Repository logo
Communities & Collections
All of DSpace
  • English
  • العربية
  • Français
Log In
New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Author

Browsing by Author "عبد الباسط رحماني, عيسى عيادي"

Filter results by typing the first few letters
Now showing 1 - 1 of 1
  • Results Per Page
  • Sort Options
  • Thumbnail Image
    Item
    الأسس المنهج ي ة والمعايير العلم ي ة في بناء الامتحانات الوطن ي ة الرسم ي ة -نماذج مختارة من شهادة التعليم الابتدائي -
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي - برج بوعريريج -, 2023) عبد الباسط رحماني, عيسى عيادي
    الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المعايير العلمية والأسس المنهجية في بناء الامتحانات الرسمية ، وذلك بغية الوصول إلى الاختبار الجيد المتكامل، وقد ا نطلقنا من تحديد المفاهيم العامة للمصطلحات المتقاربة والتي لها علاقة مباشرة بالامتحانات : كالتقويم و التقييم و القياس والاختبار، ثم توسعنا بشكل أكبر في مجال التقويم التربوي على اعتبار أنه المحور الحاضن لجميع أنواع الامتحانات المدرسية، وذلك بذكر أنواعه وأهدافه غا يا ته، مع إعطاء لمحة تاريخية عن تطور الامتحانات قديما وحديثا ، لنصل بعدها إلى حصر أهم المعايير العلمية الواجب توافرها في الاختبار الجيد من "صدق وثبات وشمولية وغيرها"، كما تناولنا بالدراسة والتحليل نماذج مختارة من ا متحانات شهادة التعليم الابتدائي ، وذلك للتحقق من مدى تطابق هذه النماذج مع المعايير العلمية المتوصل إليها سلفا ،وختمنا الدراسة بجملة من التوصيات والاقتراحات التي ارتأينا أنها ستسهم في التحسين من فعالية الامتحانات المدرسية. كلمات مفتاحية: المعايير العلمية - التقويم التربوي - الامتحا نات الرسمية - شهادة التعليم الابتدائي : Abstract This study aims to identify the scientific criteria and methodological bases in the composing of official examinations in order to obtain a good and complete examination. We began by identifying the general notions of convergent terms directly related to examinations, such as evaluation, assessment, measurement and test. We then extended our research into the field of pedagogical assessment, which supports school examinations of all kinds, by mentioning its types, objectives and purposes. We then discussed the main scientific criteria required in any good examination, such as authenticity, consistency, completeness and more. We have also studied and analyzed examples of examination papers for the " Brevet des études primaires ". Key words: scientific criteria - pedagogical assessment - official exams - Primary School Examination (brevet des études primaires

All Rights Reserved - University of Bordj Bou Arreridj - Center for Systems and Networks - CRSICT 2025 - webmaster@univ-bba.dz