أطروحات الدكتوراة
Permanent URI for this collectionhdl:123456789/1684
Browse
8 results
Search Results
Item فعل القراءة بين مقصدية النص وثقافة المتعلم - كتاب السنة الثالثة ثانوي انموذجا -(جامعة محمد البشير الابراهيمي, 2024) ابراهيم لخذاريItem أشكال المقاومة الابداعية في الرواية النسائية الجزائرية الحديثة و المعاصرة(جامعة محمد البشير الابراهيمي, 2024) بن فرج عبد الرحيمتعتبر الرّواية النّسائية من أهمّ أشكال التّعبير في الأدب الجزائري، وقد خاضت عبرها صاحباتها غمار التّجريب الفنّي، وذلك من خلال توطين معالم الأدبية والجمالية كاختيار العناوين المكثّفة والرّامزة إلى مقصدية خطابية معيّنة، إضافة إلى التّداخل الأجناسي الذي أرادت الرّوائية أن تحيل به إلى تشابك القضايا الكبرى، كما عمدت إلى توظيف التّراث الشّعبي الذي عبّرت من خلاله عن القضايا الأنثوية والصّراع الدّائم بين الرّجل والمرأة، وبخاصّة الأمثال والأغاني التي قامت على عنصر التّلميح، وهكذا أرادت الرّوائية الجزائرية أن تتجاوز الرّجل في الكتابة وتجعل من أدبها أدب مركز لا أدب هامش. الكلمات المفتاحية: الرّواية النّسائية الجزائرية، الجمالية، التّراث الشّعبي، الصّراع. Algerian women's novel is considered as the most important forms of expression in algerian literature, through it its leaders experienced the immersion of artistic experimentation. this is done through localization of literary and aesthetic features like choosing intensive titles that symbolizes a certain rhetorical frugality. Besides to gender overlap the novelist wanted to refer to the tangle of major issues and she also wanted to employ folklore to express the feminine issues and the eternal struggle between men and women especially using proverbs and songs that are based on allusion elelement. Thus, the algerian novelist wanted to surpass man in writing and make her literature a focused literature not a peripheral literature. Keywords: Algerian women's novel; aesthetic; folklore; conflict.Item شعرية النيق المضمر في الرواية النسوية الجزائرية ثلاثية احلام مستغانمي - ذاكرة الجسد - فوضى الحواس- عابر سرير - أنموذجا(جامعة محمد البشير الابراهيمي, 2024) حورية طيرتهدف هذه الدراسة إلى معاينة ثلاثية "أحلام مستغانمي" ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير، وفحصها وفق منظور النّقد الثقافي الذي يسعى إلى كشف الأنساق الثّقافية الثّاوية خلف اللّغة الاستعارية، وذلك بمساءلتها وفكّ شفراتها المندسّة بين سطور العمل الأدبي، قصد كشفها للقارئ وفضح مكنوناتها الثّاوية خلف اللغة الجمالية. كما تسعى دراستنا التي جمعت بين الشّعرية والنّقد الثقافي إلى إبراز شعرية النّسق المُضمر وليس شعرية الخطاب في حدّ ذاته مستهدفين في ذلك الأنساق المخبوءة خلف عباءة الجمالي وإبراز شعريتها على مستوى العتبات النّصية وعلى مستوى موضوعات الثلاثيّة، والتي تعكس في مُجملها قضايا الحبّ والوطن والمرأة إبان فترة العشرية السوداء، فالشّعرية لا تقتصر فقط على ما يظهر من جماليات بلاغية، وإنّما لها كذلك وظيفة داخل قاع النّص الرّوائي، وهذا ما سعينا جاهدين لإبرازه من خلال هذا العمل. الكلمات المفتاحية: أحلام مستغانمي، النّقد الثقافي، الشعرية، النسق المضمر، الخطاب النّسوي. Thesis summary This study aims to examine Ahlam Mosteghanemi’s trilogy: Memory of the Body, Chaos of the Senses, and Passing by a Bed, and to examine it according to the perspective of cultural criticism, which seeks to uncover the secondary cultural patterns behind metaphorical language, by questioning them and decoding their codes hidden between the lines of the literary work, with the aim of revealing them to the reader and exposing their contents. The duality behind aesthetic language. Our study, which combined poetics and cultural criticism, also seeks to highlight the poetics of the implicit pattern and not the poetics of the discourse itself, targeting the patterns hidden behind the aesthetic cloak and highlighting its poetics at the level of textual thresholds and at the level of the themes of the trilogy, which in their entirety reflect the issues of love, homeland, and women during the decade. Black poetry is not limited only to the rhetorical aesthetics that appear, but it also has a function within the narrative text, and this is what we strived to highlight through this work. Keywords: Ahlam Mosteghanemi, cultural criticism, poetics, implicit style, feminist discourse.Item تمظهرات السرد في القصيدة العربية المعاصرة(جامعة محمد البشير الابراهيمي, 2024) هارون صوكوالملخص: بعد الانفتاح الذي شهدته القصيدة العربية المعاصرة على مختلف تقنيات الفنون الأخرى، وخصوصا تقنيات السرد المتعلقة بجنس الرواية وغيرها، جاءت هذه الدراسة محاولة سبر غور سردية القصيدة العربية المعاصرة، والكشف عن القيم الجمالية والفنية للبنية السردية داخلها، وذلك من خلال الوقوف على مختلف عناصر السرد وآلياته وتقنياته في القصيدة وصفا وتحليلا، في ستة فصول تطبيقية، يتناول كل فصل عنصرا من عناصر السرد المكونة لبنية النص الشعري، كالحوار، والوصف، والزمن، والمكان، والشخصية، والحدث، وتحديدا في شعر تميم البرغوثي. Summary: After the openness witnessed by the contemporary Arabic poem to various other arts techniques, especially narrative techniques related to the genre of the novel and others This study was an attempt to explore the narrative of the contemporary Arabic poem, and to reveal the aesthetic and artistic values of the narrative structure within it, by standing on the various elements of narration, its mechanisms and techniques in the poem, description and analysis, in six applied chapters, Each chapter deals with one of the narrative elements that make up the structure of the poetic text, such as dialogue, description, time, place, character, and event, specifically in Tamim Barghouti's poetry.Item منهجية تدريس المتون النحوية(جامعة محمد البشير الابراهيمي, 2024) حليم بن قليلتسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المنهجية المتبعة والطرائق المنتهجة في تدريس أهم متنين نحويين هما متن الألفية والآجرومية، وقد تناولنا في هذه الدراسة مجموعة من القضايا النظرية والتطبيقية، حاولنا في بدايتها أن نتتبع المتون النحوية من حيث نشأتها وبيان أنواعها وكذا الوقوف على منهجيات تدريس النحو، ثم عمدنا إلى الحديث عن الألفية والآجرومية محاولين الوقوف على أهم خصائصهما التعليمية، مهتدين في نهاية آخر فصل إلى الوقوف عند منهجية تدريس الالفية والآجرومية في إحدى أعرق المدارس القرآنية بحواضر توات وهي مدرسة في إحدى أعرق المدارس القرآنية بالجنوب الجزائري، وهي " المدرسة القرآنية الإمام العبقري بن أب المزمري بتيميمون". This study seeks to shed light on the methodology followed and the methods used in teaching the two most important grammatical texts, which are the Al-Alifiyyah and Al-Ajrumiyyah texts. In this study, we have dealt with a group of theoretical and applied issues. At the beginning, we tried to trace the grammatical texts in terms of their origin and explain their types, as well as determine the methodologies for teaching grammar. Then we proceeded to talk about the Alfiyyah and the Ajārūmīyah, trying to identify their most important educational characteristics. At the end of the last chapter, we were guided to the methodology of teaching the Alfiyyah and the Ajārūmīyah in one of the most prestigious Qur’anic schools in the metropolis of Touat, which is a school in one of the most ancient Qur’anic schools in southern Algeria, which is the “Imam Al-Jujiri Qur’anic School.” Ibn Abi Al-Mazmari in Timimoun.Item التفكير اللساني في كتابات صالح بلعيد(جامعة محمد البشير الابراهيمي, 2024) محسن عبادةتسعى هذه الدراسة التي نقدمها ضمن مبحث نقد المنجز اللساني العربي، إلى تقديم قراءة نقدية لكتابات صالح بلعيد اللسانية، حيث تناولنا في هذه الدراسة مجموعة من القضايا النظرية والإجرائية، حددنا فيها مفهوم التفكير اللساني الذي نسعى للكشف عنه، وايضا قدمنا تصنيفا ببليوغرافيا وإبستيمولوجيا لكتابات صالح بلعيد حسب طبيعتها وانتماءاتها المعرفية، خلصنا من خلالها إلى تحديد مدونة ممثلة للمعرفة اللسانية كما تقرها اللسانيات الحديثة، ومن ثمة عالجنا هذه المدونة معالجة نقدية، مركزين في ذلك على أهم الإشكاليات التي دارت حولها هذه المدونة ومدى أهميتها في البحث اللساني كما قدمنا نقدا للمصطلح اللساني فيها واللغة الواصفة التي كتبت بها. وتوصلنا الى مجموعة من النتائج تخص طبيعة التفكير اللساني عند صالح بلعيد. The aim of this critical study is to propose a critical review of Salih Belaid linguistic works, it focuses on a couple of theoretical and procedural issues to define the linguistic thought we seek to highlight. The study proposes also an epistemological and a bibliographic taxonomy of Belaid’s books according to their nature and their epistemic affiliation, defining thus a representing corpus of linguistic knowledge as claimed by moderns linguistics. Such classification leads to a critical treatment emphasizing the principal issues on which the corpus was built and on their importance for the linguistic research. The study also presents an assessment of findings of the corpus, its terminology and metalanguage. The research concludes with important findings related to the linguistic thought of Salih Belaid.Item جماليات الرمز الصوفي في الشعر المغاربي - تجليات و دلالات-(جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2022) نسيمة بوزمامItem المؤثرات التراثية في الرواية المغاربية المعاصرة(جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2021) أسماء بن قري