Faculté de droit et des sciences politiques
Permanent URI for this communityhdl:123456789/19
Browse
818 results
Search Results
Item الطبيعة القانونية للمفاوضات في عقود التجارة الدولية(مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-05-05) حامد عبد الناصر شراب; سعاد عشاشةتشكل المفاوضات في عقود التجارة الدولية عملية أساسية لتحديد شروط وأحكام العقد بين الأطراف المتعاملة، حيث تؤثر نتائج هذه المفاوضات بشكل كبير على المسؤوليات القانونية لكل طرف في العقد، فهي تحدد الالتزامات والحقوق التي يجب أن يلتزم بها كل طرف، وتحدد كيفية التعامل مع النزاعات والمسائل القانونية المحتملة، ويتعين على الأطراف الالتزام بالتفاهمات التي تم التوصل إليها خلال عملية المفاوضات، وفي حالة عدم الامتثال، قد تتحمل الأطراف المسؤولية المدنية والتقصيرية. Abstract Negotiations in international trade contracts constitute a fundamental process for determining the terms and conditions of the contract between the parties involved. The outcomes of these negotiations significantly impact the legal responsibilities of each party in the contract. They define the obligations and rights that each party must adhere to and determine how to handle potential disputes and legal matters. Parties are required to adhere to the agreements reached during the negotiation process, and in case of non-compliance, they may bear civil and tort liabilities.Item الطرق البديلة لتسوية المنازعات التجارية - دراسة تحليلية على ضوء قانون ااجراءات المدنية و الادارية(مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-05-05) بن جدو حنان; بن زيوش آيةلقد تبنى المشرع الجزائري من خلال قانون الإجراءات المدنية والإدارية، طرقا بديلة لحل النزاعات التجارية، وهي الوساطة والصلح والتحكيم، حيث نظمها المشرع تنظيما موضوعيا وإجرائيا مبينا إجراءات كل منهم وطرق اللجوء إليهم فاللجوء إلى هذه الطرق البديلة يعتبر طريقا وديا لتسوية النزاع، ويرتكز على رغبة وموافقة الأطراف المتنازعة للوصول إلى حل ودي للنزاع وتجنب اللجوء إلى القضاء وما تحمله طياتها من تعقيد في الإجراءات وتضييع الوقت. الكلمات المفتاحية: وسائل بديلة، الوساطة، الصلح، التحكيم، الحل الودي. Résumé The Algerian legislator, through the Civil and Administrative Procedures Code, has adopted alternative methods for resolving commercial disputes, namely mediation, conciliation and arbitration. The legislator organized them objectively and procedurally, indicating the procedures for each of them and the ways to resort to them. Resorting to these alternative methods is considered an amicable way to settle the dispute, and is based on the desire and agreement of the conflicting parties to reach an amicable solution to the dispute and avoid resorting to the judiciary and the complexity of the procedures and waste of time that it entails. key words: Alternative means, mediation, conciliation, arbitration, amicable solution. .Item منح علامة مؤسسة ناشئة في التشريع الجزائري(مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-05-05) عقابة سعاد; جبارني كفيةيتم منح العلامة من طرف اللجنة الوطنية متكونة من 14 عضو يمثلون وزارات مختلفة وخبراء خارجيين برئاسة ممثل الوزير المكلف بالمؤسسات الناشئة مهمتها: منح علامة "مؤسسة ناشئة" و"حاضنة أعمال" و"مشروع مبتكر" والهدف من وضع هذه العلامات في الجزائر هو الاستفادة من المزايا التالية: -الإعفاء الممنوح من حيث TAB و IBS وIRG و IFU وضريبة القيمة المضافة على المشتريات المخصصة للاستثمارات وإمكانية الحصول على تمويل من صندوق الاستثمار العمومي المخصص للشركات الناشئة وهو «الصندوق الوطني للمؤسسات الناشئة" وذلك من خلال شروط نص عليها القانون الجزائري: ويتعين على الشركة الراغبة في الحصول على علامة مؤسسة ناشئة في الجزائر تقديم طلب عبر البوابة الإلكترونية الوطنية للشركات الناشئة مصحوبة بالمستندات تتمثل في مستخرج من السجل التجاري وبطاقة التعريف الضريبية NIF والإحصائية NIS، نسخة من النظام القانوني للشركة، شهادة عضوية في الصندوق الوطني للتأمين الاجتماعي CNAS مع قائمة بأسماء الموظفين، شهادة عضوية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الغير الأجراء CASNOS، نسخة من البيانات المالية للسنة الحالية الميزانية المحاسبية وقائمة الدخل..... إلخ، خطة عمل مفصلة، المؤهلات والخبرات العلمية والفنية لموظفي الشركة وأي سند ملكية فكرية وأي جوائز تم الحصول عليها. résumé: La marque est décernée par un comité national composé de 14 membres représentant différents ministères et d'experts extérieurs, présidé par le représentant du ministre chargé des entreprises émergentes. Sa mission est d'accorder la marque « entreprise émergente », « incubateur d'entreprises ». et « projet innovant ». Le but du placement de ces marques en Algérie est de bénéficier des avantages suivants : - L'exonération accordée en matière de TAB, IBS, IRG, IFU, et de taxe sur la valeur ajoutée sur les achats destinés aux investissements, et la possibilité d'obtenir un financement auprès du fonds public d'investissement destiné aux entreprises en démarrage, qu'est le « Fonds national pour les entreprises émergentes », à travers les conditions prévues par la loi algérienne : Une entreprise souhaitant obtenir une marque d'entreprise en démarrage en Algérie doit introduire une demande via le portail électronique national des entreprises en démarrage accompagnée des documents représentés par un extrait du registre du commerce, la carte d'identification fiscale NIF et NIS, une copie de le régime juridique de l'entreprise, une attestation d'affiliation à la Caisse Nationale de Prévoyance Sociale (CNAS) avec une liste nominative des salariés, une attestation d'affiliation à la Caisse Nationale de Sécurité Sociale Non Salariée (CASNOS), une copie des états financiers de l'entreprise. de l'année en cours, le budget comptable et le compte de résultat, etc., un plan d'affaires détaillé, les qualifications et expertises scientifiques et techniques des salariés de l'entreprise, tout titre de propriété intellectuelle et les éventuelles récompenses obtenues sur celle-ci.Item حوافز و عوائق الاستثمار في الجزائر وفقا للقانون 22-18(مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-05-05) قراوي بثينة; دحماني رياضيقدم قانون 22-18 المتعلق بالاستثمار مجموعة من الحوافز للمستثمرين وكذلكمنالتسهيلات لجذب الاستثمارات، مثل إعفاءات ضريبية، والتحسينات في البيئة الاستثمارية، وتسهيلات في تقديم الأراضي والمرافق الأخرى للمشاريع الاستثمارية. كما يقدم القانون حماية للمستثمرين الأجانب ويضع معايير لضمان تسهيل سير الأعمال. ومع ذلك، هناك عدة عوائق تواجه الاستثمار في الجزائر وقد تشمل البيروقراطية الزائدة، والتأخير في الموافقات الحكومية، وقوانين العمل المعقدة، وعدم اليقين السياسي، ونقص التمويل، والفساد. كما أن قانون العمل يفرض قيودًا على توظيفالعمال الأجانب وقد يؤثر ذلك على مرونة الشركات في إدارة القوى العاملة. الكلمات المفتاحية: عوائق وحوافز الاستثمار، قانون 22-18، الاستثمار في الجزائر. Summary: Law 22-18 related to investment provides a set of incentives to investors as well as facilities of facilities to attract investments, such as tax exemptions, improvements in the investment environment, and facilities in providing land and other facilities for investment projects. The law also provides protection for foreign investors and sets standards to ensure the facilitation of business. However, there are several barriers to investing in Algeria and they may include excessive bureaucracy, delays in government approvals, complex labor laws, political uncertainty, lack of funding, and corruption. The labor law also imposes restrictions on the employment of foreign workers and this may affect the flexibility of companies in managing the workforce. Keywords: investment obstacles and incentives, Law 22-18, investment in Algeria.Item جرائم الغابات في التشريع الجزائري(مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-04-27) مزهود صفية; مباركي فوزيةنظرا للبعد الاقتصاديوالاجتماعي والبيئي للأملاك الغابية ودورها الفعال في جميع المجالات فقد أحاطها المشرع بحماية جزائية خاصة نص عليها في قانون الغابات وقانون العقوبات والقوانين ذات صلة وطيدة بالغابات خاصة بعد العجز الملحوظ في قواعد المسؤولية الإدارية والمدنية التي أثبتت عدم كفايتها في تحقيق الحماية الوقائية المرجوة، لذلك لجأ المشرع إلى إصدار قانون خاص يتكفل بتحقيق الحماية المرجوة للحفاظ على هذه الثروة من كل أشكال التعدي من أجل الإبقاء على الغابة للأجيال الحالية والقادمة وعززه بآليات إجرائية وموضوعية تهدف إلى تسليط عقوبات ردعية على كل من خالف أو ألحق ضررا بها. الكلمات المفتاحية:الأملاك الغابية، الحماية الجزائية،آليات إجرائية ،آليات موضوعية، تحقيق الردع. Summary: In view of the economic, social and environmental dimension of forestproperties and their effective role in all fields, the legislator has surroundedthemwithspecialpenal protection stipulated in the Forest Law, the Penal Code and lawscloselyrelated to forests, especiallyafter the noticeabledeficiency in the rules of administrative and civil responsibilitywhich have proveninsufficient in achieving the desiredpreventive protection. Therefore The legislatorresorted to issuing a speciallaw to ensure the desired protection to preservethiswealthfrom all forms of encroachment in order to preserve the forest for future generations, and strengtheneditwithprocedural and substantive mechanismsaimedatimposingdeterrent penalties on anyonewhoviolates or causes harm to it. Keywords: forestproperties,Penal protection,ProceduralmechanismsObjective mechanisms, Achievingdeterrence.Item حماية المستهلك الالكتروني من الاشهار التجاري المضلل(مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-04-30) صافية علوطي; صونية شعواوهدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى مساهمة التدقيق الالكتروني في تحسين جودة المعلومة المالية، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي تم استعمال أداة الاستبيان بتوزيع 35على مجموعة من المهنيين والأكاديميين المتمثلين في محافظيالحساباتوالخبراءالمحاسبينبصفتهم ممارسي مهنة التدقيق،وبعضمنالمحاسبين والمحاسبين المعتمدينوأساتذةجامعيين في إقليم ولاية برج بوعريريج،بحكمخبرتهم بالموضوع محل الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن استخدام تكنولوجيا المعلومات في عملية التدقيق له أثر على جودة المعلومة المالية بالإضافة إلى تحسين أداء عملية التدقيق وتوثيقها، بما يمتاز من دقة في اخراج البيانات وتبويبها، ويمارس المدققون عملية التدقيق الالكتروني بكل فاعلية، لأنهم يدركون أنه يحتوي على كثير من المزايا والتي يمكن من خلالها ضبط جودة التدقيق الداخلي. الكلمات المفتاحية: التدقيق الالكتروني، المعلومة المالية، محافظي الحسابات، الخبراء المحاسبين، المحاسبين المعتمدين. This study aimed to determine the extent to which electronic auditing contributes to improving the quality of financial information For this purpose, the descriptive analytical method was relied upon, and a questionnaire tool was used with a distribution of 35 a group of professionals and academics represented by account keepers and accounting experts in their capacity as practitioners of the auditing profession and some accountants.certified accountants and university professors in the territory of the state BordjBouArreridjdue to their experience in the subject under study. the study reached several results, the most important of which is that the use of information technology in the audit process has an impact on the quality of financial information, in addition to improving the performance and documentation of the audit process, due to its accuracy in data output and categorize it, and auditors practice the electronic auditing process effectively, because they realize that it contains many advantages through which the quality of internal auditing can be controlled. Key words: Electronic Auditing, Financial Information, Bookkeepers, Accounting experts, Accountants, Certified accountants, university professorsItem رخصة البناء كآداة للتعمير في التشريع الجزائري(مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-04-27) بشير مفيدة; روابح ثلجةإن رخصة البناء من أهم القرارات الإدارية التي تصدرها الادارة للتحكم في التطور العمراني وذلك من خلال احترام القوانين والمراسيم الصادرة في هذا المجال، وعند انتهاك هذه القوانين كفل المشرع الجزائري لقاء ذلك حق اللجوء إلى القضاء لتسوية النزاعات سواء بتدخل القضاء العادي أو القضاء الاداري بحسب اختلاف موضوع الدعوة أو الاجراءات أو أطراف النزاع الكلمات المفتاحية : قانون التهيئة والتعمير ، رخصة البناء، منازعات رخصة البناء. The building permit is one of the most important administrative decisionsissued by the administration to control urbandevelopment by respecting the laws and decreesissued in thisfield, and whentheselaws are violated, the Algerian legislatorguaranteed in return the right to resort to the judiciary to settle disputes, whetherwith the intervention of the ordinaryjudiciaryor the administrative judiciary, according to the differentsubject of the invitation, procedures or parties to the dispute. Keywords: Development Law, Building Permit, Building Permit Disputes.Item الترقية العقارية ذات الطابع التجاري- دراسة في ضوء المرسوم التنفيذي 15-281(مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-04-27) العمري بورغداد; فواز زيغمتم تسليط الضوء في دراستنا هذه على الترقية العقارية ذات الطابع التجاري في ظل المرسوم التنفيذي رقم 281- 15 عبر آلية الامتياز القابل للتحويل الى تنازل، من خلال التطرق الى أهم الجوانب المنظمة لهذا النوع من العقود، والتي تم استعراضها في شقين، حيث حددنا في الشق الأول شروط وكيفيات الحصول على الأوعية العقارية لإنجاز المشاريع الترقية العقارية التجارية بالإضافة الى الضوابط التي تخص المرقي العقاري المستفيد من الامتياز، أما في الشق الثاني لموضوع دراستنا فقد تم عرض الأحكام الاجرائية التي تتعلق بمنح الامتياز في مجال الترقية العقارية ذات الطابع التجاري و تحويل هذا الامتياز الى تنازل. Abstract: This study highlighted commercial real estate promotion under Executive Decree No. 281-15 through the concession mechanism، by addressing the most important aspects of this type of contract. Reviewed in two parts، we identified in the first part the mechanism for obtaining real estate receptacles for the completion of commercial real estate upgrading projects، as well as the controls for the beneficiary property upgrader. In the second part of our study، the procedural provisions relating to the granting of a concession in the field of commercial real estate promotion were introduced and converted into a waiver.Item النظام القانوني للمحل التجاري الالكتروني(مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-04-15) معيوفي لطيفة; بالجيلالي صليحةItem مساهمة الادارة الالكترونية في نطوير العمل الاداري بلدية برج بوعريريج نموذج(مكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج, 2025-04-15) تيشراحين اسماعيل; جفال عادلThe application of the electronic management method at the level oflocal communities, especially the municipality, as it is the basic nucleus, came as a result of the inevitable necessity imposed by information and communication technology, which necessitated abandoning thetraditional and paper-based methods used under traditionalmanagement, modernizing. Thus, radical reforms were made at the level of local public administrations by adopting the electronic management method in municipalities and states and digitizing their services. On this basis, the electronic administration project at the municipal level is considered one of the effective projects due to the effective and positive role it plays in modernizing local communities and their public administrative services. However, it has yet to rise to the level of perfection due to the barriers and obstacles it faces, which necessitates the development of appropriate solutions. In the face of everythingthatpreventsthis.