Faculté de droit et des sciences politiques

Permanent URI for this communityhdl:123456789/19

Browse

Search Results

Now showing 1 - 4 of 4
  • Thumbnail Image
    Item
    منح علامة مؤسسة ناشئة في التشريع الجزائري
    (مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-05-05) عقابة سعاد; جبارني كفية
    يتم منح العلامة من طرف اللجنة الوطنية متكونة من 14 عضو يمثلون وزارات مختلفة وخبراء خارجيين برئاسة ممثل الوزير المكلف بالمؤسسات الناشئة مهمتها: منح علامة "مؤسسة ناشئة" و"حاضنة أعمال" و"مشروع مبتكر" والهدف من وضع هذه العلامات في الجزائر هو الاستفادة من المزايا التالية: -الإعفاء الممنوح من حيث TAB و IBS وIRG و IFU وضريبة القيمة المضافة على المشتريات المخصصة للاستثمارات وإمكانية الحصول على تمويل من صندوق الاستثمار العمومي المخصص للشركات الناشئة وهو «الصندوق الوطني للمؤسسات الناشئة" وذلك من خلال شروط نص عليها القانون الجزائري: ويتعين على الشركة الراغبة في الحصول على علامة مؤسسة ناشئة في الجزائر تقديم طلب عبر البوابة الإلكترونية الوطنية للشركات الناشئة مصحوبة بالمستندات تتمثل في مستخرج من السجل التجاري وبطاقة التعريف الضريبية NIF والإحصائية NIS، نسخة من النظام القانوني للشركة، شهادة عضوية في الصندوق الوطني للتأمين الاجتماعي CNAS مع قائمة بأسماء الموظفين، شهادة عضوية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الغير الأجراء CASNOS، نسخة من البيانات المالية للسنة الحالية الميزانية المحاسبية وقائمة الدخل..... إلخ، خطة عمل مفصلة، المؤهلات والخبرات العلمية والفنية لموظفي الشركة وأي سند ملكية فكرية وأي جوائز تم الحصول عليها. résumé: La marque est décernée par un comité national composé de 14 membres représentant différents ministères et d'experts extérieurs, présidé par le représentant du ministre chargé des entreprises émergentes. Sa mission est d'accorder la marque « entreprise émergente », « incubateur d'entreprises ». et « projet innovant ». Le but du placement de ces marques en Algérie est de bénéficier des avantages suivants : - L'exonération accordée en matière de TAB, IBS, IRG, IFU, et de taxe sur la valeur ajoutée sur les achats destinés aux investissements, et la possibilité d'obtenir un financement auprès du fonds public d'investissement destiné aux entreprises en démarrage, qu'est le « Fonds national pour les entreprises émergentes », à travers les conditions prévues par la loi algérienne : Une entreprise souhaitant obtenir une marque d'entreprise en démarrage en Algérie doit introduire une demande via le portail électronique national des entreprises en démarrage accompagnée des documents représentés par un extrait du registre du commerce, la carte d'identification fiscale NIF et NIS, une copie de le régime juridique de l'entreprise, une attestation d'affiliation à la Caisse Nationale de Prévoyance Sociale (CNAS) avec une liste nominative des salariés, une attestation d'affiliation à la Caisse Nationale de Sécurité Sociale Non Salariée (CASNOS), une copie des états financiers de l'entreprise. de l'année en cours, le budget comptable et le compte de résultat, etc., un plan d'affaires détaillé, les qualifications et expertises scientifiques et techniques des salariés de l'entreprise, tout titre de propriété intellectuelle et les éventuelles récompenses obtenues sur celle-ci.
  • Thumbnail Image
    Item
    النظام القانوني لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي في الجزائر
    (مكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية - جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-02) فارسي عبد الله; بوهالي عبد الله
  • Thumbnail Image
    Item
    التحول الرقمي في الإدارة العمومية بين الحتمية والخيار الإستراتيجي - الجزائر نموذجا
    (مكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية - جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-02) رزوق عبد الله; العدوي سليم
    تناولت الدراسة اختلاف الباحثين في مسألة كون التحول الرقمي خيار استراتيجي أم حتمية فرضها منطق ثورة تكنولوجيا الإعلام والاتصال، إضافة إلى التحولات التي يشهدها العالم اليوم، مما يدفع إلى الإعتقاد أن استخدام الوسائل الرقمية والإدارة الإلكترونية ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها. إضافة إلى رصد الصعوبات التي تواجه التحول الرقمي في الجزائر في ظل البيروقراطية والأمية الإلكترونية. وتوصلت الدراسة إلى أن التوجه نحو التحول الرقمي كما يعد خيارا اسستراتيجيا فهو حتمية في ظل عصر ما بعد البيروقراطية والعولمة وسيطرة الشركات العالمية وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. Abstract: The study dealt with the differences of researchers that digital transformation is a strategic choice or an imperative imposed by the logic of the information and communication technology revolution, in addition to the today’s transformations which leads to the belief that the use of digital means and electronic management is an indispensable necessity. And study the difficulties facing digital transformation in Algeria in light of bureaucracy and electronic illiteracy. The study concluded that the trend towards digital transformation is a strategic choice, as it is inevitable, And the need to create a new comprehensive government program and control it with an integrated legal system that includes the digital transformation program and its applications, especially with regard to rationalizing public service
  • Thumbnail Image
    Item
    التنظيم القانوني للتجارة الإلكترونيةفي الجزائر
    (مكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية - جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-02) نايلي صونية; بودة سعاد
    يثير موضوع التجارة الإلكترونية جدلا واسعا في الأوساط القانونية والفقهية العالمية اليوم، ذلك أن التطور المتسارع لتكنولوجيا الإعلام والاتصال والمعلوماتية، وما أفرزه من مشكلات يستدعي وجود منظومة قانونية تحدد نطاق وكيفية تنظيم هذه التجارة. وإذ عملت التشريعات الدولية والوطنية على مواكبة هذه التطورات بتحديثها منضوماتها القانونية، فإن ذلك يستوجب البحث في التنظيم القانوني للتجارة الإلكترونية في الجزائر على غرار مثيلاتها في العالم، في ظل ما جاء في القانون رقم 18-05 المتعلق بالتجارة الإلكترونية، وما أقره من تنظيم قانوني في هذا الشأن، وقد تمحورت هذه الدراسة حول مفهوم التجارة الإلكترونية بصفة عامة مع تسليط الضوء على التنظيم القانوني لهذا النوع من التجارة في الجزائر. الكلمات المفتاحية : تكنولوجيا المعلومات والإتصال، التجارة الإلكترونية، الجزائر. Summary : The subject of electronic commerce raises a wide debate in international legal and legal circles today, the rapid development of information, communication and informatics technology, and the problems it poses, require a legal system that defines the scope and manner of regulating this trade. As International and national legislations have adapted to these developments by modernizing their legal systems, the legal regulation of electronic commerce In Algeria, similar to that in world, is required in light of law no 18-05 on electronic commerce and its legal regulation this study focused on the concept of electronic commerce in general, while highlighting the legal organization of this type of trade in Algeria. Key words: communication and informatics technology, electronic commerce,Algeria.