University of Bordj Bou Arreridj
Welcome to the Digital Repository of University Mohamed El Bachir El Ibrahimi - Bordj Bou Arreridj

Communities in University of Bordj Bou Arreridj Repository
Select a community to browse its collections.
- كلية الحقوق والعلوم السياسية
- كلية الآداب واللغات
- كلية الرياضيات و الأعلام الآلي
- كلية علوم الطبيعة و الحياة و علوم الأرض و الكون
- كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
- Faculté des sciences et de la technologie
- كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
Recent Submissions
دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمة العمومية-دراسة حالة -بلدية عين تاغروت
(2025-07) سليم رابعة -سامي خينوش
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق التجريبي في تعزيز ثقة الزبون، وكذا التعرف على مدى يساهم التسويق التجريبي بإبعاد المختلفة في تعزيز ثقة الزبون ، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أداة هي الاستبيان من خلال توزيعه على عينة حجمها (60) فرد
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
● مستوى التسويق التجريبي في وكالة أنوار الصباح ذو مستوى مرتفع.
● التجربة العاطفية تلعب دور محوري في تعزيز العلاقة بين الزبون والوكالة، مما يؤدي إلى زيادة شعور الزبون بالانتماء والثقة
● وجود العلاقة دالة إحصائيا بين مستوى التسويقي التجريبي وثقة الزبون في الزبون في خدمات وكالة أنور الصباح.
● التجربة الحسية المقدمة من طرف الوكالة تؤثر إيجابا على انطباع الزبون وتزيد من ثقة في جودة الخدمة
دور التسويق التجريبي في تعزيز ثقة الزبون -دراسة حالة في وكالة انوار الصباح السياحية ولاية برج بوعريريج
(2025-07) بن سهيل هبة -بوشيبان سارة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق التجريبي في تعزيز ثقة الزبون، وكذا التعرف على مدى يساهم التسويق التجريبي بإبعاد المختلفة في تعزيز ثقة الزبون ، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أداة هي الاستبيان من خلال توزيعه على عينة حجمها (60) فرد
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
● مستوى التسويق التجريبي في وكالة أنوار الصباح ذو مستوى مرتفع.
● التجربة العاطفية تلعب دور محوري في تعزيز العلاقة بين الزبون والوكالة، مما يؤدي إلى زيادة شعور الزبون بالانتماء والثقة
● وجود العلاقة دالة إحصائيا بين مستوى التسويقي التجريبي وثقة الزبون في الزبون في خدمات وكالة أنور الصباح.
● التجربة الحسية المقدمة من طرف الوكالة تؤثر إيجابا على انطباع الزبون وتزيد من ثقة في جودة الخدمة
الافصاح المحاسبي و الجبائي لمجمع الشركات في ظل النظام المحاسبي المالي SCF - و التشريع الجبائي الجزائري -دراسة حالة مجمع كوندور ولاية برج بوعريريج
(2025-07) سمية خضري -مربوحة خضري
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الإفصاح المحاسبي والجبائي لمجمع الشركات وفق النظام المحاسبي المالي «SCF»والتشريع الجبائي الجزائري، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع الاستعانة بدراسة حالة في مجمع كوندور" برج بوعريريج".
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
- يعتمد مجمع كوندور في توحيده للقوائم المالية على طريقة الدمج الكلي.
- يتكون مجمع الشركات من مجمع محاسبي ومجمع جبائي نظرا لاختلاف الشروط لكل منهما.
تأثير جائحة كورونا كوفيد -19 على سلاسل القيمة العالمية
(2025-07) عي هارون -بلكرفة كمال الدين
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر جائحة كوفيد-19 على سلاسل القيمة العالمية من خلال استعراض طبيعة هذه السلاسل وعوامل تكوينها، ثم رصد تداعيات الجائحة على مختلف حلقاتها. فقد كشفت الأزمة الصحية العالمية عن هشاشة الترابط العالمي في الإنتاج والتجارة، حيث تسببت الإجراءات الوقائية مثل الإغلاق وتعليق السفر في اضطرابات حادة على مستوى سلاسل التوريد والتوزيع، لا سيما في القطاعات الحيوية.
وقد أبرزت الدراسة كيف أثر الأزمة على كل من التجارة الدولية ولى النقل و اللوجيستيك وعلى الاستثمار وما مستقبلها في ضل هذه الجائحة .
واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستندت إلى مراجع دولية وعربية حديثة. وقد توصلت إلى أن التحديات التي فرضتها الجائحة على سلاسل القيمة العالمية ليست ظرفية فحسب، بل قد تُعيد تشكيل بنية الاقتصاد العالمي في مرحلة ما بعد كوفيد-19.
التنفيذ و الرقابة على ميزانية المؤسسات التربوية -دراسة حالة متوسطة 27 شهيدا بلدية العش ولاية برج بوعريريج
(2025-07) بن زيد كريمة- ثليجان زهرة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة كيفية إعداد وتنفيذ ميزانية مؤسسة تربوية، مع آليات الرقابة التي تخضع لها هذه الأخيرة، كونها تضمن السير الحسن للمؤسسات التربوية ومعالجة الاختلالات، والتأكد من استخدام المال العام في الأغراض المخصصة لهـا، كما أن عملية تنفيذ الميزانية في المؤسسات التربوية يقوم بها شخصيتان أساسيتان هما الآمر بالصرف، والمحاسب العمومي، وقد توصلنا الى عدة نتائج كانت أهمها: أن مبادئء ميزانية المؤسسات التربوية هي نفسها مبادئ الميزانية العامة، وهذه الأخيرة لا تخضع إلى كافة طرق الرقابة المطبقة على المؤسسات والإدارات العمومية، كونها ذات خصوصية، وذات مبالغ ضئيلة وبالتالي لا تخضع للرقابة القبلية( المراقب الميزانياتي).