Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى إظهار الدور الذي تلعبه الشخصيات المؤثرة في الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمختلف المنتجات والتي تؤدي بالمستهلك إلى اتخاذ اقرار شرائها، مع محاولة رصد أهم التأثيرات الإيجابية والسلبية التي تتركها الشخصيات المؤثرة في سلوكيات متابعيهم؛ ومن أجل ذلك تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة من المستهلكين في ولاية برج بوعريريج بلغ حجمها مفردة، م تحليلها باستخدام برنامج SPSS الذي ساعد على استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية، على غرار: المتوسطات، الانحدار المتعدد، تحليل التباين الأحادي، مصفوفة الارتباط....، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية للشخصيات المؤثرة بأبعادها (المصداقية ومدى التوافق بين المؤثر والمنتج المعلن عنه والإعلانات) على القرار الشرائي عند المستهلك النهائي.