Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion
Permanent URI for this communityhdl:123456789/20
Browse
Item THE ROLE OF INNOVATION IN CREATING COMPETITIVE ADVANTAGES-MAXTOR COMPANY CASE STUDY(2025-07) Hamani Salmaهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الابتكار في تحقيق الميزة التنافسية، وهذا من خلال إظهار مدى مساهمة أبعاد الابتكار في تحقيق ميزة تنافسية في المؤسسة محل الدراسة، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي في الجانب النظري، حيث تم عرض مفاهيم حول الابتكار والميزة التنافسية، أما الجانب التطبيقي فلجأنا إلى دراسة الحالة على مستوى مؤسسة ماكستور ببرج بوعريريج ، من خلال تسليط الضوء على دور أبعاد الابتكار القائم بالمؤسسة ،حيث اظهرت النتائج ان الابتكار في المنتجات يساهم بشكل كبير في تحسين الاداء المؤسسي من خلال تلبية احتياجات المستهلكين المتغيرة ،كما بينت انه لايقتصر على التكنولوجيا و المعدات ، بل يتطلب افكارا جديدة و ابتكارا بشريا . و في المقابل لم يظهر الابتكار في العمليات و التنظيم تاثيرا مباشرا الا عند دمجه مع عوامل اخرى ، مما يدل على اهمية التكامل بين مختلف انواع الابتكار . بناءا على ما سبق ، توصي الدراسة بما يلي : تعزيز ثقافة الابتكار داخل المؤسسة ،الاستثمار في التكوين و التدريب التركيز على الابتكار في المنتجات ،تبني نماذج اعمال ابتكارية ،الانفتاح على الشراكات الخارجية ،دعم الابتكار المفتوح ، و توفير بيئة تنظيمية مرنة تشجع على التغيير ،كما توصي بعدم اغفال اهمية الابتكار التنظيمي و الثقافي ، رغم محدودية اثره في الحالة المدروسة ، و ضرورة اعادة النظر في اليات دعمه داخل المؤسسة .