Résumé:
خص المشرع الجزائري العلامة التجارية بقانون خاص منذ الستينيات حيث تم تنظيمها لأول مرة بموجب الأمر 66/57 المتعلق بعلامات الصنع والعلامات التجارية وظل ساري المفعول إلى غاية 2003حيث تم إلغائه ليحل محله الأمر 03/06 المتعلق بالعلامات التجارية، وذلك للتماشي مع متطلبات الحياة الإقتصادية الجديدة، وكان يقتصر مجالها في البداية على السلع والمنتجات وامتد إلى الخدمات المقدمة في كافة المجالات، ثم إنتقل نطاقها ليشمل التجارة الإلكترونية التي أصبحت عصب التجارة المعاصرة ، إلا أنه أدت الى ظهور استخدامات الكترونية حديثة أسفرت عن اعتداءات قانونية كثيرة ، لذلك بينا من خلال دراستنا هذه أحد انواع الاعتداء على العلامة الكترونيا والمتمثلة في القرصنة الالكترونية بحيث أصبحت تشكل مصدرا للكسب غير المشروع على حساب أصحاب العلامات،ووقفنا كذلك على مدى الحماية القانونية التي توفرها القواعد التقليدية في ظل غياب تشريع خاص بذلك .
الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية، التجارة الالكترونية، القرصنة الالكترونية .
Abstract :
The Algérialegislatorsingled out the trademarkwith a speciallawsince the sixties, when i twasregulated for the first time underOrdinance 66/57 relating to factorymarks and trademarks,andremained in effectuntil 2003, when i twascanceled to bereplaced by Ordinance NO. 03/06 relatingtotrademarks, in ordertocomplywith the requirements of economic life, And itsfieldwasinitiallylimited to goods and products and extended to services provided in all fields, the nits scope moved to includeelectronic commerce, wihchbecame the backbone of contemporary commerce, but itled to the emergence of modern electronic uses thatresulted in manylegalattacks, soweshowedthroughourstudythis one of the types of the electronicattack on the mark represented in electronicpiracy, sothatit has become a source of illegitimate gain at the owners of the marks .
Keywords : Trade mark, ElectronicCommerce ,electronic hacking