مذكرات ماستر علم النفس
Permanent URI for this collectionhdl:123456789/2091
Browse
Item The correlationbetween training programs and entrepreneurial behavioramonguniversitystudents.(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2024) عراس, سندسThe aim of the study was to identify the relationship between training programs and entrepreneurial behavior among students, provided by the Entrepreneurship Center and Business Incubator at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj, as well as to understand the different types of training programs, their levels, and the level of entrepreneurial behavior among students. Additionally, the study attempted to determine statistically significant differences for gender and specialization variables. To achieve the study objectives, the researchers used a descriptive-analytical approach to obtain the necessary data. A questionnaire was employed to measure the dimensions of entrepreneurial behavior and training programs, comprising 51 items. The questionnaire was administered to a purposive sample of 55 students from various disciplines at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj. The researchers utilized the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) for data processing, employing statistical methods such as mean, signal test, standard deviation, Mann-Whitney U test, and Kendall's tau-b correlation coefficient. The study yielded several results: - The results indicated a high level of training programs provided by the Entrepreneurship Center and Business Incubator for students at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj. - It was found that the level of entrepreneurial behavior among students at Mohamed El-Bachir El-Ibrahimi University in Bordj Bou Arreridj is high. - Our study has also concluded that there is no significant relationship between the training programs provided by the Entrepreneurship Center and the business incubator affiliated with Mohamed El-Bashir El-Ibrahimi University in the province of Bordj Bou Arreridj and the entrepreneurial behavior of students at Mohamed El-Bashir El-Ibrahimi University. - There are no statistically significant differences in the level of entrepreneurial behavior attributed to the gender variable (males/females). - There are no statistically significant differences in the level of training programs attributed to the gender variable (males/females). - There are no statistically significant differences in the level of entrepreneurial behavior attributed to the specialization variable (scientific/humanities). - There are no statistically significant differences in the level of training programs attributed to the specialization variable (scientific/humanities)Item اتجاهات أساتذة اللغة الانجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي نحو تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ثانية(علم النفس المدرسي, 2024) مليكشي, سهيلةItem اتجاهات طلبة السنة الثالثة علم النفس بجامعة سطيف2 و جامعة برج بوعريريج نحو التعليم عن بعد(علم النفس المدرسي, 2024) لعواشرة, شيماءItem اتجاهات مديري المدارس الابتدائية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية(علم النفس المدرسي, 2021) مكاس, أسماءItem إدارة الوقت و علاقتها بالولاء التنظيمي لدى موظفي البلدية(2020) حريزي عليItem ادمان استعمال مواقع التواصل الاجتماعي " الانستغرام نموذجا" و علاقته بالتشوه المعرفي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي(علم النفس المدرسي, 2024) دريسي, رحمة منالItem أراء مربيات الروضة حول دور الروضة في النمو الاجتماعي للطفل(علم النفس المدرسي, 2024) بوحدة, رانياتناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان " دور الروضة في النمو الاجتماعي لدى الطفل دراسة ميدانية برياض الأطفال بولاية برج بوعريريج " ولمعرفة دور هذه المؤسسة قمنا بإجراء الدراسة الميدانية ببعض مؤسسات رياض الأطفال في ولاية برج بوعريريج، وانطلقت هذه الدراسة من تساؤل رئيسي هل لرياض الأطفال دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. وحاولنا الإجابة عنه من خلال الفرضيات التالية: _ للأنشطة المقدمة داخل الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. _ لمعلمة الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. _ لبيئة الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وتم جمع المعطيات الميدانية بواسطة الاستمارة، كما تم اختيار مجتمع الدراسة الذي قدر ب 70 مربية أطفال بطريقة عشوائية، و أظهرت النتائج المتوصل لها في الدراسة ما يلي: _ للأنشطة المقدمة في الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. _ لمربية الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل. _ لبيئة الروضة دور في النمو الاجتماعي لدى الطفل.Item أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(علم النفس المدرسي, 2020) طواهرية سارةItem أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى تلاميذ السنة رابعة متوسط(علم النفس المدرسي, 2021) سكينة, بن كشيدةItem استراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي و علاقتها بالابداع الاداري لدى مديري مؤسسات التعليمية(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2021) بوجواد, حكيمةItem استراتيجيات التعلم المفضلة عند طلبة السنة أولى و الثانية ماسترعلم النفس المدرسي(علم النفس المدرسي, 2020) فرحات نبيلةItem استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى أساتذة التعليم الثانوي(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2020) نصري بسمةان التطرق إلى موضوع الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها صار من الضروري لأنه يشكل مجالا واسعا للبحث والتحليل، وما يتطلبه من فهم أكثر وتوضيح لمسبباته وأنواعه ومصادره ونتائجه على الفرد. حيث هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على استراتيجيات المواجهة المستخدمة من طرف الأساتذة لمواجهة الضغوط النفسية التي يتعرضون اليها بثانوية مالك بن نبي ببلدية برج الغدير _ ولاية برج بوعريريج_ لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني للأستاذ للعمل بكل راحة واجتهاد، فانطلاقا من محتوى العمل والجهود التي تم جمعها حول هذا الموضوع، ونتائج الدراسات السابقة يتضح أن هناك اختلاف في استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وذلك حسب نوع الضغوط وطبيعتها.Item الابداع التنظيمي وعلاقته بالميزة التنافسية(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2021) بوعجاجة, نجيبItem الاتصال التنظيمي و علاقته بالآداء الوظيفي لدى أعوان الحماية المدنية(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2020) عوكلي أشواقItem الاتصال التنظيمي و علاقته بالولاء التنظيمي ةلدى عمال صندوق الوطني للتقاعد(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2020) خبابة شيماءItem الاحتراق النفسي لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2020) سلواني مريمItem الاحتياجات التدريبية لمربيات رياض الأطفال من وجهة نظرهن(علم النفس المدرسي, 2021) بعزيز, نبيلةItem الاغتراب الوظيفي و علاقته بفاعلية الآداء الوظيفي لدى عمال مؤسسة ميديا برج بوعريريج(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2021) بوقرة, هدىItem الأنماط القيادية و علاقتها بالولاء التنظيمي لدى عمال الصندوق الوطني للتقاعد بولاية برج بوعريريج(علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية, 2020) بوخروبة ضحىItem التأخر الدراسي و علاقته بتقدير الذات لدى المراهق المتمدرس(علم النفس المدرسي, 2024) بلقاسمي, هاجر