أطروحات الدكتوراه علم الاجتماع

Permanent URI for this collectionhdl:123456789/2144

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 18
  • Thumbnail Image
    Item
    معوقات الادماج الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة بالجزائر
    (كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) طويل عبد الكريم
  • Thumbnail Image
    Item
    تغيير القيم لدى المرأة في الفضاء العام و علاقتها باستخدام تكنولوجيا الاتصال في الجزائر
    (كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) فزاع فارس
    سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين تفير القيم لدى المرأة في الفضاء العام وعلاقتها باستخدام تكنولوجيا الاتصال. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستخدام أداة الاستبيان والملاحظة البسيطة لجمع المعلومات، وقد تم اختيار الطالبات الجامعيات بشكل قصدي كمجتمع يمثل المرأة، والفضاء العام الجامعي باعتباره أحد أهم الفضاءات العامة التي تتواجد فيه المرأة بصفة مستمرة ومنتظمة، كما تم اختيار موقع فيس بوك باعتباره أحد أكثر تكنولوجيات الاتصال استخداما بين مختلف شرائح المجتمع. وقد تم معالجة هذه البيانات وتحليل استجابات المبحوثات وفق برنامج التحليل الإحصائي spss v26))، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج نذكر أهمها:  توجد أنماط ودوافع متعددة لاستخدام تكنولوجيا الاتصال "فيس بوك" لدى طالبات الفضاء العام الجامعي بالطارف.  توجد علاقة بين استخدام تكنولوجيا الاتصال "فيس بوك" وتغير القيم الاجتماعية لدى طالبات الفضاء العام الجامعي بالطارف.  توجد علاقة بين استخدام تكنولوجيا الاتصال "فيس بوك" وتغير القيم الأسرية لدى طالبات الفضاء العام الجامعي بالطارف.  توجد علاقة بين استخدام تكنولوجيا الاتصال "فيس بوك" وتغير القيم السياسية لدى طالبات الفضاء العام الجامعي بالطارف.  توجد علاقة ذات درجة مرتفعة بين استخدام تكنولوجيا الاتصال "فيس بوك" وتغير القيم لدى طالبات الفضاء العام الجامعي بالطارف.. الكلمات المفتاحية: تغير القيم، الفضاء العام، تكنولوجيا الاتصال
  • Thumbnail Image
    Item
    دور الاتصال الداخلي في تحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية
    (كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) لعرابة حسينة
    تتناول الدراسة الحالية التي جاءت بعنوان: "دور الاتصال الداخلي في تحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية-دراسة ميدانية بالمؤسسة الجزائرية للكهرباء والغاز –سونلغاز-سطيف"، تأثير الاتصال الداخلي على مختلف عناصر المؤسسة وانعكاس ذلك على تحقيقها لأهدافها، والتي كانت محور إشكالية الدراسة الحالية، وذلك من خلال مجموعة من المؤشرات، وهي: تحقيق أهداف المؤسسة، رضا العاملين، إدارة الموارد البشرية، إدارة المعلومات والمرونة الاستراتيجية وإدارة الأزمات. ولتحقيق الأهداف المنشودة من الدراسة، اتبعت الطالبة سلسلة من الإجراءات المنهجية، بدء باختيار المنهج، ثم الأساليب والأدوات المناسبة لجمع وتحليل البيانات. حيث اعتمدت على المنهج الوصفي المناسب لهذا النوع من الدراسات وفقا لأسلوب المسح الشامل، واستخدمت الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتقنية المجموعة البؤرية لضمان التغطية الشاملة للموضوع، اما لتحليل المعطيات فقد اعتمدت الطالبة على برنامج SPSS. وقد توصلنا إلى النتائج التالية: -للاتصال دور ايجابي كبير في تحقيق أهداف المؤسسة. -للاتصال دور ايجابي متوسط في تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. -للاتصال دور ايجابي كبير في إدارة الموارد البشرية للمؤسسة. -للاتصال دور ايجابي كبير في إدارة المعلومات على مستوى المؤسسة. -للاتصال دور ايجابي كبير في تحقيق المرونة الاستراتيجية وإدارة الأزمات. الكلمات المفتاحية: الاتصال، الاتصال الداخلي، المؤسسة، المؤسسة الاقتصادية، الفعالية التنظيمية، الفاعلية التنظيمية.
  • Thumbnail Image
    Item
    العدالة التنظيمية و تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية
    (كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) فار خديجة
    تناولت هذه الدراسة موضوع العدالة التنظيمية وتنميتها لقيم العمل بالمؤسسة الجزائرية، حيث هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إسهام العدالة التنظيمية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: كيف تساهم العدالة التنظيمية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية؟ وللإجابة عليه تم افتراض فرضية رئيسية والتي مفادها: يساهم تحقيق العدالة التنظيمية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية، وفي إطار ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب لدراسة الظاهرة وتحليها كميا وكيفيا ومنحها مدلولا سوسيولوجيا، بالاعتماد على أداة الاستمارة كأداة أساسية للدراسة والمقابلة، الملاحظة والوثائق والسجلات الإدارية كأدوات ثانوية مدعمة ومكملة لها، طبقت الدراسة على عينة طبقية مكونة من 177مفردة على الفاعلون بمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز بولاية برج بوعريريج، وفي ضوء ذلك توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - يساهم تحقيق العدالة التوزيعية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية. - يساهم تحقيق العدالة الإجرائية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية. - يساهم تحقيق العدالة التعاملية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية. - يساهم تحقيق العدالة التنظيمية في تنمية قيم العمل بالمؤسسة الجزائرية. الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية، العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، العدالة التعاملية، التنمية، قيم العمل، المؤسسة الجزائرية.
  • Thumbnail Image
    Item
    التنافر المعرفي و علاقته بأساليب التفكير و أنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي
    (كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) شينون أحمد
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي والعلاقة الإرتباطية بين التنافر المعرفي وأساليب التفكير وكذا العلاقة الارتباطية بين التنافر المعرفي وأنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، وكذلك الكشف عن الفروق بين الجنسين وبين الكليات في مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي. حيث طبقت الدراسة على عينة قوامها (377) طالبا وطالبة من مختلف كليات جامعة زيان عاشور بالجلفة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ومن أجل جمع البيانات استخدم الباحث أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس التنافر المعرفي، قائمة أساليب التفكير مقياس أنماط اتخاذ القرار، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة وعن طريق المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: وجود علاقة ارتباطية بين مستوى التنافر المعرفي وبين أساليب التفكير وأنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة كان أقل من المتوسط الفرضي، كما توصلت الى وجـود علاقـة ارتباطية ذات دلالة إحصائيـة بين درجـات التنافـر المعرفـي ودرجـات أساليب التفكيـــر لــدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، و وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات التنافر المعرفي ودرجات أنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة وكذا وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أساليب التفكير ودرجات أنماط اتخاذ القرار لدى الطالب الجامعي بجامعة الجلفة، بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي حسب متغير الجنس بجامعة الجلفة، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي حسب متغير الكلية بجامعة الجلفة. الكلمات المفتاحية: التنافر المعرفي ؛ أساليب التفكير ؛ أنماط اتخاذ القرار ؛ الطالب الجامعي.
  • Thumbnail Image
    Item
    شبكات التواصل الاجتماعي و تنمية ثقافة المواطنة في الجزائر
    (كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية -قسم علم الاجتماع, 2024) فريجة عائشة
    هدفت هذه الدراسة الموسومة "شبكات التواصل الاجتماعي وتنمية ثقافة المواطنة في الجزائر" إلى تسليط الضوء على الكيفية التي تساهم بها شبكات التواصل الاجتماعي والمتمثلة في موقع الفيسبوك في تنمية ثقافة المواطنة لدى مستخدميها من الشباب الجيجلي باعتبارهم الشريحة الأكثر إقبالا عليها، وقد انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: كيف تساهم شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية ثقافة المواطنة في الجزائر لدى الشباب الجيجلي؟ وتفرع عنه التساؤلات الفرعية الآتية: • كيف يساهم الفايسبوك في غرس الانتماء الوطني لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي؟ • كيف يساهم الفايسبوك في تفعيل المشاركة المجتمعية لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي؟ • كيف يساهم الفايسبوك في تعزيز الهوية الثقافية لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي؟ وللإجابة على هذه الأسئلة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستخدمنا أداة الاستبيان الالكتروني كأداة لجمع البيانات على عينة الصدفة مكونة من 286 شاب وشابة بمدينة جيجل، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - أهمية وفاعلية موقع الفيسبوك في تنمية ثقافة المواطنة من خلال الانتماء الوطني، المشاركة المجتمعية والهوية الثقافية. - موقع الفيسبوك يقوم بدور رئيسي في مساعدة الأفراد على التعبير عن رأيهم واتجاهاتهم بكل حرية وثقة ودون خوف واحترام الرأي الآخر. - يساهم الفيسبوك إيجابا في غرس الانتماء الوطني لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي. - يساهم الفيسبوك بشكل كبير في تفعيل المشاركة المجتمعية لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي. - يساهم الفيسبوك بفعالية في تعزيز الهوية الثقافية لدى مستخدميه من الشباب الجيجلي. الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي، ثقافة المواطنة، الانتماء الوطني، المشاركة المجتمعية، الهوية الثقافية، الشباب.
  • Thumbnail Image
    Item
    الأدوار التربــويـة لجمعــيـــــات أوليـــــاء التلامــيــــذ
    (2024) العطري أحمد
    ينتمي موضوع بحث الأطروحة إلى حقل الدراسات العلمية السوسيولوجية -التربوية، حيث استخدم الباحث خلاله الأطر الفكرية التنظيرية والمنهجية ضمن هذا الاختصاص العلمي، وحيث هدفت الدراسة إلى البحث حول الأدوار التربوية لجمعيات أولياء التلاميذ -جمعيات أولياء التلاميذ النشطة بمدينة الجلفة أنموذجا. ووظفت الدراسة المنهج الوصفي الملائم للقياس الكمي، واستخدمت الاستبيان أداة أساسية لجمع البيانات لعينة من أعضاء جمعيات أولياء التلاميذ النشطة بمدينة الجلفة تقدر بـــ 220 عضوا، وموظفة برنامج الحزم الإحصائية spss22، كما استندت إلى مقابلة مع عدد من مدراء المؤسسات التربوية والابتدائية والمتوسطة بمدينة حاسي بحبح -الجلفة كأداة مكملة ومدعمة للبيانات المتحصل عليها من الأداة الأساسية، واعتمدت أيضا تقنية الملاحظة بالمشاركة. وتوصلت الدراسة إلى أن جمعيات أولياء التلاميذ النشطة بمحل الدراسة الميدانية تقوم بجملة من الأدوار التربوية في نطاق اختصاصها ووظائفها وأدوارها على النحو الآتي: - جمعيات أولياء التلاميذ لها دور تربوي يكمن في ربط العلاقة بين أسر التلاميذ ومدارسهم. - جمعيات أولياء التلاميذ لها دور تربوي يكمن في تفعيل الأنشطة المدرسية اللاصفية لدى التلاميذ. - جمعيات أولياء التلاميذ لها دور تربوي يكمن في تنشيط الحياة المدرسية لدى التلاميذ.
  • Thumbnail Image
    Item
    دور رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ
    (علم اجتماع التربية, 2024) بلقرع, النعاس يونس
    أهداف الدراسة: هدفت الدراسة مايلي:  ابراز دور الروضة في تحقيق التكيف المدرسي  معرفة أهمية دور الروضة من وجة نظر الأبوية  معرفة التغيرات الحاصلة للطفل بين الروضة والمدرسة  ابراز دور مربية الروضة في إعداد الطفل للحياة أسئلة البحث:  التساؤل الرئيسي:  ماهو دور رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي لدى التلاميذ؟ التساؤلات الفرعية:  ماهو دور مربية رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ماهو دور الأنشطة الترفيهية والرياضية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ماهو دور الأنشطة التربوية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ما دور الأنشطة التعليمية في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟ فرضيات الدراسة:  الفرضية العامة للدراسة:  تساهم رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلميذ السنة الأولى ابتدائي. الفرضيات الجزئية للدراسة:  تساهم مربية رياض الأطفال في التكيف النفسي لتلميذ السنة الأولى ابتدائي.  تساهم الأنشطة الترفيهية والرياضية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي.  تساهم الأنشطة التربوية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف السلوكي لدى تلاميذ قسم السنة الأولى ابتدائي.  تسهم الأنشطة التعليمية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المعرفي لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي. المقاربة المستعملة: استخدمنا في بحثنا مقاربتين هما: الوظيفية والتفاعلية مجال الدراسة: المجال المكاني: حددنا دراستنا الميدانية في ابتدائيات ولاية الجلفة وتمت اختيار 10 ابتدائيات بتوجيه من رياض الأطفال التي تنقل أطفالها إلى هذه الابتدائيات بشكل خاص وبعدد كبير. المجال الزماني: دامت فترة البحثمن بداية موسم 2020-2021 إلى نهاية موسم 2022-2023، فبعد الجولة الاستطلاعية في بداية موسم 2020-2021، توجهنا إلى مديرية الضمان الاجتماعي. المجال البشري:  تم اختيار 100 تلميذ في الابتدائيات التي اخترناها، وهم تلاميذ خاضوا تجربة رياض الأطفال قبل دخولهم للمدرسة. العينـــة: اخترنا مجموعة من تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من ولاية الجلفة والذين خاضوا تجربة رياض الأطفال في طفولتهم المبكرة، وهذا بطريقة قصدية، وقد أتخذنا من أسلوب العينة العرضية (القصدية) وهي من الأساليب غير الاحتمالية. المنهج المتبع في الدراسة:  اخترنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي وهو منهج يهتم بوصف الظاهرة كما هي في الواقع وإجراء التحاليل الكمية والكيفية عليها. التقنيات المستعملة:  استعملنا الاستمارة وهذا انطلاقا من نموذج التحليل المعد من الباحث وهذا كأداة رئيسية للبحث تنبني عليها نتائج الفرضيات والبحث ككل، كما استعملنا أداتين هما المقابلة والملاحظة كتقنيات مدعمة ومساعدة في التحليل. نتائج الدراسة:  أن لمربية الروضة مساهمة كبيرة في اكتشاف المشاكل النفسية للأبناء ( التلاميذ ) وذلك في سن مبكرة .  أن الطفل اكتسب اتجاها إيجابيا نحو الذهاب للروضة وتقبله للتعلم فيها دون خوف أو بكاء وهذا مؤشر إيجابي على التأقل.  أن طفل الروضة أكثر سرعة في التأقلم مع المدرسة الابتدائية.  أثبتت النتائج أيضا الدور الكبير لمربية الروضة في تعزيز ثقة الطفل بنفسه  أن طفل الروضة له علاقات اجتماعية جيدة وكثير المخالطة لزملائه في المدرسة وهذا يرجع للبعد الاجتماعي التي ترتكز عليه رياض الأطفال كمؤسسة تنشئة اجتماعية.  أن التلميذ الذي خاض تجربة الروضة يكتسب روح التعاون والعمل الجماعي.  أن الطفل الذي خاض تجربة رياض الأطفال يكتسب السلوكات الحسنة من قواعد الالتزام بالنظافة سواء نظافة المكان أو الثياب أو الجسم  أن الطفل الذي كانت له تجربة الروضة يراجع لوحده غالبا لامتلاك الأدوات المعرفية والمنهجية الأساسية.  تحققت الفرضيات الأربعة من خلال تحليل بياناتنا الميدانية.