Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion
Permanent URI for this communityhdl:123456789/20
Browse
Item دور الذكاء الاقتصادي في تحقيق القدرة التنافسية في مؤسسةإقتصادية "دراسة حالة في مؤسسة اتصالات الجزائر-برج بوعريريج –"(جامعة محمد البشير الإبراهيمي كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2022-06) - نويوةصبرينةـــ, - بودواو صوريةالمؤسسة عبارة عن الكيان الذي يقوم عليه المجتمع لتلبية رغباته و احتياجاته،لأنها تعتبر النواة الأساسية في الاقتصاد و تؤثر فيه شتى الطرق، كما ا نهاته المؤسسة لا يمكنها العيس بمعزل عن المتغيرات البيئية و خاصة فيما يتعلق بالبيئة التنافسية على اعتبارها نظام مفتوح. فبقائها يتوقف على مدى قدرتها على التفاعل و التكيف مع البيئة التي تعمل فيها و ذلك بتحليل العوامل المؤثرة على هذه البيئة التنافسية ، كما أن موضوع التنافسية أصبح شرطا أساسيا و هاما من خلال تنوع التعاريف الخاصة بها و كذلك القدرة التنافسية ، حيث أن مفهوم الذكاء الاقتصادي مفهوم حديثاَ تسع استخدامه لارتباطه بالاقتصاد المعرفي كأحد وسائله الفاعلة و من تطبيقات الحديثة. ويساهم الذكاء الاقتصادي في عمليات التنمية من خلال مهامه في جمع المعلومات قانونياَ و الحفاظ على الأصول الحماية فضلاَ عن اتخاذ القرار الذكي اقتصادياَ، هناك علاقة بين الذكاء الاقتصادي و كل المعلومات و المعرفة و البحث و التطوير العلمي ، مما يساهم إيجابياَ على المؤسسات الاقتصادية التي تستعمل الذكاء الاقتصادي في إستراتيجيتها حيث يكون عليه تأثير واضح و حافزا في تقدمها و قدرتها التنافسية. إن زيادة القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية، سيزيد من قدرتها على الصمود أمام المنافسة المحلية و الدولية ، ومن خلال تحقيق ذلك يتحرر هذا القطاع من القيود الضيقة في السوق المحلية، ويتمكن من الاستمرار في تقديم مزاياه الاجتماعية، والاقتصادية، والتنموية، في ظل التزايد المطرد للمنافسة العالمية، كالتحديات التي تفرضها ظروف عولمة الاقتصاد، وتحرير الأسواق، وحتمية زيادة كفاءة الصادرات الجزائرية ، استجابة لهذه التغيرات. يختلف مفهوم القدرة التنافسية باختلاف محل الحديث فيما إذ كانت عن مؤسسة، عن قطاع، أو عن الدولة، فالعلاقة بين القدرة التنافسية على المستويات الثلاثة هي علاقة تكاملية، إذ أن إحداها تؤدي إلى الأخرى،