رسالة دكتوراه علم النفس
Permanent URI for this collectionhdl:123456789/3715
Browse
1 results
Search Results
Item الإدمان على الألعاب الالكترونية و علاقته بالسلوك العدواني لدى المراهق(كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم النفس, 2024) العياشي زهرةسعت هذه الدّراسة إلى تحقيق الهدف التّالي والمتمثّل في الكشف عن العلاقة بين الإدمان على الألعاب الإلكترونيّة والسّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط, وكذا التّحقق من وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الإدمان على الألعاب الالكترونيّة (مدمن-غير مدمن). وللتّأكد من صحّة فرضيّات الدّراسة الموضوعة تمّ الاعتماد على على المنهجين الوصفي الارتباطي والسّببيّ المقارن, وذلك للكشف عن العلاقة الموجودة بين الإدمان على الألعاب الالكترونيّة والسّلوك العدواني، وللكشف عن وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الإدمان على الألعاب الالكترونيّة (مدمن- غير مدمن), من خلال التّطبيق على عيّنة الدّراسة (264) مراهقا متمدرسا بالتّعليم المتوسّط, والّتي تتوزّع عشوائيا إلى ثلاث مستويات (طبقات), حيث نجد في مستوى (طبقة) الثّانية متوسّط (102) مراهقا متمدرسا, وفي مستوى (طبقة) الثّالثة متوسّط (82) مراهقا متمدرسا, وفي مستوى (طبقة) الرّابعة متوسّط (80) مراهقا متمدرسا, ثمّ تمّ بعد ذلك تطبيق القياسات على كلّ منهم, وذلك بالاستعانة بمجموعة من الأدوات وهي مقياس السّلوك العدواني للمراهقين لـ"أمال باظة" والمقنّن على البيئة الجزائريّة من طرف "سامية ابريعم" (2017), وأيضا مقياس الإدمان على الألعاب الالكترونيّة للمراهقين المعدّ من طرف الطّالبة الباحثة. وبعد معالجة البيانات المتحصّل عليها إحصائيّا, تمّ عرضها ومناقشتها في ضوء نتائج الدّراسات السّابقة والإطار النّظري, حيث تمّ التّوصل في الأخير إلى النّتائج التّالية والمتمثّلة في: - وجود علاقة ارتباطيّة عكسيّة بين الإدمان على الألعاب الإلكترونيّة والسّلوك العدواني لدى عيّنة الدّراسة. - عدم وجود فروق بين متوسّطات الإدمان على الألعاب الالكترونيّة والسّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الجنس. - عدم وجود فروق بين متوسّطات الإدمان على الألعاب الالكترونيّة لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر المستوى الدّراسي. - وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر المستوى الدّراسي ولصالح المراهقين المتمدرسين في السّنة الثّانية متوسّط. وتمّ التّوصل أيضا إلى وجود فروق بين متوسّطات السّلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التّعليم المتوسّط وفقا لمتغيّر الإدمان على الألعاب الالكترونيّة (مدمن-غير مدمن) ولصالح المراهقين المتمدرسين غير المدمنين. الكلمات المفتاحية: الألعاب الالكترونيّة ~ الإدمان على الألعاب الالكترونيّة ~ السّلوك العدواني~ المراهق المتمدرس.