رسالة دكتوراه علم النفس
Permanent URI for this collectionhdl:123456789/3715
Browse
5 results
Search Results
Item أثر استراتيجية اللعب ولعب الأدوار في اكتساب الثقافة العلمية لتلاميذ الطور الاول من التعليم الابتدائي(علم النفس المدرسي, 2024) مصداع, صبرينةItem دور التمكين الإداري في التخفيف من الضغوط المهنية لدى عمال تعاونية الحبوب والبقول الجافة بولاية المسيلة(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2024) دهمش, سميرةItem التمكين النفسي وعلاقته بكل من الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.(علم النفس المدرسي, 2024) بلحسين, كريمةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة التمكين النفسي بكل من الكفاءة الذاتية المدركة ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي لبعض ثانويات ولاية سطيف، حيث تكونت عينة الدراسة من (428) تلميذ وتلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي كونه المناسب لموضوع الدراسة وأسفرت النتائج عن وجود علاقة تأثير ايجابية ذات دلالة إحصائية بين التمكين النفسي بأبعاده الأربعة (المعنى،الكفاءة،التأثير، تقرير المصير) وكل من الكفاءة الذاتية المدركة والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغير الكفاءة الذاتية المدركة تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث أكثر من الذكور،مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدافعية للإنجاز تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق بين التخصصات في تأثير المتغيرين المستقلين "الكفاءة" و "المعنى" على المتغير التابع (الكفاءة الذاتية المدركة) لصالح تخصص التسيير والاقتصاد. بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين التخصصات في تأثير المتغيرات المستقلة (المعنى،الكفاءة،التأثير،تقرير المصير) على المتغير التابع (الدافعية للإنجاز) إلا في متغير "التأثير" لصالح تخصص اللغات والتقني رياضي.Item فعالية برنامج ارشادي وفق استراتيجية حل المشكلات للتخفيف من الضغوط النفسية لدى الطالب الجامعي(علم النفس المدرسي, 2023) امحمدي, بريكيالملخص: هدفتالدراسةالحاليةالىمعرفةفاعليةبرنامجإرشاديوفقاستراتجيةحلالمشكلاتلتخفيفالضغوطالنفسيةلدىالطالبالجامعيدراسةميدانيةعلىعينةمنطلبةجامعةعمارثليجيبالاغواط،وقدإعتمدالطالبالباحثالمنهجالتجريبي،بتصميممجموعتينمتكافئتينتجريبيةوضابطةبقياسقبليوبعدي،لمعرفةأثرالمتغيرالتجريبيلهذهالدراسة (برنامجارشاديوفقاستراتجيةحلالمشكلات)،وتمالتطبيقالقبليلمقياسالضغوطالنفسية - لدخانوحجار- لمعرفةمستوىالضغوطالنفسيةعلىطلبةسنةثالثةليسانسعلمالنفسالتربويلسنةالجامعية 2022-2023 بجامعةعمارثليجيبالاغواط،والبالغعددهم (85) طالباوتمالحصولعلىعينةتتكونمن (30) طالبامنتحصلواعلىدرجاتمرتفعةمنالضغوطالنفسيةاستناداالىالوسطالفرضيللمقياستمتقسيمهمبتوزيعاعتداليالىمجموعتينمتكافئتينتجريبيةوضابطةتضمكلواحدةمنهما(15) طالباليطبقالبرنامجالارشاديعلىالمجموعةالتجريبيةلمعرفةفاعليته. قدتمالتأكدمنالخصائصالسيكومتريةلمقياسالضغوطالنفسيةقبلتطبيقهعلىعينةالدراسة،وتحكيمالبرنامجالارشادي،وتمتحليلالنتائجاحصائياباستخداماختبار (ت) لعينتينمتكافئتينللمقارنةبينالتطبيقينالقبليوالبعدي،بالاستعانةببرنامج (SPSS) النسخة 22. وتمالتوصلالى: - مستوىالضغوطالنفسيةلدىافرادعينةالدراسةالمجموعةالتجريبيةوالضابطةمرتفع. - عدموجودفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتأفرادالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةعلىمقياسالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقالقبلي. - توجدفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقينالقبليوالبعديلدىأفرادالمجموعةالتجريبية. - توجدفروقذاتدلالةإحصائية (α> 0,05) بينمتوسطاتدرجاتالضغوطالنفسيةبعدالتطبيقالبعديللمقياسعلىالمجموعتينالتجريبيةوالضابطة. قدأوصتالدراسةبضرورةالاهتمامبالإرشادالأكاديميوتطبيقمختلفالبرامجالارشاديةالتيتلبيحاجاتالطالبالجامعي. الكلماتالمفتاحية:البرنامجالارشادي،استراتجيةحلالمشكلات،الضغوطالنفسية.Item الدور الوسيط لرأس المال النفسي في العلاقة بين القيادة التحويلية و الابداع التنظيمي(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2022) واري, حسينهدفت الدراسة الحالية للتعرف على الدور الوسيط لرأس المال النفسي في العلاقة بين القيادة التحويلية والإبداع التنظيمي، وعلى مدى توافر ممارسات وخصائص القيادة التحويلية والتعرف على مستوى رأس المال النفسيوالإبداع التنظيمي في مؤسسة البناء المعدني ‹‹CR METAL››من وجهة نظر إطاراتها، وكذا على طبيعة العلاقة بين القيادة التحويلية والإبداع التنظيمي، بالإضافة لاختبار مدى وجود أثر للقيادة التحويلية ورأس المال النفسي على الإبداع التنظيمي،وقد تم إتباع خطوات المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقاييس الدراسة على (169) إطاراً ينتمون لمختلف الأقسام والمديريات بالمؤسسة، وتم التحقق من فرضيات الدراسة بواسطة الأساليب الإحصائية اللازمة باستخدام برنامج (SPSS V26) وبرنامج (SMART PLS4)، وتوصلنا في نتائج الدراسة إلى أن رأس المال النفسييتوسطالعلاقة بين القيادة التحويلية والإبداع التنظيمي، ووجود مستوى مرتفع لكل من القيادة التحويلية ورأس المال النفسي والإبداع التنظيمي، كما أن للقيادة التحويلية علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بالإبداع التنظيمي، بالإضافة لوجود أثر ذو دلالة إحصائيةللقيادة التحويلية ورأس المال النفسيعلى الإبداع التنظيمي