Faculté des sciences sociales et humaines

URI permanent de cette communautéhdl:123456789/18

Parcourir par

community.search.results.head

Voici les éléments 1 - 10 sur 220
  • Vignette d'image
    Item
    المعاملة الوالدية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي
    (علم النفس المدرسي, 2024) بلحاج, منال
    هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بينالمعاملة الوالدية والدافعية للتعلم من وجهة نظر تلاميذ السنة اولى ثانوي، باستخدام المنهج الوصفي، وتطبيق أدوات جمع البيانات المتمثلة في استبيان المعاملة الوالدية المكون من 30عبارة، واستبيان دافعية التعلم المكون من50 عبارة. على عينة قوامها (60 تلميذ من تلاميذ السنة اولى ثانوي) بثانوية سالم صريفق لدائرة رأس الوادي. خلال الفترة الزمنية الممتدة من(06-مارس-2023) إلى غاية(22افريل-2023). وتم التوصل إلى النتائج التالية: -اسلوب التقبل أكثر الاساليب استخداما ( الاب، الام ) من وجهة نظر عينة من تلاميذ السنة اولى ثانوي - توجد علاقة بين المعاملة الوالدية والدافعية للتعلم لتلاميذ السنة اولى ثانوي. -لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في المعاملة الوالدية تعزى لمتغير الجنس لدى عينة من تلاميذ السنة اولى ثانوي - مستوى لدافعية التعلم مرتفع لدى تلاميذ السنة اولى ثانوي. -لا توجد فروق ذات دلالة احصائية ذات دلالة احصائية في دافعية التعلم تعزى لمتغير الجنس لدى عينة من تلاميذ السنة اولى ثانوي.
  • Vignette d'image
    Item
    دور التمكين الإداري في التخفيف من الضغوط المهنية لدى عمال تعاونية الحبوب والبقول الجافة بولاية المسيلة
    (علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2024) دهمش, سميرة
  • Vignette d'image
    Item
    التمكين النفسي وعلاقته بكل من الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
    (علم النفس المدرسي, 2024) بلحسين, كريمة
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة التمكين النفسي بكل من الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي لبعض ثانويات ولاية سطيف، حيث تكونت عينة الدراسة من (428) تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي كونه المناسب لموضوع الدراسة وأسفرت النتائج عن وجود علاقة تأثير ايجابية ذات دلالة إحصائية بين التمكين النفسي بأبعاده الأربعة (المعنى،الكفاءة،التأثير، تقرير المصير) وكل من الكفاءة الذاتية المدركة والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغير الكفاءة الذاتية المدركة تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث أكثر من الذكور،مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدافعية للإنجاز تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق بين التخصصات في تأثير المتغيرين المستقلين "الكفاءة" و "المعنى" على المتغير التابع (الكفاءة الذاتية المدركة) لصالح تخصص التسيير والاقتصاد. بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين التخصصات في تأثير المتغيرات المستقلة (المعنى،الكفاءة،التأثير،تقرير المصير) على المتغير التابع (الدافعية للإنجاز) إلا في متغير "التأثير" لصالح تخصص اللغات والتقني رياضي.
  • Vignette d'image
    Item
    دور رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ
    (علم اجتماع التربية, 2024) بلقرع, النعاس يونس
    أهداف الدراسة: هدفت الدراسة مايلي:  ابراز دور الروضة في تحقيق التكيف المدرسي  معرفة أهمية دور الروضة من وجة نظر الأبوية  معرفة التغيرات الحاصلة للطفل بين الروضة والمدرسة  ابراز دور مربية الروضة في إعداد الطفل للحياة أسئلة البحث:  التساؤل الرئيسي:  ماهو دور رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي لدى التلاميذ؟ التساؤلات الفرعية:  ماهو دور مربية رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ماهو دور الأنشطة الترفيهية والرياضية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ماهو دور الأنشطة التربوية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ما دور الأنشطة التعليمية في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟ فرضيات الدراسة:  الفرضية العامة للدراسة:  تساهم رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلميذ السنة الأولى ابتدائي. الفرضيات الجزئية للدراسة:  تساهم مربية رياض الأطفال في التكيف النفسي لتلميذ السنة الأولى ابتدائي.  تساهم الأنشطة الترفيهية والرياضية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي.  تساهم الأنشطة التربوية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف السلوكي لدى تلاميذ قسم السنة الأولى ابتدائي.  تسهم الأنشطة التعليمية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المعرفي لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي. المقاربة المستعملة: استخدمنا في بحثنا مقاربتين هما: الوظيفية والتفاعلية مجال الدراسة: المجال المكاني: حددنا دراستنا الميدانية في ابتدائيات ولاية الجلفة وتمت اختيار 10 ابتدائيات بتوجيه من رياض الأطفال التي تنقل أطفالها إلى هذه الابتدائيات بشكل خاص وبعدد كبير. المجال الزماني: دامت فترة البحثمن بداية موسم 2020-2021 إلى نهاية موسم 2022-2023، فبعد الجولة الاستطلاعية في بداية موسم 2020-2021، توجهنا إلى مديرية الضمان الاجتماعي. المجال البشري:  تم اختيار 100 تلميذ في الابتدائيات التي اخترناها، وهم تلاميذ خاضوا تجربة رياض الأطفال قبل دخولهم للمدرسة. العينـــة: اخترنا مجموعة من تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من ولاية الجلفة والذين خاضوا تجربة رياض الأطفال في طفولتهم المبكرة، وهذا بطريقة قصدية، وقد أتخذنا من أسلوب العينة العرضية (القصدية) وهي من الأساليب غير الاحتمالية. المنهج المتبع في الدراسة:  اخترنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي وهو منهج يهتم بوصف الظاهرة كما هي في الواقع وإجراء التحاليل الكمية والكيفية عليها. التقنيات المستعملة:  استعملنا الاستمارة وهذا انطلاقا من نموذج التحليل المعد من الباحث وهذا كأداة رئيسية للبحث تنبني عليها نتائج الفرضيات والبحث ككل، كما استعملنا أداتين هما المقابلة والملاحظة كتقنيات مدعمة ومساعدة في التحليل. نتائج الدراسة:  أن لمربية الروضة مساهمة كبيرة في اكتشاف المشاكل النفسية للأبناء ( التلاميذ ) وذلك في سن مبكرة .  أن الطفل اكتسب اتجاها إيجابيا نحو الذهاب للروضة وتقبله للتعلم فيها دون خوف أو بكاء وهذا مؤشر إيجابي على التأقل.  أن طفل الروضة أكثر سرعة في التأقلم مع المدرسة الابتدائية.  أثبتت النتائج أيضا الدور الكبير لمربية الروضة في تعزيز ثقة الطفل بنفسه  أن طفل الروضة له علاقات اجتماعية جيدة وكثير المخالطة لزملائه في المدرسة وهذا يرجع للبعد الاجتماعي التي ترتكز عليه رياض الأطفال كمؤسسة تنشئة اجتماعية.  أن التلميذ الذي خاض تجربة الروضة يكتسب روح التعاون والعمل الجماعي.  أن الطفل الذي خاض تجربة رياض الأطفال يكتسب السلوكات الحسنة من قواعد الالتزام بالنظافة سواء نظافة المكان أو الثياب أو الجسم  أن الطفل الذي كانت له تجربة الروضة يراجع لوحده غالبا لامتلاك الأدوات المعرفية والمنهجية الأساسية.  تحققت الفرضيات الأربعة من خلال تحليل بياناتنا الميدانية.
  • Item
    The correlationbetween training programs and entrepreneurial behavioramonguniversitystudents.
    (علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2024) عراس, سندس
    The aim of the study was to identify the relationship between training programs and entrepreneurial behavior among students, provided by the Entrepreneurship Center and Business Incubator at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj, as well as to understand the different types of training programs, their levels, and the level of entrepreneurial behavior among students. Additionally, the study attempted to determine statistically significant differences for gender and specialization variables. To achieve the study objectives, the researchers used a descriptive-analytical approach to obtain the necessary data. A questionnaire was employed to measure the dimensions of entrepreneurial behavior and training programs, comprising 51 items. The questionnaire was administered to a purposive sample of 55 students from various disciplines at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj. The researchers utilized the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) for data processing, employing statistical methods such as mean, signal test, standard deviation, Mann-Whitney U test, and Kendall's tau-b correlation coefficient. The study yielded several results: - The results indicated a high level of training programs provided by the Entrepreneurship Center and Business Incubator for students at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj. - It was found that the level of entrepreneurial behavior among students at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj is high. - Our study has also concluded that there is no significant relationship between the training programs provided by the Entrepreneurship Center and the business incubator affiliated with Mohamed El-Bashir El-Ibrahimi University in the province of Bordj Bou Arreridj and the entrepreneurial behavior of students at Mohamed El-Bashir El-Ibrahimi University. - There are no statistically significant differences in the level of entrepreneurial behavior attributed to the gender variable (males/females). - There are no statistically significant differences in the level of training programs attributed to the gender variable (males/females). - There are no statistically significant differences in the level of entrepreneurial behavior attributed to the specialization variable (scientific/humanities). - There are no statistically significant differences in the level of training programs attributed to the specialization variable (scientific/humanities)
  • Vignette d'image
    Item
    الصراع التنظيمي و علاقته بمستوى الصلابة النفسية لدى الموظفين الاداريين بجامعة برج بوعريريج
    (علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2024) بوحصيدة, عبد الكريم