Faculté des sciences sociales et humaines
Permanent URI for this communityhdl:123456789/18
Browse
230 results
Search Results
Item معوقات الادماج الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة بالجزائر(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) طويل عبد الكريمItem تغيير القيم لدى المرأة في الفضاء العام و علاقتها باستخدام تكنولوجيا الاتصال في الجزائر(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) فزاع فارسسعت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين تفير القيم لدى المرأة في الفضاء العام وعلاقتها باستخدام تكنولوجيا الاتصال. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستخدام أداة الاستبيان والملاحظة البسيطة لجمع المعلومات، وقد تم اختيار الطالبات الجامعيات بشكل قصدي كمجتمع يمثل المرأة، والفضاء العام الجامعي باعتباره أحد أهم الفضاءات العامة التي تتواجد فيه المرأة بصفة مستمرة ومنتظمة، كما تم اختيار موقع فيس بوك باعتباره أحد أكثر تكنولوجيات الاتصال استخداما بين مختلف شرائح المجتمع. وقد تم معالجة هذه البيانات وتحليل استجابات المبحوثات وفق برنامج التحليل الإحصائي spss v26))، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج نذكر أهمها: توجد أنماط ودوافع متعددة لاستخدام تكنولوجيا الاتصال "فيس بوك" لدى طالبات الفضاء العام الجامعي بالطارف. توجد علاقة بين استخدام تكنولوجيا الاتصال "فيس بوك" وتغير القيم الاجتماعية لدى طالبات الفضاء العام الجامعي بالطارف. توجد علاقة بين استخدام تكنولوجيا الاتصال "فيس بوك" وتغير القيم الأسرية لدى طالبات الفضاء العام الجامعي بالطارف. توجد علاقة بين استخدام تكنولوجيا الاتصال "فيس بوك" وتغير القيم السياسية لدى طالبات الفضاء العام الجامعي بالطارف. توجد علاقة ذات درجة مرتفعة بين استخدام تكنولوجيا الاتصال "فيس بوك" وتغير القيم لدى طالبات الفضاء العام الجامعي بالطارف.. الكلمات المفتاحية: تغير القيم، الفضاء العام، تكنولوجيا الاتصالItem دور الاتصال الداخلي في تحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) لعرابة حسينةتتناول الدراسة الحالية التي جاءت بعنوان: "دور الاتصال الداخلي في تحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية-دراسة ميدانية بالمؤسسة الجزائرية للكهرباء والغاز –سونلغاز-سطيف"، تأثير الاتصال الداخلي على مختلف عناصر المؤسسة وانعكاس ذلك على تحقيقها لأهدافها، والتي كانت محور إشكالية الدراسة الحالية، وذلك من خلال مجموعة من المؤشرات، وهي: تحقيق أهداف المؤسسة، رضا العاملين، إدارة الموارد البشرية، إدارة المعلومات والمرونة الاستراتيجية وإدارة الأزمات. ولتحقيق الأهداف المنشودة من الدراسة، اتبعت الطالبة سلسلة من الإجراءات المنهجية، بدء باختيار المنهج، ثم الأساليب والأدوات المناسبة لجمع وتحليل البيانات. حيث اعتمدت على المنهج الوصفي المناسب لهذا النوع من الدراسات وفقا لأسلوب المسح الشامل، واستخدمت الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتقنية المجموعة البؤرية لضمان التغطية الشاملة للموضوع، اما لتحليل المعطيات فقد اعتمدت الطالبة على برنامج SPSS. وقد توصلنا إلى النتائج التالية: -للاتصال دور ايجابي كبير في تحقيق أهداف المؤسسة. -للاتصال دور ايجابي متوسط في تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. -للاتصال دور ايجابي كبير في إدارة الموارد البشرية للمؤسسة. -للاتصال دور ايجابي كبير في إدارة المعلومات على مستوى المؤسسة. -للاتصال دور ايجابي كبير في تحقيق المرونة الاستراتيجية وإدارة الأزمات. الكلمات المفتاحية: الاتصال، الاتصال الداخلي، المؤسسة، المؤسسة الاقتصادية، الفعالية التنظيمية، الفاعلية التنظيمية.Item الإدمان على الألعاب الالكترونية و علاقته بالسلوك العدواني لدى المراهق(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم النفس, 2024) العياشي زهرةسعت هذه الدّراسة إلى تحقيق الهدف التّالي والمتمثّل في الكشف عن العلاقة بين الإدمان على الألعاب الإلكترونيّة والسّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط, وكذا التّحقق من وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الإدمان على الألعاب الالكترونيّة (مدمن-غير مدمن). وللتّأكد من صحّة فرضيّات الدّراسة الموضوعة تمّ الاعتماد على على المنهجين الوصفي الارتباطي والسّببيّ المقارن, وذلك للكشف عن العلاقة الموجودة بين الإدمان على الألعاب الالكترونيّة والسّلوك العدواني، وللكشف عن وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الإدمان على الألعاب الالكترونيّة (مدمن- غير مدمن), من خلال التّطبيق على عيّنة الدّراسة (264) مراهقا متمدرسا بالتّعليم المتوسّط, والّتي تتوزّع عشوائيا إلى ثلاث مستويات (طبقات), حيث نجد في مستوى (طبقة) الثّانية متوسّط (102) مراهقا متمدرسا, وفي مستوى (طبقة) الثّالثة متوسّط (82) مراهقا متمدرسا, وفي مستوى (طبقة) الرّابعة متوسّط (80) مراهقا متمدرسا, ثمّ تمّ بعد ذلك تطبيق القياسات على كلّ منهم, وذلك بالاستعانة بمجموعة من الأدوات وهي مقياس السّلوك العدواني للمراهقين لـ"أمال باظة" والمقنّن على البيئة الجزائريّة من طرف "سامية ابريعم" (2017), وأيضا مقياس الإدمان على الألعاب الالكترونيّة للمراهقين المعدّ من طرف الطّالبة الباحثة. وبعد معالجة البيانات المتحصّل عليها إحصائيّا, تمّ عرضها ومناقشتها في ضوء نتائج الدّراسات السّابقة والإطار النّظري, حيث تمّ التّوصل في الأخير إلى النّتائج التّالية والمتمثّلة في: - وجود علاقة ارتباطيّة عكسيّة بين الإدمان على الألعاب الإلكترونيّة والسّلوك العدواني لدى عيّنة الدّراسة. - عدم وجود فروق بين متوسّطات الإدمان على الألعاب الالكترونيّة والسّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الجنس. - عدم وجود فروق بين متوسّطات الإدمان على الألعاب الالكترونيّة لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر المستوى الدّراسي. - وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر المستوى الدّراسي ولصالح المراهقين المتمدرسين في السّنة الثّانية متوسّط. وتمّ التّوصل أيضا إلى وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الإدمان على الألعاب الالكترونيّة (مدمن-غير مدمن) ولصالح المراهقين المتمدرسين غير المدمنين. الكلمات المفتاحية: الألعاب الالكترونيّة ~ الإدمان على الألعاب الالكترونيّة ~ السّلوك العدواني~ المراهق المتمدرس.Item العدالة التنظيمية و تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) فار خديجةتناولت هذه الدراسة موضوع العدالة التنظيمية وتنميتها لقيم العمل بالمؤسسة الجزائرية، حيث هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إسهام العدالة التنظيمية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: كيف تساهم العدالة التنظيمية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية؟ وللإجابة عليه تم افتراض فرضية رئيسية والتي مفادها: يساهم تحقيق العدالة التنظيمية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية، وفي إطار ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب لدراسة الظاهرة وتحليها كميا وكيفيا ومنحها مدلولا سوسيولوجيا، بالاعتماد على أداة الاستمارة كأداة أساسية للدراسة والمقابلة، الملاحظة والوثائق والسجلات الإدارية كأدوات ثانوية مدعمة ومكملة لها، طبقت الدراسة على عينة طبقية مكونة من 177مفردة على الفاعلون بمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بولاية برج بوعريريج، وفي ضوء ذلك توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - يساهم تحقيق العدالة التوزيعية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية. - يساهم تحقيق العدالة الإجرائية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية. - يساهم تحقيق العدالة التعاملية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية. - يساهم تحقيق العدالة التنظيمية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية. الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية، العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، العدالة التعاملية، التنمية، قيم العمل، المؤسسة الجزائرية.Item التنافر المعرفي و علاقته بأساليب التفكير و أنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) شينون أحمدهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي والعلاقة الإرتباطية بين التنافر المعرفي وأساليب التفكير وكذا العلاقة الارتباطية بين التنافر المعرفي وأنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، وكذلك الكشف عن الفروق بين الجنسين وبين الكليات في مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي. حيث طبقت الدراسة على عينة قوامها (377) طالبا وطالبة من مختلف كليات جامعة زيان عاشور بالجلفة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ومن أجل جمع البيانات استخدم الباحث أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس التنافر المعرفي، قائمة أساليب التفكير مقياس أنماط اتخاذ القرار، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة وعن طريق المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: وجود علاقة ارتباطية بين مستوى التنافر المعرفي وبين أساليب التفكير وأنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة كان أقل من المتوسط الفرضي، كما توصلت الى وجـود علاقـة ارتباطية ذات دلالة إحصائيـة بين درجـات التنافـر المعرفـي ودرجـات أساليب التفكيـــر لــدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، و وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات التنافر المعرفي ودرجات أنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة وكذا وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أساليب التفكير ودرجات أنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي حسب متغير الجنس بجامعة الجلفة، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي حسب متغير الكلية بجامعة الجلفة. الكلمات المفتاحية: التنافر المعرفي ؛ أساليب التفكير ؛ أنماط اتخاذ القرار ؛ الطالب الجامعي.Item شبكات التواصل الاجتماعي و تنمية ثقافة المواطنة في الجزائر(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) فريجة عائشةهدفت هذه الدراسة الموسومة "شبكات التواصل الاجتماعي وتنمية ثقافة المواطنة في الجزائر" إلى تسليط الضوء على الكيفية التي تساهم بها شبكات التواصل الاجتماعي والمتمثلة في موقع الفيسبوك في تنمية ثقافة المواطنة لدى مستخدميها من الشباب الجيجلي باعتبارهم الشريحة الأكثر إقبالا عليها، وقد انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: كيف تساهم شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية ثقافة المواطنة في الجزائر لدى الشباب الجيجلي؟ وتفرع عنه التساؤلات الفرعية الآتية: • كيف يساهم الفايسبوك في غرس الانتماء الوطني لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي؟ • كيف يساهم الفايسبوك في تفعيل المشاركة المجتمعية لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي؟ • كيف يساهم الفايسبوك في تعزيز الهوية الثقافية لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي؟ وللإجابة على هذه الأسئلة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستخدمنا أداة الاستبيان الالكتروني كأداة لجمع البيانات على عينة الصدفة مكونة من 286 شاب وشابة بمدينة جيجل، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - أهمية وفاعلية موقع الفيسبوك في تنمية ثقافة المواطنة من خلال الانتماء الوطني، المشاركة المجتمعية والهوية الثقافية. - موقع الفيسبوك يقوم بدور رئيسي في مساعدة الأفراد على التعبير عن رأيهم واتجاهاتهم بكل حرية وثقة ودون خوف واحترام الرأي الآخر. - يساهم الفيسبوك إيجابا في غرس الانتماء الوطني لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي. - يساهم الفيسبوك بشكل كبير في تفعيل المشاركة المجتمعية لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي. - يساهم الفيسبوك بفعالية في تعزيز الهوية الثقافية لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي. الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي، ثقافة المواطنة، الانتماء الوطني، المشاركة المجتمعية، الهوية الثقافية، الشباب.Item العدالة التنظيمية المدركة و علاقتها بأساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم النفس, 2024) سوالمي أسماءهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة الموجودة بين العدالة التنظيمية المدركة وأساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي ببرج بوعريريج، وكذا الكشف عن مستوى إدراك الممرضين للعدالة التنظيمية ومستوى تبني أساليب إدارة الصراع التنظيمي ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم إتباع خطوات المنهج الوصفي، والاعتماد على استبيان العدالة التنظيمية واستبيان أساليب إدارة الصراع التنظيمي كأداة لجمع البيانات والمعلومات، والتي طبقت على عينة قدرت بـ(246) من ممرضين القطاع الصحي ببرج بوعريريج التي تم اختيارهم عشوائيا. وتم التحقق من فرضيات الدراسة بواسطة الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) الإصدار 26. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج مفادها: مستوى العدالة التنظيمية المدركة من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي ببرج بوعريريج "منخفض" مستوى تبني أساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي ببرج بوعريريج" مرتفع" توجد علاقة ارتباطية دالّة إحصائيا موجبة(طردية) وضعيفة جدا بين العدالة التنظيمية المدركة وأساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي ببرج بوعريريج عند مستوى دلالة (0,05=α). لا توجد فروق دالّة إحصائيا بين متوسطات العدالة التنظيمية المدركة وأساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الممرضين بالقطاع الصحي ببرج بوعريريج حسب متغير(الجنس، الحالة الاجتماعية، سنوات العمل) عند مستوى دلالة(0,05=α). الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية المدركة، الصراع التنظيمي، أساليب إدارة الصراع التنظيمي، الممرضين.Item الأدوار التربــويـة لجمعــيـــــات أوليـــــاء التلامــيــــذ(2024) العطري أحمدينتمي موضوع بحث الأطروحة إلى حقل الدراسات العلمية السوسيولوجية -التربوية، حيث استخدم الباحث خلاله الأطر الفكرية التنظيرية والمنهجية ضمن هذا الاختصاص العلمي، وحيث هدفت الدراسة إلى البحث حول الأدوار التربوية لجمعيات أولياء التلاميذ -جمعيات أولياء التلاميذ النشطة بمدينة الجلفة أنموذجا. ووظفت الدراسة المنهج الوصفي الملائم للقياس الكمي، واستخدمت الاستبيان أداة أساسية لجمع البيانات لعينة من أعضاء جمعيات أولياء التلاميذ النشطة بمدينة الجلفة تقدر بـــ 220 عضوا، وموظفة برنامج الحزم الإحصائية spss22، كما استندت إلى مقابلة مع عدد من مدراء المؤسسات التربوية والابتدائية والمتوسطة بمدينة حاسي بحبح -الجلفة كأداة مكملة ومدعمة للبيانات المتحصل عليها من الأداة الأساسية، واعتمدت أيضا تقنية الملاحظة بالمشاركة. وتوصلت الدراسة إلى أن جمعيات أولياء التلاميذ النشطة بمحل الدراسة الميدانية تقوم بجملة من الأدوار التربوية في نطاق اختصاصها ووظائفها وأدوارها على النحو الآتي: - جمعيات أولياء التلاميذ لها دور تربوي يكمن في ربط العلاقة بين أسر التلاميذ ومدارسهم. - جمعيات أولياء التلاميذ لها دور تربوي يكمن في تفعيل الأنشطة المدرسية اللاصفية لدى التلاميذ. - جمعيات أولياء التلاميذ لها دور تربوي يكمن في تنشيط الحياة المدرسية لدى التلاميذ.Item واقع تكوين الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي و علاقته بدافعية الانجاز(2025) قواوي نبيلتعتبر الجامعات هي الرهان الوحيد لأي مجتمع لفرض مكانة متميزة بين الأمم، من خلال قدرة هذه الجامعات على إنتاج ونشر المعرفة وتوظيفها في حل كل المشاكل في المجتمع، وتحتاج هذه الجامعات م أجل قدرتها على الإنتاج المعرفي إلى أساتذة ماهرين أكفاء قادرين على إنتاج المعرفة من جهة، وقادرين على توصيل هذه المعرفة للطلبة أو الباحثين، ولهذا يحتاج أساتذة التعليم العالي إلى التكوين وخاصة منهم الأساتذة الجدد، فهذا الأخير يعتبر من المواضيع التي تشير إلى كيفية الاستثمار في الموارد البشرية بتطوير قدراته الفنية والسلوكية والتي تأهله لكي يكون عنصرا فعالا في الإنجاز داخل بيئة عملية، وعنصرا مشاركا بآرائه واقتراحاته، عنصرا يفعل من العملية التعليمية ويتفاعل مع الأهداف التنظيمية، فالتكوين يمثل إحدى المتطلبات الأساسية للإنجاز ،وهذا الإنجاز يقوم على المعرفة الحديثة والدافعية الذاتية والإثراء الوظيفي من ناحية، ويرتبط بالبناء الاجتماعي الذي يشكله من ناحية أخرى. في الدراسة الحالية تم ربط متغير التكوين بأحد أهم موجه للسلوك داخل المؤسسة بشكل عام وتحقيق الأهداف الأساسية للعملية التعليمية بشكل خاص،من خلال خلق أو زيادة دافعية الانجاز التي تعتبر قوة داخلية تثير السلوك وتبقي عليه إلى غاية تحقيق الهدف لدى أساتذة قطاع التعليم العالي. تحتاج مؤسسات التعليم العالي في سياق التخطيط لاستراتجياتها التكوينية التعرف على حاجات الأساتذة حديثي التوظيف وخلق الدافعية لديهم نحو الإنجاز، حيث أن الأستاذ في التعليم العالي يشكل العنصر الأول والأخير في تحقيق جودة التعليم، وعلى أساس القدرات والمهارات التي يتمتع بها الأستاذ تظهر كفاءة مؤسسات التعليم العالي. وتأسيسا لما ذكرنا سابقا نحاول في الدراسة الحالية تشخيص الواقع الفعلي لتكوين الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي وعلاقته بدافعية الإنجاز . من هذا المنطلق نحاول في دراستنا تقصي طبيعة العلاقة الموجودة بين واقع التكوين كمتغير تنظيمي مستقل ودافعية الإنجاز كمتغير تنظيمي تابع من حيث جملة من المؤشرات. - ما واقع تكوين الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي؟ - ما مستوى دافعية الإنجاز لدى الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي؟ - هل توجد علاقة ارتباطية بين درجات واقع تكوين الأساتذة حديثي التوظيف ودرجات ودافعية الإنجاز؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α < 0,05) بين متوسطات درجات واقع تكوين الأساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي تعزى لمتغيرات: الجنس، الكلية، الجامعة؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α < 0,05) بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز لدى أساتذة حديثي التوظيف في قطاع التعليم العالي تعزى لمتغيرات: الجنس، الكلية، الجامعة؟