رسالة دكتوراه علم النفس
Permanent URI for this collectionhdl:123456789/3715
Browse
8 results
Search Results
Item الإدمان على الألعاب الالكترونية و علاقته بالسلوك العدواني لدى المراهق(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم النفس, 2024) العياشي زهرةسعت هذه الدّراسة إلى تحقيق الهدف التّالي والمتمثّل في الكشف عن العلاقة بين الإدمان على الألعاب الإلكترونيّة والسّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط, وكذا التّحقق من وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الإدمان على الألعاب الالكترونيّة (مدمن-غير مدمن). وللتّأكد من صحّة فرضيّات الدّراسة الموضوعة تمّ الاعتماد على على المنهجين الوصفي الارتباطي والسّببيّ المقارن, وذلك للكشف عن العلاقة الموجودة بين الإدمان على الألعاب الالكترونيّة والسّلوك العدواني، وللكشف عن وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الإدمان على الألعاب الالكترونيّة (مدمن- غير مدمن), من خلال التّطبيق على عيّنة الدّراسة (264) مراهقا متمدرسا بالتّعليم المتوسّط, والّتي تتوزّع عشوائيا إلى ثلاث مستويات (طبقات), حيث نجد في مستوى (طبقة) الثّانية متوسّط (102) مراهقا متمدرسا, وفي مستوى (طبقة) الثّالثة متوسّط (82) مراهقا متمدرسا, وفي مستوى (طبقة) الرّابعة متوسّط (80) مراهقا متمدرسا, ثمّ تمّ بعد ذلك تطبيق القياسات على كلّ منهم, وذلك بالاستعانة بمجموعة من الأدوات وهي مقياس السّلوك العدواني للمراهقين لـ"أمال باظة" والمقنّن على البيئة الجزائريّة من طرف "سامية ابريعم" (2017), وأيضا مقياس الإدمان على الألعاب الالكترونيّة للمراهقين المعدّ من طرف الطّالبة الباحثة. وبعد معالجة البيانات المتحصّل عليها إحصائيّا, تمّ عرضها ومناقشتها في ضوء نتائج الدّراسات السّابقة والإطار النّظري, حيث تمّ التّوصل في الأخير إلى النّتائج التّالية والمتمثّلة في: - وجود علاقة ارتباطيّة عكسيّة بين الإدمان على الألعاب الإلكترونيّة والسّلوك العدواني لدى عيّنة الدّراسة. - عدم وجود فروق بين متوسّطات الإدمان على الألعاب الالكترونيّة والسّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الجنس. - عدم وجود فروق بين متوسّطات الإدمان على الألعاب الالكترونيّة لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر المستوى الدّراسي. - وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر المستوى الدّراسي ولصالح المراهقين المتمدرسين في السّنة الثّانية متوسّط. وتمّ التّوصل أيضا إلى وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الإدمان على الألعاب الالكترونيّة (مدمن-غير مدمن) ولصالح المراهقين المتمدرسين غير المدمنين. الكلمات المفتاحية: الألعاب الالكترونيّة ~ الإدمان على الألعاب الالكترونيّة ~ السّلوك العدواني~ المراهق المتمدرس.Item العدالة التنظيمية المدركة و علاقتها بأساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم النفس, 2024) سوالمي أسماءهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة الموجودة بين العدالة التنظيمية المدركة وأساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي ببرج بوعريريج، وكذا الكشف عن مستوى إدراك الممرضين للعدالة التنظيمية ومستوى تبني أساليب إدارة الصراع التنظيمي ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم إتباع خطوات المنهج الوصفي، والاعتماد على استبيان العدالة التنظيمية واستبيان أساليب إدارة الصراع التنظيمي كأداة لجمع البيانات والمعلومات، والتي طبقت على عينة قدرت بـ(246) من ممرضين القطاع الصحي ببرج بوعريريج التي تم اختيارهم عشوائيا. وتم التحقق من فرضيات الدراسة بواسطة الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) الإصدار 26. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج مفادها: مستوى العدالة التنظيمية المدركة من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي ببرج بوعريريج "منخفض" مستوى تبني أساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي ببرج بوعريريج" مرتفع" توجد علاقة ارتباطية دالّة إحصائيا موجبة(طردية) وضعيفة جدا بين العدالة التنظيمية المدركة وأساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي ببرج بوعريريج عند مستوى دلالة (0,05=α). لا توجد فروق دالّة إحصائيا بين متوسطات العدالة التنظيمية المدركة وأساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي ببرج بوعريريج حسب متغير(الجنس، الحالة الاجتماعية، سنوات العمل) عند مستوى دلالة(0,05=α). الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية المدركة، الصراع التنظيمي، أساليب إدارة الصراع التنظيمي، الممرضين.Item واقع تكوين الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي و علاقته بدافعية الانجاز(2025) قواوي نبيلتعتبر الجامعات هي الرهان الوحيد لأي مجتمع لفرض مكانة متميزة بين الأمم، من خلال قدرة هذه الجامعات على إنتاج ونشر المعرفة وتوظيفها في حل كل المشاكل في المجتمع، وتحتاج هذه الجامعات م أجل قدرتها على الإنتاج المعرفي إلى أساتذة ماهرين أكفاء قادرين على إنتاج المعرفة من جهة، وقادرين على توصيل هذه المعرفة للطلبة أو الباحثين، ولهذا يحتاج أساتذة التعليم العالي إلى التكوين وخاصة منهم الأساتذة الجدد، فهذا الأخير يعتبر من المواضيع التي تشير إلى كيفية الاستثمار في الموارد البشرية بتطوير قدراته الفنية والسلوكية والتي تأهله لكي يكون عنصرا فعالا في الإنجاز داخل بيئة عملية، وعنصرا مشاركا بآرائه واقتراحاته، عنصرا يفعل من العملية التعليمية ويتفاعل مع الأهداف التنظيمية، فالتكوين يمثل إحدى المتطلبات الأساسية للإنجاز ،وهذا الإنجاز يقوم على المعرفة الحديثة والدافعية الذاتية والإثراء الوظيفي من ناحية، ويرتبط بالبناء الاجتماعي الذي يشكله من ناحية أخرى. في الدراسة الحالية تم ربط متغير التكوين بأحد أهم موجه للسلوك داخل المؤسسة بشكل عام وتحقيق الأهداف الأساسية للعملية التعليمية بشكل خاص،من خلال خلق أو زيادة دافعية الانجاز التي تعتبر قوة داخلية تثير السلوك وتبقي عليه إلى غاية تحقيق الهدف لدى أساتذة قطاع التعليم العالي. تحتاج مؤسسات التعليم العالي في سياق التخطيط لاستراتجياتها التكوينية التعرف على حاجات الأساتذة حديثي التوظيف وخلق الدافعية لديهم نحو الإنجاز، حيث أن الأستاذ في التعليم العالي يشكل العنصر الأول والأخير في تحقيق جودة التعليم، وعلى أساس القدرات والمهارات التي يتمتع بها الأستاذ تظهر كفاءة مؤسسات التعليم العالي. وتأسيسا لما ذكرنا سابقا نحاول في الدراسة الحالية تشخيص الواقع الفعلي لتكوين الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي وعلاقته بدافعية الإنجاز . من هذا المنطلق نحاول في دراستنا تقصي طبيعة العلاقة الموجودة بين واقع التكوين كمتغير تنظيمي مستقل ودافعية الإنجاز كمتغير تنظيمي تابع من حيث جملة من المؤشرات. - ما واقع تكوين الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي؟ - ما مستوى دافعية الإنجاز لدى الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي؟ - هل توجد علاقة ارتباطية بين درجات واقع تكوين الأساتذة حديثي التوظيف ودرجات ودافعية الإنجاز؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α < 0,05) بين متوسطات درجات واقع تكوين الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي تعزى لمتغيرات: الجنس، الكلية، الجامعة؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α < 0,05) بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز لدى أساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي تعزى لمتغيرات: الجنس، الكلية، الجامعة؟Item أثر استراتيجية اللعب ولعب الأدوار في اكتساب الثقافة العلمية لتلاميذ الطور الاول من التعليم الابتدائي(علم النفس المدرسي, 2024) مصداع, صبرينةItem دور التمكين الإداري في التخفيف من الضغوط المهنية لدى عمال تعاونية الحبوب والبقول الجافة بولاية المسيلة(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2024) دهمش, سميرةItem التمكين النفسي وعلاقته بكل من الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.(علم النفس المدرسي, 2024) بلحسين, كريمةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة التمكين النفسي بكل من الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي لبعض ثانويات ولاية سطيف، حيث تكونت عينة الدراسة من (428) تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي كونه المناسب لموضوع الدراسة وأسفرت النتائج عن وجود علاقة تأثير ايجابية ذات دلالة إحصائية بين التمكين النفسي بأبعاده الأربعة (المعنى،الكفاءة،التأثير، تقرير المصير) وكل من الكفاءة الذاتية المدركة والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغير الكفاءة الذاتية المدركة تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث أكثر من الذكور،مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدافعية للإنجاز تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق بين التخصصات في تأثير المتغيرين المستقلين "الكفاءة" و "المعنى" على المتغير التابع (الكفاءة الذاتية المدركة) لصالح تخصص التسيير والاقتصاد. بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين التخصصات في تأثير المتغيرات المستقلة (المعنى،الكفاءة،التأثير،تقرير المصير) على المتغير التابع (الدافعية للإنجاز) إلا في متغير "التأثير" لصالح تخصص اللغات والتقني رياضي.Item فعالية برنامج ارشادي وفق استراتيجية حل المشكلات للتخفيف من الضغوط النفسية لدى الطالب الجامعي(علم النفس المدرسي, 2023) امحمدي, بريكيالملخص: هدفتالدراسةالحاليةالىمعرفةفاعليةبرنامجإرشاديوفقاستراتجيةحلالمشكلاتلتخفيفالضغوطالنفسيةلدىالطالبالجامعيدراسةميدانيةعلىعينةمنطلبةجامعةعمارثليجيبالاغواط،وقدإعتمدالطالبالباحثالمنهجالتجريبي،بتصميممجموعتينمتكافئتينتجريبيةوضابطةبقياسقبليوبعدي،لمعرفةأثرالمتغيرالتجريبيلهذهالدراسة (برنامجارشاديوفقاستراتجيةحلالمشكلات)،وتمالتطبيقالقبليلمقياسالضغوطالنفسية - لدخانوحجار- لمعرفةمستوىالضغوطالنفسيةعلىطلبةسنةثالثةليسانسعلمالنفسالتربويلسنةالجامعية 2022-2023 بجامعةعمارثليجيبالاغواط،والبالغعددهم (85) طالباوتمالحصولعلىعينةتتكونمن (30) طالبامنتحصلواعلىدرجاتمرتفعةمنالضغوطالنفسيةاستناداالىالوسطالفرضيللمقياستمتقسيمهمبتوزيعاعتداليالىمجموعتينمتكافئتينتجريبيةوضابطةتضمكلواحدةمنهما(15) طالباليطبقالبرنامجالارشاديعلىالمجموعةالتجريبيةلمعرفةفاعليته. قدتمالتأكدمنالخصائصالسيكومتريةلمقياسالضغوطالنفسيةقبلتطبيقهعلىعينةالدراسة،وتحكيمالبرنامجالارشادي،وتمتحليلالنتائجاحصائياباستخداماختبار (ت) لعينتينمتكافئتينللمقارنةبينالتطبيقينالقبليوالبعدي،بالاستعانةببرنامج (SPSS) النسخة 22. وتمالتوصلالى: - مستوىالضغوطالنفسيةلدىافرادعينةالدراسةالمجموعةالتجريبيةوالضابطةمرتفع. - عدموجودفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتأفرادالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةعلىمقياسالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقالقبلي. - توجدفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقينالقبليوالبعديلدىأفرادالمجموعةالتجريبية. - توجدفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقالبعديللمقياسعلىالمجموعتينالتجريبيةوالضابطة. قدأوصتالدراسةبضرورةالاهتمامبالإرشادالأكاديميوتطبيقمختلفالبرامجالارشاديةالتيتلبيحاجاتالطالبالجامعي. الكلماتالمفتاحية:البرنامجالارشادي،استراتجيةحلالمشكلات،الضغوطالنفسية.Item الدور الوسيط لرأس المال النفسي في العلاقة بين القيادة التحويلية و الابداع التنظيمي(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2022) واري, حسينهدفت الدراسة الحالية للتعرف على الدور الوسيط لرأس المال النفسي في العلاقة بين القيادة التحويلية والإبداع التنظيمي، وعلى مدى توافر ممارسات وخصائص القيادة التحويلية والتعرف على مستوى رأس المال النفسيوالإبداع التنظيمي في مؤسسة البناء المعدني ‹‹CR METAL››من وجهة نظر إطاراتها، وكذا على طبيعة العلاقة بين القيادة التحويلية والإبداع التنظيمي، بالإضافة لاختبار مدى وجود أثر للقيادة التحويلية ورأس المال النفسي على الإبداع التنظيمي،وقد تم إتباع خطوات المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقاييس الدراسة على (169) إطاراً ينتمون لمختلف الأقسام والمديريات بالمؤسسة، وتم التحقق من فرضيات الدراسة بواسطة الأساليب الإحصائية اللازمة باستخدام برنامج (SPSS V26) وبرنامج (SMART PLS4)، وتوصلنا في نتائج الدراسة إلى أن رأس المال النفسييتوسطالعلاقة بين القيادة التحويلية والإبداع التنظيمي، ووجود مستوى مرتفع لكل من القيادة التحويلية ورأس المال النفسي والإبداع التنظيمي، كما أن للقيادة التحويلية علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بالإبداع التنظيمي، بالإضافة لوجود أثر ذو دلالة إحصائيةللقيادة التحويلية ورأس المال النفسيعلى الإبداع التنظيمي