Abstract:
هدفت هذه الد ا رسة الى تسليط الضوء على واقع الثقافة التنظيمية في منظمات الاعمال الدولية
وتشخيص طبيعتها، بهدف تحليل التأثي ا رت التي تفرزها عناصر ومكونات الثقافة التنظيمية واستكشاف
الممارسات الناجحة التي تستخدمها هاته المؤسسات لتأسيس ثقافة تنظيمية فعالة، وخير الَمثلة على ذلك
شركة Zappos متجر الانترنت للبيع بالتجزئة، التي عكست الخصائص التي تعتمدها في المقام الَول
على قيمها التي أصبحت ترتبط ارتباطا وثيقا بعلامتها التجارية، الشركة تأخذ الثقافة على محمل الجد فمن
خلالها استطاعت تحرير ممارسات إدارية قادتها للحصول على موظفين وعملاء سعداء، وبالتالي نجاحا
غير مسبوق في مجالها.