Faculté des sciences sociales et humaines
Permanent URI for this communityhdl:123456789/18
Browse
Item الاتصال التنظيمي و علاقته بالآداء الوظيفي لدى أعوان الحماية المدنية(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2020) عوكلي أشواقItem الفعالية الذاتية و علاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي(علم النفس المدرسي, 2020) بن قاسم فريدItem واقع الثقافة التنظيمية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية(علم اجتماع تنظيم و عمل, 2020) بوسنان رستمItem درجة اسهام استراتيجية تدريس اللغة الانجليزية بالمرحلة الثانوية في تنمية الذكاء اللغوي وفق نظرية غاردنر بحسب تقديرات أساتذة المادة(علم النفس المدرسي, 2020) ليلى سهيلItem أنماط الشخصية لدى تلاميذ الثانوي حسب نموذج العوامل الخمسة الكبرى(علم النفس المدرسي, 2020) العسلوني باية ياسمينItem التنشئة الأسرية و عادات الدراسة لدى تلالميذ المرحلة الابتدائية(علم الاجتماع التربية, 2020) شريفي منيرة, واعدي رشادFamily upbringing is a group of methods that the family follows in dealing with its children regarding his studies, according to the different study habits from one family to another in the study and repeated study situations, and is subject to the individual’s will and serious interest in studying, and this may be the main question of this study as follows: What are the methods of family upbringing With regard to the academic life of the student studying at the secondary level? And under the cover of this question a group of sub-questions: What are the common study habits of high school students? Is there a relationship between the family upbringing in the normal and abnormal forms and the study habits of secondary school students? To achieve this, the research was divided into 5 chapters within each chapter, a group of interrelated elements, as we talked in the first chapter on the conceptual framework of the study, the second chapter on family upbringing in terms of mechanisms, methods and patterns, and the third chapter on study habits in terms of importance, indicators and patterns, and the fourth chapter On the relationship between family upbringing and study habits, the fifth chapter is concerned with the field side of the study and its fields Add to this the most important element, which is the curriculum, in which the descriptive approach was relied on, as well as the data collection tools: observation, interview, form.Item ثقافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة - الفايسبوك نموذجا(علم اجتماع الاتصال, 2020) يحياوي محمدItem استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم الثانوي(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2020) نصري بسمةان التطرق إلى موضوع الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها صار من الضروري لأنه يشكل مجالا واسعا للبحث والتحليل، وما يتطلبه من فهم أكثر وتوضيح لمسبباته وأنواعه ومصادره ونتائجه على الفرد. حيث هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على استراتيجيات المواجهة المستخدمة من طرف الأساتذة لمواجهة الضغوط النفسية التي يتعرضون اليها بثانوية مالك بن نبي ببلدية برج الغدير _ ولاية برج بوعريريج_ لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني للأستاذ للعمل بكل راحة واجتهاد، فانطلاقا من محتوى العمل والجهود التي تم جمعها حول هذا الموضوع، ونتائج الدراسات السابقة يتضح أن هناك اختلاف في استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وذلك حسب نوع الضغوط وطبيعتها.Item دور الرقابة الادارية في رفع مستوى الكفاءة المهنية(علم اجتماع تنظيم و عمل, 2020) زتشي ليديا, شتوح منىItem فعالية التنظيم الاداري بالمؤسسة الاستشفائية العمومية(علم اجتماع تنظيم و عمل, 2020) بن موسى سليمة, روابح ريمةيلعب التنعيم الإداري دو ا ره ىاما في تدييخ و هيكلة المؤسدات الاستذفائية باعتباره يقهم بتدطيخ الأىجاف التي تدعى الييا أي مؤسدة استذفائية فيي الهسيلة لتحقيق الاستغلال الأمثل للطاقات الإندانية. اذ أن ضمان بقاء و استم ا خرية ىحه المؤسدات مخىهن الى حج كبيخ بهجهد إدارة متميدة و تنعيم فعال, فالتنعيم الإداري لو تأثيخ إيجابي و فعال على كفاءة المؤسدة الاستذفائية. و لكن رغم الإصلاحات التي تم اد ا رجيا في المؤسدات الرحية الج ا دئخية خلال العقهد الأخيخة الا ان فعالية التنعيم الإداري الرحي تبقى لا تلبي احتياجات كثيخة و مت ا ديجة في المجتمع, وىحا ما لاحعناه خلال ىحه الأزمات الرحية التي شيجتيا المجتمعات في العالم, و منيا الج ا دئخ على وجو الخرهص و مجا عجد مؤسداتيا الرحية في التكفل التام بإسعاف المخضى, خاصة في ىحه الفتخة و مع انتذار فيخوس كهرونا كهفيج 91 التي كانت من مخلفاتيا عجد كبيخ من المرابين و الهفياتItem دور النقابة في تنمية أستاذ التعليم الابتدائي(علم اجتماع تنظيم و عمل, 2020) عزوز هدى, ضيف الله حياةItem إدارة الوقت و علاقتها بالولاء التنظيمي لدى موظفي البلدية(2020) حريزي عليItem المناخ المدرسي و علاقته بالصحة النفسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي(علم النفس المدرسي, 2020) بوبعاية آسياItem الميول العلمية لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط حسب متغير الجنس و التحصيل الدراسي و الرغبة(علم النفس المدرسي, 2020) ابرادشة أمينةItem الفعالية الذاتية و علاقتها بالآداء الوظيفي لدى عمال المؤسسة الاستشفائية كسال بوصيد ببرج الغدير برج بوعريريج(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2020) بن خياط صليحةItem أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(علم النفس المدرسي, 2020) طواهرية سارةItem تأثير النظام البيروقراطي على آداء العاملين في الادارة العمومية في الجزائر(2020) بوذراع فتيحةItem دور المدرسة في تنمية أساليب التفكير لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي(علم النفس المدرسي, 2020) لعيساوي كافيةItem العلاقة بين الرضا الوظيفي و الآداء الوظيفي للعاملين(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2020) زهراوي نسرينItem واقع البحوث الاجتماعية من وجهة نظر الأساتذة(علم اجتماع تنظيم و عمل, 2020) لبعير عمار, عشاشة سامحان البحث الاجتماعي اصبح ضرورة من ضرورات الحياة المعاصرة و مطلبا أساسيا من مطالب تطور المجتمع و تحقيق التنمية الشاملة ، و لما كانت الجامعة تلعب دورا مميزا في ممارسة البحث العلمي و الاجتماعي باعتبارها المؤسسة الرسمية لأجراء البحوث ، فان نجاح البحث الاجتماعي في الجامعة يتوقف على كثير من العوامل و الإمكانيات ، على غرار الباحث ، و المكتبات و غيرها .لذلك سنسعى من خلال هذه الدراسة الى معرفة واقع جودة البحث الاجتماعي من خلال وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة برج بوعريريج . الهدف منا الى معرفة مدى التزام الطلبة بمعايير الجودة في البحث الاجتماعي و أسباب تدني الجودة في البحوث الاجتماعية ، و كذا معرفة الصعوبات و العراقيل التي تقف او يتعرض لها البحث الاجتماعي .