مذكرات التدريب

Permanent URI for this collectionhdl:123456789/3637

Browse

Search Results

Now showing 1 - 5 of 5
  • Thumbnail Image
    Item
    دور التسويق السياحي الداخلي في تحسين أداء الوكالات السياحية دراسة حالة وكالة أنوار الصباح للسياحة والأسفار
    (جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2021) شريفي, عبدالباقي
  • Thumbnail Image
    Item
    إدارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الفندقية وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية
    (جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2023) شريفي, رشيدة
    بالرغم من الانتشار الواسع للدراسة، إلا أن البحوث الجديدة تؤكد على أن مجرد ارضاء الزبون لم يعد الضمان الوحيد للحصول على ولائه، لعدم وجود رابطة بين ارضاء الزبون وهو عكسالارضاء التام للزبون ودرجة الاحتفاظ به. اهتم البحث بالعلاقة التي تربط بين الزبون والتميز التنافسي في المؤسسة الفندقية إذ تعد العلاقة مع الزبون من بين أهم مداخل تحجقيق الميزة التنافسية للمؤسسة. وتهدف بشكل مباشر الى تبيان مدى اهتمام المؤسسات بالزبون وإدارة العلاقة معه لتحقيق التميز وكذلك مدى ادراك الزبون للمجهود المبذول من طرف المؤسسات لتوطيد العغلاقة على النحو الذي يخلق القيمة للزبون والمؤسسة في نفس الوقت.بلوغ تلك الاهداف تتطلب الاحاطة بالجانب النظري من خلال مسح شامل لأهم المفاهيم لكل من إدارة العلاقة بالزبون والبميزة التنافسية وأثر كل منهما على الآخر، ومن ثم إسقاط تلك القراءات النظرية على أرض الواقع لتتجسد في دراسة تطبيقية انتهجنا المنهج الوصفي التحليلي المستخدم للنسخة 21 لبرنامج SPSS المدعم بسلم Likert. واعتمدت الدذراسة على إستبانة موجهة لموظفي الفنادق سعيا لإبراز إدارة علاقة الزبائن في الفنادق. خلصت الدراسة إلى ادراك الأهمية البالغة لإدارة علاقة الزبائن لكونها مصدر من مصادر تحقق الميزة التنافسية، كما تساهم في لفت انتباه مؤسسات التكوين في الفندقة الى ضرورة ادراج هذه المفاهيم لتكوين دفعات من المهنيين ذوي التوجه العلائقي. أما على المستوى الكلي فكون الجزائر تسعى لتمييز وجهتها السياحية و التي بدورها تعتمد على تحسين عناصر الجذب التي نجد من بينها هياكل الاستقبال، فإنها تحتاج الى مؤسسات ضيافة و فندقة تنافسية ذات توجه علائقي تسعى الى تطوير علاقات طويلة المدى مع زبائنها. كل ما سبق يمكنها من تعزيز علاقاتها مع زبائنها بالتوازي مع تمييزها عن منافسيها
  • Thumbnail Image
    Item
    تفعيل دور مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين في تطوير قطاع السياحة –دراسة حالة المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني للفندقة والسياحة بومرداس
    (جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2022) بوضياف, الضيف
    استهدفت هذه الدراسة تفعيل دور مؤسسات التكوين المهني في تطور قطاع السياحة من خلال استقراء وتحليل وتقيم المعطيات الرقمية لقطاع التكوين والتعليم المهنيين مع التركيز على المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الكرمة بومرداس. ولقد تمحورت نتائج الدراسة عموما على الدور البارز الذي يلعبه قطاع التكوين المهني من خلال تسخيره لكافة الإمكانيات المادية، والبشرية وتوزيعها على كامل التراب الوطني، مما يمكن معه وبناءا عليه رسم سياسة تكوينية شاملة للقطاع السياحي تتناول مختلف الأنماط والأنظمة وتستهدف جميع الفئات، مع تلافي بعض النقائص المسجلة عموما من أجل الارتقاء الأمثل بالسياسة التكوينية لقطاع التكوين والتعليم المهنيين بصفة عامة، والقطاع السياحي بصفة خاصة.
  • Thumbnail Image
    Item
    سياسات تطوير الموارد البشرية في المؤسسات السياحية دراسة ميدانية بالمركب السياحي المعدني حمام قرقور
    (جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2022) شخابة, السعيد
    تعتبر كفاءة الموارد البشرية بالمؤسسات السياحية أساس بقاءها و تطورها في المستقبل، كونها تقدم منتوج معقد و مركب هدفه إرضاء الزبائن باختالف أذواقهم .و عليه سلطنا الضوء في هذا البحث على أهمية الاستثمار في المورد البشري من خلال التدريب و التطوير المستمر ، حسب ما تقتضيه متطلبات السوق السياحية و مسايرة التطور التكنولوجي ,وقد قسم البحث إلى فصلين نظريين يحتويان على الإطار النظري لإلدارة الموارد البشرية و إدارة الموارد البشرية بالمؤسسات السياحية مع التركيز على وظيفة التدريب و التطوير ، أما الفصل الثالث فتناول دراسة حالة بالمركب المعدني حمام قرقور . تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بإسقاط المفاهيم النظرية التي تم تناولها في الفصلين الأولين على واقع تدريب و تطوير الموارد البشرية بالمركب المعدني حمام قرقور، و أخيرا تم التوصل إلى نتيجة مفادها وجود عدة عوائق في التسيير أدت إلى عدم تطبيق سياسات و برامج لتطوير الموارد البشرية مما أثر سلبا على أداء المؤسسة و مغادرة الكفاءات إلى مؤسسات سياحية أخرى تمنح حوافز و امتيازات أحسن
  • Thumbnail Image
    Item
    تطوير استخدام تكنولوجيا الإعلام والإتصال في ادارة الفنادق الجزائرية دراسة حالة -فندق بني حماد
    (جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2021) لواتي, يعقوب
    تهدف هذه الدراسة إلى تبيان واقع استخدام تكنولوجيات الإعلام والإتصال في المؤسسة الفندقية الجزائرية، والمجالات التي يمكن تطوير استخدامها في إدارتها، بالنظر إلى المحيط العام الذي تتواجد فيه، حيث اعتمدنا على المنهج التحليلي والوصفي لدراسة الخلفية النظرية، ومنهج الدراسة الميدانية في الجانب التطبيقي، الذي تم على مستوى المؤسسة الفندقية بني حماد برج بوعريريج، أين تمت محاولة استعمال تكنولوجيات الإعلام والإتصال المتطورة المستخدمة في المؤسسات الفندقية في الدول الغربية، والتي خطت خطوات عملاقة في هذا المجال، في تطوير بعض الجوانب من إدارة فندق بني حماد، وخلصت الدراسة إلى وجود مجالات كالدفع والتسويق الإلكترونيين، التطبيقات الذكية، والإستغلال الأمثل للأنترانت إلى غير ذلك من المجالات يمكن تطويرها في الفنادق الجزائرية، بالنظر إلى وضعية تكنولوجيات الإعلام والإتصال في الجزائر. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيات الإعلام والإتصال، المؤسسات الفندقية الجزائرية، فندق بني حماد.