مذكرات الماستر قسم العلوم التجارية

Permanent URI for this collectionhdl:123456789/153

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 390
  • Thumbnail Image
    Item
    دور التحقيق المحاسبي في دعم الرقابة الجبائية -دراسة حالة بمركز الضرائب برج بوعريريج
    (2025-07) خنوف زياد- علواش عماد
    هدفت هذه الدراسة إلى تبيان دور التحقيق المحاسبي في دعم الرقابة الجبائية، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وذلك من خلال التحديات التي تواجه النظام الجبائي الجزائري من عدة معوقات، أبرزها ظاهرة التهرب الضريبي وما تفرزه من مخاطر على مستوى الاقتصاد الوطني بشكل عام وامتيازات الخزينة العمومية بشكل خاص، ولتحقيق ذلك قمنا بدراسة ميدانية على مستوى مركز الضرائب لولاية برج بوعريريج وبالتحديد المديرية الفرعية للرقابة الجبائية وقمنا بتحليل نتائج التحقيق والإحصائيات المقدمة، وقد تم التوصل من خلالها على أن التحقيق المحاسبي له دور ايجابي في دعم الرقابة الجبائية من حيث فعالية التحقيق المحاسبي وفعالية برنامجه، وما يتوفر عليه المحقق المحاسبي من مؤهلات علمية وعملية، هذا ما يؤدي إلى زيادة الإيرادات الضريبية والحد أو التقليل من التهرب الضريبي.
  • Item
    المنصات كأداة لتطوير اليات التجارة الالكترونية -دراسة حالة اهم منصات التجارة الالكترونية العالمية
    (2025-07) كلثوم علواش - رميساء زايدي
    هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع التجارة الإلكترونية وآلياتها، مع التركيز على دراسة جدوى إنشاء منصات تجارة إلكترونية محلية، من خلال تقديم الإطار النظري المرتبط بالمفاهيم الأساسية للتجارة الإلكترونية وخصائصها، ثم الانتقال إلى الجانب التطبيقي الذي يتناول منصات التجارة الإلكترونية العالمية والمحلية وسبل إنشائها وتقييم مردودها الاقتصادي . ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن التجارة الإلكترونية أصبحت ضرورة حتمية في ظل التحول الرقمي المتسارع، وأن إنشاء منصة تجارة إلكترونية محلية يتطلب توفر بنية تحتية رقمية ملائمة، ودراسة الواقع الاقتصادي والمالي، كما أظهرت الدراسة أن منصات مثل Shopify وWooCommerce وOpenCart تقدم حلولًا متنوعة تختلف من حيث التكاليف والمرونة وسهولة الاستخدام، وهو ما يسمح باختيار الأنسب حسب طبيعة المشروع المحلي.
  • Thumbnail Image
    Item
    التسويق الرقمي كآلية لتةجه المؤسسات الاقتصادية نحو الاسواق الدولية -دراسة حالة شركة كوندور Condor
    (2025-07) وشن امينة- لبوازداة منال
    هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن أهم طرق دخول الأسواق الدولية و تحليل أدوات واستراتيجيات التسويق الرقمي لإبراز دور التكنولوجيا الرقمية في تدويل نشاط المؤسسات الجزائرية و الحفاظ على مكانها في وسط المنافسة القائمة في الأسواق الدولية، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود استعداد تنظيمي وبشري معتبر داخل المؤسسة، يعكس توجّهًا حقيقيًا نحو التدويل كما أظهرت النتائج أن لدى شركة كوندور إدراكًا واضحًا بأهمية الانفتاح على الأسواق الدولية كخيار استراتيجي لمواجهة تحديات السوق المحلية، مثل التشبع وارتفاع المنافسة، إضافة الى وُجد أن شبكات التوزيع الإلكترونية واللوجستية تلعب دورًا جوهريًا في تمكين المؤسسة من الوصول إلى الزبائن في الخارج، وظهر أن محور التوزيع هو الوحيد الذي أثبت تأثيرًا إحصائيًا دالًا على التوجه الدولي
  • Thumbnail Image
    Item
    مظلة العلامة التجارية كإستراتيجية لطرح منتجات جديدية في السوق -دراسة حالة كوندور الكترونيك -برج بوعريريج
    (2025-07) طاوس قاسة- سيرين زتشي
    هدفت هذه الدراسة إلى تحليل دور استراتيجية مظلة العلامة التجارية في إنجاح عملية طرح المنتجات الجديدة، من خلال دراسة تطبيقية على مؤسسة كوندور Condor الجزائرية، باعتبارها واحدة من أبرز العلامات التجارية الوطنية. انطلقت الدراسة من إشكالية محورية مفادها: هل تساهم مظلة العلامة التجارية في تسهيل وتسريع قبول المستهلكين للمنتجات الجديدة، أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية قوية بين متغيرات مظلة العلامة التجارية ونجاح المنتجات الجديدة في فئة الإنارة والأضواء. كما تبيّن أن عوامل مثل الجودة، الابتكار، السعر والولاء تساهم بشكل مباشر في دعم هذه العلاقة. كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أبرزها: تعزيز قيمة الابتكار داخل العلامة، والحفاظ على مستوى جودة متّسق يعكس ثقة المستهلكين في اسم كوندور.
  • Thumbnail Image
    Item
    واقع الترويج الالكتروني في مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية -دراسة حالة مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية
    (2025-07) لعماري اية لمياء - هدروق منى
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الترويج الإلكتروني في مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية. لتحقيق هذا الهدف، تم إعداد استبانة ورقية مكونة من 24 عبارة تغطي أبعاد المزيج الترويجي الإلكتروني، وُزعت على عينة من (51) موظفاً، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار 25. أظهرت نتائج التحليل أن المؤسسة تطبّق مختلف أبعاد المزيج الترويجي الإلكتروني، وهي: الإعلان الإلكتروني، العلاقات العامة الإلكترونية، تنشيط المبيعات الإلكترونية، والتسويق المباشر الإلكتروني. كما بينت النتائج أن البيانات الشخصية للمستجوبين (العمر، المستوى الدراسي، الخبرة، المنصب) تؤثر بشكل معنوي على إجاباتهم، في حين لم يكن لمتغير الجنس تأثير يذكر. بناءً على هذه النتائج، يمكن القول إن مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية تعتمد بشكل فعّال على أدوات الترويج الإلكتروني في تسويق خدماتها، مع وجود فروقات ذات دلالة إحصائية مرتبطة ببعض الخصائص الشخصية للمشاركين في الدراسة
  • Thumbnail Image
    Item
    واقع تطبيق التسويق الالكتروني في المؤسسات الفندقية -دراسة حالة فندق بني حماد في ولاية برج بوعريريج
    (2025-07) شيماء بلعزوق - احلام صبان
    هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر سلوك المقاطعة على صورة العلامة التجارية، حيث تم اعتماد سلوك مقاطعة كمتغير مستقل، وصورة العلامة التجارية كمتغير تابع يتكون من خمسة أبعاد رئيسية: هوية العلامة، شخصية العلامة، الارتباط العاطفي، مواقف العالمة وسلوكها، وكفاءة العلامة، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبيان مكون من 32سؤال على عينة عشوائية من المستهلكين الجزائريين، خلال فترة الحرب على غزة، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS توصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير معنوية ذات دلالة إحصائية بين سلوك المقاطعة واهتزاز صورة العلامة التجارية "كوكاكولا"، حيث أظهرت النتائج أن سلوك المقاطعة ساهم في تراجع تقييم المستهلكين أبعاد العلامة، خاصة من حيث الارتباط العاطفي والمواقف الأخلاقية للمؤسسة، في حين لم يكن للجودة أو السعر دور أساسي في قرار المقاطعة، كما أظهرت النتائج وجود فروقات معنوية في تقييم صورة العلامة وسلوك المقاطعة تبعا لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، بينما لم تسجل فروقات ذات دلالة احصائية حسب السن.
  • Thumbnail Image
    Item
    دور التسويق التجريبي في تعزيز ثقة الزبون -دراسة حالة في وكالة انوار الصباح السياحية ولاية برج بوعريريج
    (2025-07) بن سهيل هبة -بوشيبان سارة
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق التجريبي في تعزيز ثقة الزبون، وكذا التعرف على مدى يساهم التسويق التجريبي بإبعاد المختلفة في تعزيز ثقة الزبون ، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أداة هي الاستبيان من خلال توزيعه على عينة حجمها (60) فرد وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: ● مستوى التسويق التجريبي في وكالة أنوار الصباح ذو مستوى مرتفع. ● التجربة العاطفية تلعب دور محوري في تعزيز العلاقة بين الزبون والوكالة، مما يؤدي إلى زيادة شعور الزبون بالانتماء والثقة ● وجود العلاقة دالة إحصائيا بين مستوى التسويقي التجريبي وثقة الزبون في الزبون في خدمات وكالة أنور الصباح. ● التجربة الحسية المقدمة من طرف الوكالة تؤثر إيجابا على انطباع الزبون وتزيد من ثقة في جودة الخدمة
  • Thumbnail Image
    Item
    دور التسويق الرقمي في زيادة المبيعات -دراسة تحليلية لشركة امازون
    (2025-07) هشام بلعزوق -ايمن سعودي
    تهدف هذه المذكرة إلى دراسة الدور الذي يلعبه التسويق الرقمي في تعزيز المبيعات وتحقيق النمو التجاري للشركات، خاصة في ظل التحول الرقمي المتسارع والاعتماد المتزايد على الإنترنت في العمليات التسويقية. تركز الدراسة على تحليل الأدوات الرقمية مثل الإعلانات عبر محركات البحث، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق بالبريد الإلكتروني، تحسين محركات البحث (SEO) والتجارة الإلكترونية، من حيث تأثيرها المباشر وغير المباشر على سلوك المستهلك وزيادة حجم المبيعات. اعتمدت الدراسة على منهج تحليلي، إلى جانب دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات التي تعتمد على استراتيجيات التسويق الرقمي. كما تم استخدام استبيانات موجهة لمسؤولي التسويق وبيانات الأداء التسويقي لقياس العلاقة بين الحملات الرقمية ومعدلات المبيعات. وقد خلصت المذكرة إلى أن التسويق الرقمي يعد أداة فعالة في زيادة المبيعات، خاصة عندما يتم استخدامه بطريقة استراتيجية تستهدف الجمهور المناسب وتعتمد على تحليل البيانات ومؤشرات الأداء. وأظهرت النتائج أن الشركات التي تستثمر في التسويق الرقمي تحقق نسب نمو أعلى في المبيعات مقارنة بتلك التي تعتمد فقط على الأساليب التقليدية.
  • Thumbnail Image
    Item
    اثر تكنولوجيا المعلومات على التسويق الداخلي في المؤسسة -دراسة حالة مؤسسة كوندور الكترونيس برج بوعريريج Condor
    (2025-07) مريخي حنين-
    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر تكنولوجيا المعلومات وأبعادها المختلفة (الأجهزة، البرمجيات، قواعد البيانات، الشبكات، والموارد البشرية) على تطوير التسويق الداخلي داخل مؤسسة كوندور إلكترونيكس ، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام استبيان لجمع البيانات من عينة تتكون من 40 موظفًا، وتم معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن أبعاد تكنولوجيا المعلومات، لا سيما البعد البشري والبرمجيات، تؤثر تأثيرًا إيجابيًا وذا دلالة إحصائية على تحسين ممارسات التسويق الداخلي. بناءً عليه، توصي الدراسة بضرورة الاستثمار في تدريب الموارد البشرية وتطوير البنية التقنية لتعزيز كفاءة التسويق الداخلي.
  • Thumbnail Image
    Item
    واقع مناخ الاستثمار في الجزائر و اثره في جذب الاستثمار الاجنبي المباشر
    (2025-07) محمد الشريف حموش
    . تتناول هذه الدراسة واقع مناخ الاستثمار في الجزائر خلال الفترة من 2014 إلى 2024، مع التركيز على أثره في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر. تهدف الدراسة إلى تحليل العوامل المحفزة والمعيقات التي تواجه المستثمرين، من خلال منهجية تجمع بين الوصف والتحليل والمقارنة. أشارت النتائج إلى أن الإصلاحات القانونية، مثل تعديل قوانين الاستثمار، قد ساهمت في تحسين بيئة الأعمال. ومع ذلك، لا تزال البيروقراطية والفساد تمثلان عائقين رئيسيين يحدان من جاذبية الجزائر. بالإضافة إلى ذلك، يظل الاعتماد على قطاع المحروقات نقطة ضعف تؤثر على تنوع مصادر الاستثمار. أظهرت الدراسة أيضا أن الأزمات العالمية، مثل جائحة كوفيد-19، قد أدت إلى تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، مما يعكس هشاشة المناخ الاستثماري. وفي المقابل، هناك علامات على تحسن تدريجي في التدفقات، مما يعكس إمكانية تجاوز العقبات الحالية. وفي الأخير قمنا بتقديم توصيات حسب ما توصلنا إليه من خلال عرض البيانات والمعلومات بتعزيز الإصلاحات القانونية، ومكافحة الفساد، وتنويع القطاعات الاقتصادية لتعزيز جاذبية الاستثمار، وكذا تحسين الشفافية وتعزيز الثقة الدولية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وكما قدمنا آفاقًا للبحث المستقبلي، مما يتيح استكشاف تأثير الاستقرار السياسي والتنوع الاقتصادي على جاذبية الجزائر كوجهة استثمارية.