مذكرات الماستر قسم العلوم التجارية
Permanent URI for this collectionhdl:123456789/153
Browse
375 results
Search Results
Item اثر المزيج التسويقي في تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسة الخدمية -دراسة حالة ميدانية مؤسسة اتصالات الجزائر فرع بوعريريج(2025-07) سيف الدين حجاج -اسحاق محمد الصغيرهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر المزيج التسويقي الخدمي في تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسة اتصالات الجزائر بتحديد المديرية العماليتية بولاية برج بوعريريج للفترة الممتدة من فيفيري 2025 الى ماي 2025 ، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، مع استخدام أداة هي الاستبانة ووزعت على 30 موظف كما تم استخدام الاساليب الاحصائية لمعالجة البيانات ضمن برنامج spss v23 ، و بعد تحليل البيانات و اختبار الفرضيات توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها أن اتصالات الجزائر ببرج بوعريريج تعمل على تطبيق عناصر المزيج التسويقي الخدمي بدرجة عالية، مما ساهم في تعزيز الصورة الذهنية من وجهة نظر موظفيها، وهو ما يؤكد أهمية التكامل التسويقي في بناء انطباعات إيجابية وترسيخ مكانة المؤسسة في أذهان العملاءItem التحفيزات الجبائية الممنوحة في اطار وكالات دعم الاستثمار في الجزائر -دراسة حالة مديرية الضرائب(2025-07) مراد وسيم -عيش اشرفهدفت هذه الدراسة الى ابراز أهمية التحفيزات الجبائية ودورها المحوري كأداة أساسية ويتم ربطه بالتحصيل الجبائي وخلق القيمة المضافة في الجزائر، حيث ركزت بشكل خاص على تقييم فعالية هذه التحفيزات ضمن إطار عمل وكالات دعم الاستثمار الرئيسية، وهي: الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار ANDI الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتيةANADE الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر ANGEM والصندوق الوطني للتأمين على البطالةCNAC. وقد توصلت الدراسة إلى أن هذه الوكالات ساهمت من خلال ما تقدمه من تسهيلات وتحفيزات جبائية، في تمويل ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الشباب حاملي المشاريع، وبالتالي المساهمة في معالجة إشكالية البطالة وتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.Item دور مقاطعة المنتجات في اهتزاز صورة العلامة التجارية لدى المستهلك -دراسة حالة علامة كوكا كولا خلا حرب غزة(2025-07) اماني حسينيهدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر سلوك المقاطعة على صورة العلامة التجارية، حيث تم اعتماد سلوك مقاطعة كمتغير مستقل، وصورة العلامة التجارية كمتغير تابع يتكون من خمسة أبعاد رئيسية: هوية العلامة، شخصية العلامة، الارتباط العاطفي، مواقف العالمة وسلوكها، وكفاءة العلامة، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبيان مكون من 32سؤال على عينة عشوائية من المستهلكين الجزائريين، خلال فترة الحرب على غزة، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS توصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير معنوية ذات دلالة إحصائية بين سلوك المقاطعة واهتزاز صورة العلامة التجارية "كوكاكولا"، حيث أظهرت النتائج أن سلوك المقاطعة ساهم في تراجع تقييم المستهلكين أبعاد العلامة، خاصة من حيث الارتباط العاطفي والمواقف الأخلاقية للمؤسسة، في حين لم يكن للجودة أو السعر دور أساسي في قرار المقاطعة، كما أظهرت النتائج وجود فروقات معنوية في تقييم صورة العلامة وسلوك المقاطعة تبعا لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، بينما لم تسجل فروقات ذات دلالة احصائية حسب السن.Item اثر ممارسات التسويق الداخلي على الرضا الوظيفي -دراسة ميدانية مقارنة بين المؤسسة العامة احمد بن عبيد و المؤسسة الخاصة طاهر اخروف ولاية برج بوعريريج(2025-07) اشراق سعيدات- شفاء بلعابدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر ممارسات التسويق الداخلي على الرضا الوظيفي في المؤسسة العامة احمد بن عبيد والمؤسسة الخاصة طاهر آخروف بولاية برج بوعريريج للفترة الممتدة من فيفري 2025الى ماي ، 2025ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، مع استخدام أداة هي الاستبانة ووزعت على 39من موظفين كل مؤسسة .من خلال استخدام الاساليب الاحصائية لتحليل البيانات ضمن برنامج ، spss v23 بعد تحليل البيانات و اختبار الفرضيات قد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن مستوى الرضا الوظيفي لدى موظفي المؤسسة الخاصة "طاهر أخروف " كان أعلى مقارنًة بالمؤسسة العامة "أحمد بن عبيد"، مما يشير إلى أن بيئة العمل في القطاع الخاص توفر مزايا وعوامل تحفيزية أكثر تأثيًار على رضا الموظفين.Item واقع رقمنة الادارة الجبائية و انعكاستها على الالتزام الضريبي -دراسة حالة مركز الضرائب برج بوعريريج CDI(2025-07) منصوري هبة الرحمان- طيوش خولةهدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على رقمنة الإدارة الجبائية ومحاولة إبراز انعكاساتها على الالتزام الضريبي، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام تقنية دراسة حالة من أجل الوقوف على واقع الرقمنة، التعرف على نظام المعلومات المستخدم في الإدارة الجبائية ودراسة وتحليل انعكاساتها على الالتزام الضريبي على مستوى مركز الضرائب لولاية برج بوعريريج. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن تطبيق الرقمنة ساهم من خلال تسهيل عمليات التصريح عن بعد في ضبط وتوسيع قاعدة المكلفين على مستوى مركز الضرائب برج بوعريريج. إلا أن هناك تهرب ضريبي من خلال عدم التزام المكلفين بالإبلاغ الصحيح عن الوعاء الجبائي من خلال تقديم المكلفين معطيات غير حقيقية قصد تخفيض المستحقات الضريبية.Item دور جودة الخدمات السياحية في تحسين رضا الزبون -دراسة ميدانية في وكالة سمبول للسياحة و الاسفار(2025-07) حوفاف اكرم -حوفاف قايستهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور جودة الخدمات السياحية في تحسين رضا الزبون، من خلال دراسة ميدانية على وكالة "سمبول للسياحة والأسفار". اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، حيث تم تحليل الإجابات وتفسيرها من خلال أدوات إحصائية مناسبة لاختبار الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد جودة الخدمة (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان، والتعاطف) ورضا الزبون. أبرز الأبعاد المؤثرة كانت الملموسية والاعتمادية والأمان. أكدت النتائج أن تحسين جودة الخدمة يُسهم في تعزيز الرضا والولاء لدى الزبائنItem دور تغيرات في سعر الصرف على حجم التجارة الخارجية دراسة حالة الجزائر 1990-2023(2025-07) بضياف ايمن - غوالي رمزيهدفت هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة بين سعر الصرف وحجم التجارة الخارجية في الجزائر، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال دراسة تطور مؤشرات التجارة الخارجية وسعر الصرف في الجزائر خلال الفترة الممتدة من 1990 إلى 2023، وذلك بالاعتماد على بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي الجزائري والبنك العالمي. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: إن انخفاض سعر الصرف لم يؤدي إلى زيادة الصادرات وإنخفاض الواردات، كما أن الدينار الجزائري فقد حوالي 1512% من قيمته خلال الفترة المدروسة، بالإضافة إلى إعتماد الجزائر بشكل كبير على قطاع المحروقات كمصدر رئيسي للعملة الأجنبية، وأخيرًا فإن غياب هيكل إنتاجي متنوع وقوي مع تدهور سعر الصرف، ساهم في حدوث إختلالات هيكلية في ميزان التجاري.Item الادارة اللوجيستيية و دورها ف يتسهيل حركة التجارة الدولية -دراسة حالة المنطقة اللوجيستية الغير مرفئية تيكستار برج بوعريريج من 2016الى 2025(2025-07) انور حماش -احلام تبابوشتهدفت هذه الدراسة معرفة دور الإدارة اللوجستية في تسهيل التجارة العالمية أو الدولية ، من خلال دراسة عملية لمنطقة تيكستار اللوجستية غير المرفئية في برج بوعريريج. توضح هذه الدراسة الأهمية الحيوية للتجارة الخارجية كونها دافعًا رئيسيا للنمو الاقتصادي، وتفسر كيف أصبحت اللوجستيات مكونًا استراتيجيا لدعم هذا النوع من التجارة عبر تحسين عمليات النقل، التخزين، والتوزيع، مما يؤدي إلى تقليل التكاليف وتسريع الإجراءات الجمركية. كما تكشف الدراسة عن العلاقة التفاعلية بين اللوجستيات والتجارة الدولية، خاصة مع التطورات التكنولوجية الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. وفي الجانب التطبيقي، تبين الدراسة كيفية مساعدة منطقة تيكستار بفاعلية في تيسير عمليات الاستيراد والتصدير، من خلال تحسين قرب الخدمات اللوجستية من المناطق الصناعية، وزيادة سرعة حركة الحاويات، وتقليل الكلف التي يتحملها المتعاملون الاقتصاديون. وتختتم الدراسة بتسليط الضوء على التحديات التي تواجه هذه المنطقة، مثل البيروقراطية، مع تقديم اقتراحات لمستقبل تطويرها، مما يجعل هذه التجربة نموذجا واعدا لتحسين البيئة اللوجستية في الجزائر.Item استراتيجيات تطوير البنى التحتية و الفوقية للنهوض بمنظومة النقل السككي للبضائع في الجزائر -دراسة حالة الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية SNTF(2025-07) صيدون عماد عبد الباسط- اسلام بن صغيرهدفت هذه الدراسة إلى تحليل استراتيجيات تطوير البنية التحتية والفوقية لنقل السككي للبضائع في الجزائر، مع دراسة حالة للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية باعتبارها المؤسسة المسؤولة على تسيير هذا النقل ودورها في تطويره ،حيث تم استعراض أهم مكونات البنية التحتية والفوقية في الجزائر وواقع استخدامها والعمل على تحسينها وتطويرها، وقد تم التوصل الى عدة نتائج أهمها أن الحكومة الجزائرية تسعى النهوض بقطاع النقل بالسكك الحديدية للبضائع من خلال تبني استراتيجيات كان من بيها عقد شراكات مع الخواص المحليين والاجانب تسمح لها بتحقيق قفزة نوعية في تحديث وتوسيع شبكة السكك الحديدية وكذا تطوير البنية التحتية والفوقية له. وللتغلب على التحديات التي تواجه خاصة المتعلقة بضعف التمويل وارتفاع التكاليف والتقادم في اللوائح والتنظيمات، ندرة الكوادر المؤهلة والأنظمة الحديثة، وتم الوصول الى النتائج بالاعتماد على المنهج التحليلي والمنهج الوصفي.Item واقع و افاق استيراد السيارات في الجزائر(2025-07) روابحي دنيا-طالبي رحابهدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على قطاع استيراد السيارات في الجزائر بتحليل واقعه في ظل التحديات الاقتصادية خصوصا بعد تقلبات أسعار النفط وانخفاض احتياطات الصرف، ومن اجل الوصول إلى اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي في دراسة هذا الموضوع لغرض تحديد مكانة قطاع الاستيراد في الاقتصاد وكذا واقع استيراد السيارات في الجزائر. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، أبرزها أن تعدد وتغيّر الأطر القانونية لاستيراد السيارات في الجزائر يعكس غياب الاستقرار التشريعي، مما يؤثر على ثقة المتعاملين الاقتصاديين. كما أن ارتفاع الرسوم الجمركية والضرائب يشكّل أحد أبرز العوائق التي تزيد من أسعار السيارات وتقلل من وتيرة الاستيراد. من جهة أخرى، أظهرت الدراسة وجود فرص فعلية لتطوير صناعة السيارات عبر مشاريع الشراكة الأجنبية، غير أن هذه الفرص تبقى محدودة بسبب غياب آليات واضحة لدمج الفاعلين وضبط الأدوار بين القطاعين العام والخاص.