أطروحات الدكتوراه علم الاجتماع

Permanent URI for this collectionhdl:123456789/2144

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 11
  • Thumbnail Image
    Item
    دور رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ
    (علم اجتماع التربية, 2024) بلقرع, النعاس يونس
    أهداف الدراسة: هدفت الدراسة مايلي:  ابراز دور الروضة في تحقيق التكيف المدرسي  معرفة أهمية دور الروضة من وجة نظر الأبوية  معرفة التغيرات الحاصلة للطفل بين الروضة والمدرسة  ابراز دور مربية الروضة في إعداد الطفل للحياة أسئلة البحث:  التساؤل الرئيسي:  ماهو دور رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي لدى التلاميذ؟ التساؤلات الفرعية:  ماهو دور مربية رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ماهو دور الأنشطة الترفيهية والرياضية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ماهو دور الأنشطة التربوية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ما دور الأنشطة التعليمية في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟ فرضيات الدراسة:  الفرضية العامة للدراسة:  تساهم رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلميذ السنة الأولى ابتدائي. الفرضيات الجزئية للدراسة:  تساهم مربية رياض الأطفال في التكيف النفسي لتلميذ السنة الأولى ابتدائي.  تساهم الأنشطة الترفيهية والرياضية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي.  تساهم الأنشطة التربوية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف السلوكي لدى تلاميذ قسم السنة الأولى ابتدائي.  تسهم الأنشطة التعليمية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المعرفي لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي. المقاربة المستعملة: استخدمنا في بحثنا مقاربتين هما: الوظيفية والتفاعلية مجال الدراسة: المجال المكاني: حددنا دراستنا الميدانية في ابتدائيات ولاية الجلفة وتمت اختيار 10 ابتدائيات بتوجيه من رياض الأطفال التي تنقل أطفالها إلى هذه الابتدائيات بشكل خاص وبعدد كبير. المجال الزماني: دامت فترة البحثمن بداية موسم 2020-2021 إلى نهاية موسم 2022-2023، فبعد الجولة الاستطلاعية في بداية موسم 2020-2021، توجهنا إلى مديرية الضمان الاجتماعي. المجال البشري:  تم اختيار 100 تلميذ في الابتدائيات التي اخترناها، وهم تلاميذ خاضوا تجربة رياض الأطفال قبل دخولهم للمدرسة. العينـــة: اخترنا مجموعة من تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من ولاية الجلفة والذين خاضوا تجربة رياض الأطفال في طفولتهم المبكرة، وهذا بطريقة قصدية، وقد أتخذنا من أسلوب العينة العرضية (القصدية) وهي من الأساليب غير الاحتمالية. المنهج المتبع في الدراسة:  اخترنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي وهو منهج يهتم بوصف الظاهرة كما هي في الواقع وإجراء التحاليل الكمية والكيفية عليها. التقنيات المستعملة:  استعملنا الاستمارة وهذا انطلاقا من نموذج التحليل المعد من الباحث وهذا كأداة رئيسية للبحث تنبني عليها نتائج الفرضيات والبحث ككل، كما استعملنا أداتين هما المقابلة والملاحظة كتقنيات مدعمة ومساعدة في التحليل. نتائج الدراسة:  أن لمربية الروضة مساهمة كبيرة في اكتشاف المشاكل النفسية للأبناء ( التلاميذ ) وذلك في سن مبكرة .  أن الطفل اكتسب اتجاها إيجابيا نحو الذهاب للروضة وتقبله للتعلم فيها دون خوف أو بكاء وهذا مؤشر إيجابي على التأقل.  أن طفل الروضة أكثر سرعة في التأقلم مع المدرسة الابتدائية.  أثبتت النتائج أيضا الدور الكبير لمربية الروضة في تعزيز ثقة الطفل بنفسه  أن طفل الروضة له علاقات اجتماعية جيدة وكثير المخالطة لزملائه في المدرسة وهذا يرجع للبعد الاجتماعي التي ترتكز عليه رياض الأطفال كمؤسسة تنشئة اجتماعية.  أن التلميذ الذي خاض تجربة الروضة يكتسب روح التعاون والعمل الجماعي.  أن الطفل الذي خاض تجربة رياض الأطفال يكتسب السلوكات الحسنة من قواعد الالتزام بالنظافة سواء نظافة المكان أو الثياب أو الجسم  أن الطفل الذي كانت له تجربة الروضة يراجع لوحده غالبا لامتلاك الأدوات المعرفية والمنهجية الأساسية.  تحققت الفرضيات الأربعة من خلال تحليل بياناتنا الميدانية.
  • Thumbnail Image
    Item
    الاشهار الالكتروني و علاقته بنمط الاستهلاك لدى الأسرة الجزائرية
    (علم اجتماع الاتصال, 2024) لعبيدي, أمال
    ملخص يعتبر موضوع الاشهار الالكتروني وعلاقته بنمط الاستهلاك لدى الأسرة الجزائرية من المواضيع حديث الساعة، كوننا نشهد نقلة نوعية وتكنولوجية على مستوى خدمات ، حيث استطاعت أن تحول المسار الاتصالي من بسيط إلى اتصال تفاعلي معقد ، في الوقت الذي مكنت فيه الأفراد والجماعات من ممارسة نشاطاتهم بشكل أسرع وفي أقل وقت ، خاصة في مجال التسويق الالكتروني الذي أصبح يعتمد على نمط اتصالي وهو الاعلان التفاعلي ، هذا الأخير أدى إلى بروز ثقافة استهلاكية متعددة الأنماط نتيجة البلاغة الالكترونية التي يستخدمها في تحفيز وجذب المستهلكين . وبالرجوع إلى الاسرة الجزائرية بالتحديد ، فقد اتجهت كغيرها من الأسر نحو التسوق الالكتروني نتيجة التغيرات الحاصلة وتزامنا مع ظهور وباء كورونا مما أدى إلى تغير في عاداتها وممارساتها الاتصالية والشرائية والاستهلاكية، وعلى هذا الأساس استخدمنا المنهج الوصفي واختيار العينة القصدية بطريق فرز كرة الثلج ، وقد توصلنا الى نتائج أن الاسرة الجزائرية تتفاعل بالشكل الإيجابي مع الاشهار الالكتروني، إضافة إلى أنها تركز في قراراتها الشرائية على القرار الجمعي داخل الاسرة، وكنتيجة كلية وجدنا أن الاسر قيمت سلوكها الاستهلاكي نحو الاعلانات الالكترونية على أنها ممارسات معتدلة.
  • Thumbnail Image
    Item
    دور رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي لدى التلاميذ
    (علم اجتماع التربية, 2024) بلقرع, النعاس يونس
    ملخص الدراسة: الكلمات المفتاحية: رياض الأطفال، التكيف المدرسي،مربية الروضة، التكيف النفسي، التكيف الاجتماعي التكيف السلوكي، التكيف المعرفي. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة مايلي:  ابراز دور الروضة في تحقيق التكيف المدرسي  معرفة أهمية دور الروضة من وجة نظر الأبوية  معرفة التغيرات الحاصلة للطفل بين الروضة والمدرسة  ابراز دور مربية الروضة في إعداد الطفل للحياة أسئلة البحث:  التساؤل الرئيسي:  ماهو دور رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي لدى التلاميذ؟ التساؤلات الفرعية:  ماهو دور مربية رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ماهو دور الأنشطة الترفيهية والرياضية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ماهو دور الأنشطة التربوية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟  ما دور الأنشطة التعليمية في تحقيق التكيف المدرسي للتلاميذ؟ فرضيات الدراسة:  الفرضية العامة للدراسة:  تساهم رياض الأطفال في تحقيق التكيف المدرسي لدى تلميذ السنة الأولى ابتدائي. الفرضيات الجزئية للدراسة:  تساهم مربية رياض الأطفال في التكيف النفسي لتلميذ السنة الأولى ابتدائي.  تساهم الأنشطة الترفيهية والرياضية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي.  تساهم الأنشطة التربوية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف السلوكي لدى تلاميذ قسم السنة الأولى ابتدائي.  تسهم الأنشطة التعليمية لرياض الأطفال في تحقيق التكيف المعرفي لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي. المقاربة المستعملة: استخدمنا في بحثنا مقاربتين هما: الوظيفية والتفاعلية مجال الدراسة: المجال المكاني: حددنا دراستنا الميدانية في ابتدائيات ولاية الجلفة وتمت اختيار 10 ابتدائيات بتوجيه من رياض الأطفال التي تنقل أطفالها إلى هذه الابتدائيات بشكل خاص وبعدد كبير. المجال الزماني: دامت فترة البحثمن بداية موسم 2020-2021 إلى نهاية موسم 2022-2023، فبعد الجولة الاستطلاعية في بداية موسم 2020-2021، توجهنا إلى مديرية الضمان الاجتماعي. المجال البشري:  تم اختيار 100 تلميذ في الابتدائيات التي اخترناها، وهم تلاميذ خاضوا تجربة رياض الأطفال قبل دخولهم للمدرسة. العينـــة: اخترنا مجموعة من تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من ولاية الجلفة والذين خاضوا تجربة رياض الأطفال في طفولتهم المبكرة، وهذا بطريقة قصدية، وقد أتخذنا من أسلوب العينة العرضية (القصدية) وهي من الأساليب غير الاحتمالية. المنهج المتبع في الدراسة:  اخترنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي وهو منهج يهتم بوصف الظاهرة كما هي في الواقع وإجراء التحاليل الكمية والكيفية عليها. التقنيات المستعملة:  استعملنا الاستمارة وهذا انطلاقا من نموذج التحليل المعد من الباحث وهذا كأداة رئيسية للبحث تنبني عليها نتائج الفرضيات والبحث ككل، كما استعملنا أداتين هما المقابلة والملاحظة كتقنيات مدعمة ومساعدة في التحليل. نتائج الدراسة:  أن لمربية الروضة مساهمة كبيرة في اكتشاف المشاكل النفسية للأبناء ( التلاميذ ) وذلك في سن مبكرة .  أن الطفل اكتسب اتجاها إيجابيا نحو الذهاب للروضة وتقبله للتعلم فيها دون خوف أو بكاء وهذا مؤشر إيجابي على التأقل.  أن طفل الروضة أكثر سرعة في التأقلم مع المدرسة الابتدائية.  أثبتت النتائج أيضا الدور الكبير لمربية الروضة في تعزيز ثقة الطفل بنفسه  أن طفل الروضة له علاقات اجتماعية جيدة وكثير المخالطة لزملائه في المدرسة وهذا يرجع للبعد الاجتماعي التي ترتكز عليه رياض الأطفال كمؤسسة تنشئة اجتماعية.  أن التلميذ الذي خاض تجربة الروضة يكتسب روح التعاون والعمل الجماعي.  أن الطفل الذي خاض تجربة رياض الأطفال يكتسب السلوكات الحسنة من قواعد الالتزام بالنظافة سواء نظافة المكان أو الثياب أو الجسم  أن الطفل الذي كانت له تجربة الروضة يراجع لوحده غالبا لامتلاك الأدوات المعرفية والمنهجية الأساسية.  تحققت الفرضيات الأربعة من خلال تحليل بياناتنا الميدانية.
  • Thumbnail Image
    Item
    اتجاهات الشباب الجامعي نحو المهن الحرفية بالجزائر
    (علم اجتماع التنظيم و العمل, 2024) عبايدية, ليندة
  • Thumbnail Image
    Item
    شبكات التواصل الاجتماعي و نشر ثقافة الحراك الشعبي في الجزائر
    (علم اجتماع الاتصال, 2024) برغوث, مريم
    أتت هذه الدراسة العلمية السوسيولوجية للكشف عن كيفية مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي والمتمثلة في موقعها الفايسبوك في نشر ثقافة الحراك الشعبي في الجزائر، وهي دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجزائري مستخدمي الفايسبوك بالمجتمع المحلي بمدينة برج بوعريريج، حاولنا من خلالها معرفة كيفية مساهمة شبكة الفايسبوك في نشر ثقافة الحراك الشعبي في الجزائر والتي نقصد بها الوعي السياسي والوعي الاجتماعيللشباب للمطالبة بالتغيير والإصلاحات السياسية والاجتماعية، وبغية لتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبيان يخدم الموضوع البحثي موزعة على عينة البحث المتكونة من 167 شاب وشابة مقيمين بمدينة برج بوعريريجمع استخدام أداة الملاحظة البسيطة،وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات خرجت هذه الدراسة البحثية بنتائج نذكر أهمها: - شبكة الفايسبوك ساهمت في تشكيل الوعي السياسي والاجتماعي للشباب الجزائري مما يدل على عودته للحياة السياسية والاجتماعية. - بوجود منصة الفايسبوك زاد الاهتمام من قبل الشباب بتناول القضايا والأحداث السياسية والاجتماعية خاصة بعد حراك 22 فيفري 2019. - اهتمام المرأة بالمواضيع السياسية لم يعد محتكرا على صنف الرجال فقط. - شبكة الفايسبوك اخترقت المجال السياسي والاجتماعي من خلال ممارسة التعبير والحرية والنقاشات. شبكات التواصل الاجتماعي – ثقافة الحراك الشعبي – الشباب.
  • Thumbnail Image
    Item
    المحددات الاجتماعية، الثقافية والتربوية في اكتساب تلميذ المرحلة الثانوية للغات الأجنبية
    (علم اجتماع التربية, 2022) صديقي, محمد
    يعتبر النظام التربوي في أي مجتمع أهم نسق اجتماعي و ضروري ، حيث يضمن تماسك المجتمع و استقراره من جهة و مسايرة التطور العلمي و التكنولوجي من جهة أخرى و يعمل على نقل قيم و معاير المجتمع للأجيال الحالية،كما يعتبر واسطة بين الثقافات والألسنة المختلفة،و يمثل مجموعة القواعد والتنظيمات والإجراءات التي يتبعها النظام السياسي في تنظيم وتسيير شؤون التربية والتعليم ، و يعد النظام التربوي مِن أهم المؤشرات الدالَّة على تقدُّم المجتمعات، ويُقاس مدى تطوُّر الأُمَم بمقدار المعرفة العلمية التي يتحصَّل عليها أفرادُها ،فالتحصيل الدراسي هو نتاج عملية التفاعل بين المعلم و المتعلم و المنهاج ، حيث يسمح هذا التحصيل ،. بالتقييم الدائم للنظام التربوي،و يتأثَّر التحصيل الدراسي بمجموعة من العوامل فتُؤثِّر فيه سلبًا أو إيجابًا ، وبما ان عملية التقويم عملية تشخيصية و قائية و علاجية تعكس الوقع التعليمي للمتعلم و نحدد مدى تحقق الأهداف التربوية و التعليمية المحددة سلفا ، فان تلك الأهداف التي يرجى منها تحصيلا دراسيا جيدا يعزى الى ملائمة البرامج التعليمية، وطبيعة تنفيذها، كما يرتبط بعدد من العوامل البشرية المادية والبيئية"، التي تتقاطع بين التعليم والتحصيل، و اختلاف أنماط التعليم اختلاف بالضرورة في مستوى التحصيل الدراسي الذي يعبر عن مجموعة المعارف و المهارات و القيم التي يكتسبها المتعلم من مواقف مختلفة ، فتلك المكتسبات هي نتاج عملية التعليم والتعلم و التي تم نقلها بواسطة اللغة التي تعتبر الوسيلة الاساسة في نقل المعرفة فلا يمكن ان يكون هناك تحصيل دراسي لدى المتعلم دون المرور عبر جسر اللغة ، و تتعدد اللغات عبر العالم ، فللغات المختلفة تتضمن الثقافات المختلفة ،و اللغة تنقل الفكر من مجتمع إلى أخر ، و كل اللغات غيرا للغة الأم تعتبر لغة ثانية و لغة أجنبية عن المجتمع الذي يحدد نظامه التربوي الخاص به ،و على ضوء هذا هل توجد علاقة بين تدريس اللغة في المؤسسات التربوية و التحصيل الدراسي؟ التساؤلات الفرعية: 1/هل توجد علاقة بين منهاج تدريس اللغات الأجنبية و التحصيل الدراسي؟ 2/هل ان ثقافة المجتمع المحلي تساهم في عملية تدريس اللغات الأجنبية للتلميذ،و من ثم تاثيرها على تحصيلهم الدراسي؟ 3/هل ان تدريس اللغات الأجنبية مرتبط بالمستوى الاجتماعي لأسر التلاميذ و كيف يؤثر على تحصيلهم الدراسي؟ 4/هل ان تدريس اللغات الأجنبية مرتبط بوسائل ووسائط الاتصال الحديث، وكيف تؤثر على التحصيل الدراسي للتلميذ؟
  • Thumbnail Image
    Item
    تغير علاقات الجيرة بالمدن الجديدة بالجزائر
    (2022) عبيدي, فواز
    Sommaire: La présente étude visait à identifier les relations de voisinage dans la nouvelle ville, Dhra` al-Rish, et à déterminer l'évolution de ces relations sans elle, en adoptant l'approche descriptive comme méthode d'étude, et en utilisant le questionnaire comme outil de collecte de données, sur un échantillon de 578 familles ; En informatique, l'étude s'est appuyée sur la vingt-troisième version (23) du Package statistique pour les sciences sociales (SPSS), aboutissant aux résultats suivants : 1- La taille de la famille affecte la clinique de la famille pour le voisin malade, ainsi que l'aider lors de son séjour pour les mariages, et pratiquer des comportements positifs avec lui lors des vacances et des occasions, au profit des familles dont les membres sont entre 7 et 9 membres La taille de la famille influe également sur sa contribution aux actions de bénévolat dans le quartier, et influe également sur l'étendue de son aide au voisin en cas de décès, au profit des familles dont les membres sont compris entre 7 et 9 membres. 2- Le séjour des grands-parents dans la famille affecte la clinique familiale du voisin malade, son aide lors des séjours de mariage, sa contribution aux campagnes de bénévolat dans le quartier, tandis qu'il aide le voisin en cas de décès, et la pratique de comportements positifs avec le voisin lors des vacances et des occasions qui ne sont pas affectées par le séjour des grands-parents dans la famille. 3- La durée du séjour dans le quartier n'affecte pas la clinique de la famille pour le voisin malade, ainsi que son assistance lors du séjour pour les mariages, et la pratique de comportements positifs avec lui pendant les vacances et les occasions, et la période de résidence dans le voisinage n'affecte pas la contribution de la famille aux campagnes de bénévolat dans le voisinage, et son aide au voisin en cas de décès. Mots clés : la nouvelle ville ; changement social; les relations sociales; Relations de voisinage.
  • Thumbnail Image
    Item
    دور وسائل الاعلام في تنمية المشاركة السياسية في الجزائر
    (2022) بوعافية, العيد
    الملخص: تهدف دراستنا إلى الكشف عن واقع المشاركة السياسية في الجزائر، والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في تنمية المشاركة السياسية في الجزائر، وهي دراسة ذات أهمية علمية وعملية، فهي إضافة إلى المكتبة الجامعية من جهة، وفيها حلول لظاهرة اجتماعية من جهة أخرى. تنطلق الدراسة من تساؤل عام هو: كيف تساهم وسائل الإعلام في تنمية المشاركة السياسية؟ وللإجابة عن هذا التساؤل قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة برج بوعريريج، حيث استخدمنا الاستمارة كأداة لجمع البيانات، وتحليل النتائج وفق برنامجspss. ولقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج بينت أن هناك علاقة ارتباطيه بين وسائل الإعلام والمشاركة السياسية، فكلما زاد التعرض لوسائل الإعلام، أدى ذلك لتنمية المشاركة السياسية. Summary: Our study aims to reveal the reality of political participation in Algeria, and the role played by the media in the development of political participation in Algeria, a study of scientific and practical importance, as it is an addition to the university library on the one hand, and it contains solutions to a social phenomenon on the other hand, The study stems from a general question: How does the media contribute to the development of political participation? To answer this question, we conducted a field study on a sample of professors at the University of BurjBouArreridj, where we used the questionnaire as a tool for data collection, and analyzed the results according to the spss program. A set of results have been reached showing that there is a correlation between the media and political participation. The greater the exposure to the media, the more this leads to the development of political participation. Résumé: Notre étude vise à révéler la réalité de la participation politique en Algérie, et le rôle joué par les médias dans le développement de la participation politique en Algérie, une étude d'importance scientifique et pratique, car il s'agit d'un complément à la bibliothèque universitaire d'une part , et il contient des solutions à un phénomène social d'autre part, L'étude part d'une question générale : comment les médias contribuent-ils au développement de la participation politique ? Pour répondre à cette question, nous avons mené une étude de terrain sur un échantillon de professeurs à l'Université de Burj Bou Arreridj, où nous avons utilisé le questionnaire comme outil de collecte de données, et analysé les résultats selon le programme spss. Un ensemble de résultats a été atteint montrant qu'il existe une corrélation entre les médias et la participation politique : plus l'exposition aux médias est grande, plus cela conduit au développement de la participation politique.