Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التحفيز بأنواعه (المادي والمعنوي) على أداء الأساتذة الجامعيين الجزائريين، ذلك من خلال تحديد متغيرات الدراسة، تم إجراء دراسة ميدانية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة برج بوعريريج تكونت من 42 أستاذ، حيث تم جمع البيانات الإحصائية عن طريق الاستبيان، من أجل ذلك تم الإعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي، واستخدام برنامج(spss) لتحليل بيانات الدراسة الميدانية، وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى عدة نتائج أهمها:
- وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتحفيز على أداء الأساتذة الجامعيين عند مستوى معنوية 0.05؛
- وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتحفيز المادي على أداء الأساتذة الجامعيين عند مستوى معنوية 0.05؛
- وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتحفيز المعنوي على أداء الأساتذة الجامعيين عند مستوى معنوية 0.05