Faculté des sciences économiques, commerciales et des sciences de gestion
Permanent URI for this communityhdl:123456789/20
Browse
1143 results
Search Results
Item Statistics 2 Lectures(جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024-12) براهم شاوش, توفيقItem محاضرات في مقياس الاتصال والتحريرالإداري(جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024-12) زعيتر, فاتحItem محاولة تحديد العوامل المؤثرة في ربحية السهم في الشركات المدرجة في البورصة -دراسة حالة بورصة الكويت للفترة 2017-2023(جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024-12-05) بلقرمي, محمد الأمينتهدف هذه الدراسة إلى بيان علاقة وأثر بعض العوامل المالية المحددة على ربحية السهم الواحد Earnings Per Share لدى الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية. حيث تم إجراء الدراسة على عينة من الشركات الصناعية المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية للفترة الممتدة من 2017 إلى 2023، من خلال قياس وتحليل أثر العوامل المستقلة المتمثلة في: العائد على حقوق الملكية ROE، هامش الربح الصافي NPM، نسبة الدين إلى حقوق الملكية D/E، معدل دوران الأصول AT، قيمة المؤسسة V، هامش الربح التشغيلي OPM، وهامش الربح الإجمالي GM على المتغير التابع ربحية السهم EPS، وتم الاعتماد في القياس والنمدجة على منهجية تحليل بيانات السلاسل الزمنية المقطعية "Panel Data Models"، باستخدام برنامج Stata 15.0. توصلنا خلال الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لكل من العائد على حقوق الملكية ROE وهامش الربح الإجمالي GM على ربحية السهم EPS، في حين أظهرت النتائج وجود أثر إيجابي ولكن دون دلالة إحصائية لكل من نسبة الدين إلى حقوق الملكية D/E، معدل دوران الأصول ATوهامش الربح التشغيلي OPM، كما بينت النتائج وجود أثر سلبي ذو دلالة إحصائية لهامش الربح الصافي NPM على ربحية السهم EPS ووجود أثر سلبي بدون دلالة إحصائية لمتغير قيمة المؤسسة V على ربحية السهم. أما النموذج ككل فقد أظهر قدرة تفسيرة عالية نسبيا حيث بلغت قيمة معامل التحديد (R2 = 53.9%) وذو معنوية إحصائية حيث كانت القيمة الاحتمالية Prob > chi2 = 0.0000.Item تحقيق التنمية الريفية المستدامة في اطار الاستفادة من برامج المنظمات الدولية دراسة عينة من الدول الافريقية(جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024-12) حساني, هناء عائشةتعتبر التنمية الريفية المستدامة أحد أولويات سياسات وبرامج المؤسسات الدولية، حيث تُعد أساسًا لعمليات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق الريفية، بهدف تحسين مستوى حياة سكانها وتعزيز مجتمعاتهم. تهدف هذه الدراسة إلى دراسة مدى استفادة الدول الإفريقية من برامج المنظمات الدولية في تحقيق التنمية الريفية المستدامة، حيث قمنا بدراسة دور برامج تلك المنظمات في هذا السياق من خلال تحليل نتائج مجموعة من المشاريع والبرامج في الدول الإفريقية، بما في ذلك الجزائر. وفي الختام تبيّن لنا أن برامج المنظمات الدولية تؤدي دورًا كبيرًا في تحقيق التنمية الريفية المستدامة، ولكن يجب على حكومات الدول الإفريقية والمنظمات الدولية تعزيز جهودها وتنسيقها لتحقيق أقصى استفادة من البرامج ذات الصلة وتعزيز التنمية الريفية المستدامة في الدول.Item تطوير مقترح للبرامج التكوينية لموظفي المؤسسات التربوية دراسة ميدانية بالمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم(جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024-12) معتوق, يوسفهدفت الدراسة إلى تطوير مقترح لبرنامج تكويني لتطوير الكفاءات الإدارية لمديري الثانويات في ضوء احتياجاتهم التكوينية من وجهة نظرهم للسنة الدراسية 2022/2023 ولتحقيق الهدف الأساسي من هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي من خلال طرح التساؤلات التالية: 1. ما هي الاحتياجات التكوينية للمدراء في ثانويات ولاية الشلف لتطوير كفاءاتهم الإدارية من وجهة نظرهم؟ 2. ما هي درجة التكوين في الاحتياجات التكوينية للمدراء في ثانويات ولاية الشلف لتطوير كفاءاتهم الإدارية من وجهة نظرهم؟ وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم مراجعة الجانب النظري والدراسة الاستطلاعية لتحديد الاحتياجات التكوينية، ثم تم توزيع الاستبيان على عينة الدراسة التي تكونت من 64 مديرا من ولاية الشلف. وتشير نتائج الدراسة أن درجه الاحتياجات التكوينية اللازمة للمديرين لتطوير كفاءاتهم الإدارية من وجهة نظرهم جاءت بدرجه مرتفعة حيث جاء مجال الكفاءات الإنسانية بأعلى متوسط ثم تلاه مجال الكفاءات الإدارية والفنية في المرتبة الثانية ثم تلاه مجال كفاءات التوجيه في الرتبة الثالثة ثم تلاه مجال كفاءات إدارة الموارد البشرية في الرتبة الرابعة ثم تلاه مجال الكفايات التصورية (الادراكية) في الرتبة الخامسة ثم تلاه مجال كفاءات التقويم في الرتبة السادسة ثم تلاه مجال كفاءات الاتصال في الرتبة السابعة ثم تلاه مجال كفاءات التخطيط التربوي في الرتبة الثامنة وجاء مجال الكفاءات التكنولوجية في الرتبة التاسعة كما أظهرت نتائج الدراسة درجة التكوين في هذه الاحتياجات درجة متوسطة حيث جاء مجال الكفايات الإنسانية في الرتبة الأولى ثم تلاه مجال كفاءات الاتصال في الرتبة الثانية ثم تلاه مجال الكفاءات التصورية في الرتبة الثالثة ثم تلاه مجال كفاءات إدارة الموارد البشرية في الرتبة الرابعة ثم تلاه مجال كفاءات التخطيط التربوي في الرتبة الخامسة ثم تلاه مجال كفاءات التوجيه في الرتبة السادسة ثم تلاه مجال الكفاءات التكنولوجية في الرتبة السابعة ثم تلاه مجال الكفاءات الإدارية والفنية في الرتبة الثامنة ثم تلاه كفاءات التقويم في الرتبة التاسعة. وقد تم تطوير مقترح لبرنامج تكوين المدراء في الثانويات في ضوء نتائج السؤال الأول والثاني واشتمل على اسم البرنامج وأهدافه وفلسفته ومحتوى البرنامج وأساليب التكوين والنشاطات التكوينية والوسائل والأجهزة والادوات التقنية والمكونين ومدة البرنامج ووقته ومكان البرنامج وأساليب تقويم المتكونين.Item اقتصاد جزئي 01 دروس وتمارين(جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) قطاف, سهيلةItem المعايير المحاسبية الدولية(جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) رافع, نورالدينItem المالية الدولية(جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) بلميهوب, أسماءItem أسواق مالية دولية(جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) أوصغير, الويزةItem نظم المعلومات التسويقية(جامعة محمد البشير الإبراهيمي -برج بوعريريج- كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, 2024) لعذور, صورية