University of Bordj Bou Arreridj
Welcome to the Digital Repository of University Mohamed El Bachir El Ibrahimi - Bordj Bou Arreridj

Communities in University of Bordj Bou Arreridj Repository
Select a community to browse its collections.
- كلية الحقوق والعلوم السياسية
- كلية الآداب واللغات
- كلية الرياضيات و الأعلام الآلي
- كلية علوم الطبيعة و الحياة و علوم الأرض و الكون
- كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
- Faculté des sciences et de la technologie
- كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
Recent Submissions
مساهمة الادارة الرقمية في تحسين كفاءة النشاط المصرفي -دراسة حالة بنك الفلاحة و التنمية الريفية BADRبرج بوعريريج
(2025-07) بن حيزية مريم -بوغازي شيماء
هدف هذا البحث إلى دراسة مساهمة الادارة الرقمية في تحسين كفاءة النشاط المصرفي وذلك من خلال اجراء دراسة ميدانية ببنك الفلاحة والتنمية الريفية وكالة- ب رج بوعريريج-، وقد تم تقسيم البحث إلى ج زئين جزء نظري تم التطرق فيه إلى أبرز المفاهيم المتعلقة بالادارة الرقمية وكفاءة النشاط المصرفي، أما الجزء الثاني فقد تمثل في الجانب التطبيقي لبنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية برج بوعريريج.
ولتحقيق أهداف هذا البحث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة بحثية رئيسية من خلال توزيع 74 استمارة على العاملين بالبنك محل الدراسة، بالإضافة إلى استخدام أساليب إحصائية مناسبة لفرضيات وتساؤلات هذه الدراسة، وقد تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها وجود علاقة ذو دلالة إحصائية للادارة الرقمية في تحسين كفاءة النشاط المصرفي بالبنك محل الدراسة بالاعتماد على كلا من التخطيط الرقمي،التنظيم الرقمي،التوجيه الرقمي والرقابة ال رقمية.
دور التسويق الرقمي في زيادة المبيعات -دراسة تحليلية لشركة امازون
(2025-07) هشام بلعزوق -ايمن سعودي
تهدف هذه المذكرة إلى دراسة الدور الذي يلعبه التسويق الرقمي في تعزيز المبيعات وتحقيق النمو التجاري للشركات، خاصة في ظل التحول الرقمي المتسارع والاعتماد المتزايد على الإنترنت في العمليات التسويقية.
تركز الدراسة على تحليل الأدوات الرقمية مثل الإعلانات عبر محركات البحث، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق بالبريد الإلكتروني، تحسين محركات البحث (SEO) والتجارة الإلكترونية، من حيث تأثيرها المباشر وغير المباشر على سلوك المستهلك وزيادة حجم المبيعات.
اعتمدت الدراسة على منهج تحليلي، إلى جانب دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات التي تعتمد على استراتيجيات التسويق الرقمي. كما تم استخدام استبيانات موجهة لمسؤولي التسويق وبيانات الأداء التسويقي لقياس العلاقة بين الحملات الرقمية ومعدلات المبيعات.
وقد خلصت المذكرة إلى أن التسويق الرقمي يعد أداة فعالة في زيادة المبيعات، خاصة عندما يتم استخدامه بطريقة استراتيجية تستهدف الجمهور المناسب وتعتمد على تحليل البيانات ومؤشرات الأداء. وأظهرت النتائج أن الشركات التي تستثمر في التسويق الرقمي تحقق نسب نمو أعلى في المبيعات مقارنة بتلك التي تعتمد فقط على الأساليب التقليدية.
اثر تكنولوجيا المعلومات على التسويق الداخلي في المؤسسة -دراسة حالة مؤسسة كوندور الكترونيس برج بوعريريج Condor
(2025-07) مريخي حنين-
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر تكنولوجيا المعلومات وأبعادها المختلفة (الأجهزة، البرمجيات، قواعد البيانات، الشبكات، والموارد البشرية) على تطوير التسويق الداخلي داخل مؤسسة كوندور إلكترونيكس ، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام استبيان لجمع البيانات من عينة تتكون من 40 موظفًا، وتم معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن أبعاد تكنولوجيا المعلومات، لا سيما البعد البشري والبرمجيات، تؤثر تأثيرًا إيجابيًا وذا دلالة إحصائية على تحسين ممارسات التسويق الداخلي. بناءً عليه، توصي الدراسة بضرورة الاستثمار في تدريب الموارد البشرية وتطوير البنية التقنية لتعزيز كفاءة التسويق الداخلي.
اثر الذكاء العاطفي في تنمية المهرات القيادية -دراسة حالة شركة SCI Pharma
(2025-07) بلعربي الياس - لعايب جلال
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الذكاء العاطفي في تنمية المهارات القيادية في مؤسسة "Sci Pharma"، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي وعلى أسلوب دراسة الحالة، حيث تم تصميم استبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات اللازمة، وقد تم توزيع 45 إستبانة، استرجع منها 40، واستخدمنا مجموعة من الأساليب الإحصائية من خلال معالجة البيانات ببرنامج "SPSS V.23"، باستخدام مقياس ليكرت الخماسي وتحليل توجه عمال وموظفي المؤسسة محل الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: وجود استخدام للذكاء العاطفي من طرف القادة في المؤسسة محل الدراسة، عدم وجود أثر لإدراك العواطف على تنمية المهارات القيادية، ووجود علاقة بين الذكاء العاطفي وتنمية المهارات القيادية.
واقع مناخ الاستثمار في الجزائر و اثره في جذب الاستثمار الاجنبي المباشر
(2025-07) محمد الشريف حموش
. تتناول هذه الدراسة واقع مناخ الاستثمار في الجزائر خلال الفترة من 2014 إلى 2024، مع التركيز على أثره في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر. تهدف الدراسة إلى تحليل العوامل المحفزة والمعيقات التي تواجه المستثمرين، من خلال منهجية تجمع بين الوصف والتحليل والمقارنة.
أشارت النتائج إلى أن الإصلاحات القانونية، مثل تعديل قوانين الاستثمار، قد ساهمت في تحسين بيئة الأعمال. ومع ذلك، لا تزال البيروقراطية والفساد تمثلان عائقين رئيسيين يحدان من جاذبية الجزائر. بالإضافة إلى ذلك، يظل الاعتماد على قطاع المحروقات نقطة ضعف تؤثر على تنوع مصادر الاستثمار.
أظهرت الدراسة أيضا أن الأزمات العالمية، مثل جائحة كوفيد-19، قد أدت إلى تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، مما يعكس هشاشة المناخ الاستثماري. وفي المقابل، هناك علامات على تحسن تدريجي في التدفقات، مما يعكس إمكانية تجاوز العقبات الحالية.
وفي الأخير قمنا بتقديم توصيات حسب ما توصلنا إليه من خلال عرض البيانات والمعلومات بتعزيز الإصلاحات القانونية، ومكافحة الفساد، وتنويع القطاعات الاقتصادية لتعزيز جاذبية الاستثمار، وكذا تحسين الشفافية وتعزيز الثقة الدولية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وكما قدمنا آفاقًا للبحث المستقبلي، مما يتيح استكشاف تأثير الاستقرار السياسي والتنوع الاقتصادي على جاذبية الجزائر كوجهة استثمارية.