجية تعكس الوقع التعليمي للمتعلم و نحدد مدى تحقق الأهداف التربوية و التعليمية المحددة سلفا ، فان تلك الأهداف التي يرجى منها تحصيلا دراسيا جيدا يعزى الى ملائمة البرامج التعليمية، وطبيعة تنفيذها، كما يرتبط بعدد من العوامل البشرية المادية والبيئية"، التي تتقاطع بين التعليم والتحصيل، و اختلاف أنماط التعليم اختلاف بالضرورة في مستوى التحصيل الدراسي الذي يعبر عن مجموعة المعارف و المهارات و القيم التي يكتسبها المتعلم من مواقف مختلفة ، فتلك المكتسبات هي نتاج عملية التعليم والتعلم و التي تم نقلها بواسطة اللغة التي تعتبر الوسيلة الاساسة في نقل المعرفة فلا يمكن ان يكون هناك تحصيل دراسي لدى المتعلم دون المرور عبر جسر اللغة ، و تتعدد اللغات عبر العالم ، فللغات المختلفة تتضمن الثقافات المختلفة ،و اللغة تنقل الفكر من مجتمع إلى أخر ، و كل اللغات غيرا للغة الأم تعتبر لغة ثانية و لغة أجنبية عن المجتمع الذي يحدد نظامه التربوي الخاص به ،و على ضوء هذا هل توجد علاقة بين تدريس اللغة في المؤسسات التربوية و التحصيل الدراسي؟ التساؤلات الفرعية: 1/هل توجد علاقة بين منهاج تدريس اللغات الأجنبية و التحصيل الدراسي؟ 2/هل ان ثقافة المجتمع المحلي تساهم في عملية تدريس اللغات الأجنبية للتلميذ،و من ثم تاثيرها على تحصيلهم الدراسي؟ 3/هل ان تدريس اللغات الأجنبية مرتبط بالمستوى الاجتماعي لأسر التلاميذ و كيف يؤثر على تحصيلهم الدراسي؟ 4/هل ان تدريس اللغات الأجنبية مرتبط بوسائل ووسائط الاتصال الحديث، وكيف تؤثر على التحصيل الدراسي للتلميذ؟

All Rights Reserved - University of Bordj Bou Arreridj - Center for Systems and Networks - CRSICT 2025 - webmaster@univ-bba.dz