Faculté des sciences sociales et humaines
Permanent URI for this communityhdl:123456789/18
Browse
Item The correlationbetween training programs and entrepreneurial behavioramonguniversitystudents.(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2024) عراس, سندسThe aim of the study was to identify the relationship between training programs and entrepreneurial behavior among students, provided by the Entrepreneurship Center and Business Incubator at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj, as well as to understand the different types of training programs, their levels, and the level of entrepreneurial behavior among students. Additionally, the study attempted to determine statistically significant differences for gender and specialization variables. To achieve the study objectives, the researchers used a descriptive-analytical approach to obtain the necessary data. A questionnaire was employed to measure the dimensions of entrepreneurial behavior and training programs, comprising 51 items. The questionnaire was administered to a purposive sample of 55 students from various disciplines at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj. The researchers utilized the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) for data processing, employing statistical methods such as mean, signal test, standard deviation, Mann-Whitney U test, and Kendall's tau-b correlation coefficient. The study yielded several results: - The results indicated a high level of training programs provided by the Entrepreneurship Center and Business Incubator for students at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj. - It was found that the level of entrepreneurial behavior among students at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj is high. - Our study has also concluded that there is no significant relationship between the training programs provided by the Entrepreneurship Center and the business incubator affiliated with Mohamed El-Bashir El-Ibrahimi University in the province of Bordj Bou Arreridj and the entrepreneurial behavior of students at Mohamed El-Bashir El-Ibrahimi University. - There are no statistically significant differences in the level of entrepreneurial behavior attributed to the gender variable (males/females). - There are no statistically significant differences in the level of training programs attributed to the gender variable (males/females). - There are no statistically significant differences in the level of entrepreneurial behavior attributed to the specialization variable (scientific/humanities). - There are no statistically significant differences in the level of training programs attributed to the specialization variable (scientific/humanities)Item اتجاهات أساتذة اللغة الانجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ثانية(علم النفس المدرسي, 2024) مليكشي, سهيلةItem اتجاهات الشباب الجامعي نحو المهن الحرفية بالجزائر(علم اجتماع التنظيم و العمل, 2024) عبايدية, ليندةItem اتجاهات الطلبة المقبلين على التخرج نحو منحة البطالة(علم اجتماع التنظيم و العمل, 2023)تهدف هذه الدراسة إلى معرفة بطالة خريجي الجامعات، من خلال التوسع في إطارها النظري، والتطرق للتعليم العالي والطالب الجامعي وكذا التطرق إلى البطالة من خلال طرق قياسها وأنواعها واسبابها، وأيضا الإشارة إلى أهم السلبيات التي تنجم عنها، ومحاولة إيجاد الحلول لها، كما نعلم أن الشغل هدف يسمو إليه كل شخص بلغ سن الرشد أو قبل ذلك لمن حملوا المسؤولية في سن مبكرة وكذا يعد المبتغى الأول لكل طالب علم بعد تحصله على الشهادة العلمية والمهنية. حيث تم الاعتماد على أسلوب العينة الغير عشوائية واعتمدنا على العينة القصدية (العمدية)، حيث بلغ عددهم 45 مفردة، وأيضا وضفنا المنهج الوصفي والغرض منه هو جمع المعلومات المختلفة عن الظاهرة ووصفها وذلك باستعمال استبيان لجميع البيانات من المبحوثين، حيث قسمت الدراسة الى جانب نظري وآخر تطبيقي الذي تم فيه التحقق من صحة الفرضيات. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج وأهمها: أن البطالة ظاهرة سلبية مست المجتمع عامة والمتخرجين الجامعيين خاصة.Item اتجاهات طلبة السنة الثالثة علم النفس بجامعة سطيف2 و جامعة برج بوعريريج نحو التعليم عن بعد(علم النفس المدرسي, 2024) لعواشرة, شيماءItem اتجاهات مديري المدارس الابتدائية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية(علم النفس المدرسي, 2021) مكاس, أسماءItem أثر استراتيجية اللعب ولعب الأدوار في اكتساب الثقافة العلمية لتلاميذ الطور الاول من التعليم الابتدائي(علم النفس المدرسي, 2024) مصداع, صبرينةItem أثر الترقية على الرضا الوظيفي لدى الموظفين(علم اجتماع التنظيم و العمل, 2024) دبوشة, خولةItem أثر التوجه نحو الرقمنة و فعاليته على الاتصال داخل المؤسسة(علم اجتماع التنظيم و العمل, 2023) غضبان, اكرمItem أثر الرأسمال الرمزي للألعاب الالكترونية على قيم الشباب(علم اجتماع التربية, 2021) بلخضر, شيماءItem اثر جائحة فيروس كرونا كوفيد19 -على الثقافة التنظيمية في ادارة الجماعات المحلية(علم الاجتماع تنظيم و عمل, 2021) روابح, نورةItem أثر ضغوط العمل على آداء العاملين برياض الأطفال(علم اجتماع التنظيم و العمل, 2024) مبرك, هجيرةItem إدارة الموارد البشرية في ظل الادارة الالكترونية(علم اجتماع تنظيم و عمل, 2020) عماد قندوز, عبد الوهاب بوكشيدةItem إدارة الوقت و علاقتها بالولاء التنظيمي لدى موظفي البلدية(2020) حريزي عليItem ادمان استعمال مواقع التواصل الاجتماعي " الانستغرام نموذجا" و علاقته بالتشوه المعرفي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي(علم النفس المدرسي, 2024) دريسي, رحمة منالItem أراء مربيات الروضة حول دور الروضة في النمو الاجتماعي للطفل(علم النفس المدرسي, 2024) بوحدة, رانياتناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان " دور الروضة في النمو الاجتماعي لدى الطفل دراسة ميدانية برياض الأطفال بولاية برج بوعريريج " ولمعرفة دور هذه المؤسسة قمنا بإجراء الدراسة الميدانية ببعض مؤسسات رياض الأطفال في ولاية برج بوعريريج، وانطلقت هذه الدراسة من تساؤل رئيسي هل لرياض الأطفال دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. وحاولنا الإجابة عنه من خلال الفرضيات التالية: _ للأنشطة المقدمة داخل الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. _ لمعلمة الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. _ لبيئة الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وتم جمع المعطيات الميدانية بواسطة الاستمارة، كما تم اختيار مجتمع الدراسة الذي قدر ب 70 مربية أطفال بطريقة عشوائية، و أظهرت النتائج المتوصل لها في الدراسة ما يلي: _ للأنشطة المقدمة في الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. _ لمربية الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. _ لبيئة الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل.Item أساليب التنشئة الأسرية ودورها في ترسيخ القيم الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي(علم اجتماع التربية, 2021) شيهاب, رميساءItem أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(علم النفس المدرسي, 2020) طواهرية سارةItem أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط(علم النفس المدرسي, 2021) سكينة, بن كشيدةItem استخدام مواقع التواصل الاجتماعي و أثرها على الهوية الثقافية لدى الطالب الجامعي(علم اجتماع الاتصال, 2020) أوصالح صبرينة