رسالة دكتوراه علم النفس
Permanent URI for this collectionhdl:123456789/3715
Browse
1 results
Search Results
Item فعالية برنامج ارشادي وفق استراتيجية حل المشكلات للتخفيف من الضغوط النفسية لدى الطالب الجامعي(علم النفس المدرسي, 2023) امحمدي, بريكيالملخص: هدفتالدراسةالحاليةالىمعرفةفاعليةبرنامجإرشاديوفقاستراتجيةحلالمشكلاتلتخفيفالضغوطالنفسيةلدىالطالبالجامعيدراسةميدانيةعلىعينةمنطلبةجامعةعمارثليجيبالاغواط،وقدإعتمدالطالبالباحثالمنهجالتجريبي،بتصميممجموعتينمتكافئتينتجريبيةوضابطةبقياسقبليوبعدي،لمعرفةأثرالمتغيرالتجريبيلهذهالدراسة (برنامجارشاديوفقاستراتجيةحلالمشكلات)،وتمالتطبيقالقبليلمقياسالضغوطالنفسية - لدخانوحجار- لمعرفةمستوىالضغوطالنفسيةعلىطلبةسنةثالثةليسانسعلمالنفسالتربويلسنةالجامعية 2022-2023 بجامعةعمارثليجيبالاغواط،والبالغعددهم (85) طالباوتمالحصولعلىعينةتتكونمن (30) طالبامنتحصلواعلىدرجاتمرتفعةمنالضغوطالنفسيةاستناداالىالوسطالفرضيللمقياستمتقسيمهمبتوزيعاعتداليالىمجموعتينمتكافئتينتجريبيةوضابطةتضمكلواحدةمنهما(15) طالباليطبقالبرنامجالارشاديعلىالمجموعةالتجريبيةلمعرفةفاعليته. قدتمالتأكدمنالخصائصالسيكومتريةلمقياسالضغوطالنفسيةقبلتطبيقهعلىعينةالدراسة،وتحكيمالبرنامجالارشادي،وتمتحليلالنتائجاحصائياباستخداماختبار (ت) لعينتينمتكافئتينللمقارنةبينالتطبيقينالقبليوالبعدي،بالاستعانةببرنامج (SPSS) النسخة 22. وتمالتوصلالى: - مستوىالضغوطالنفسيةلدىافرادعينةالدراسةالمجموعةالتجريبيةوالضابطةمرتفع. - عدموجودفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتأفرادالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةعلىمقياسالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقالقبلي. - توجدفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقينالقبليوالبعديلدىأفرادالمجموعةالتجريبية. - توجدفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقالبعديللمقياسعلىالمجموعتينالتجريبيةوالضابطة. قدأوصتالدراسةبضرورةالاهتمامبالإرشادالأكاديميوتطبيقمختلفالبرامجالارشاديةالتيتلبيحاجاتالطالبالجامعي. الكلماتالمفتاحية:البرنامجالارشادي،استراتجيةحلالمشكلات،الضغوطالنفسية.