قسم الأدب العربي مذكرات الماستر

Permanent URI for this collectionhdl:123456789/259

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 407
  • Thumbnail Image
    Item
    نظرية افعال الكلام في قصيدة يا امتي وجب الكفاح ليوسف القرضاوي
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2024) بودينة صورية, لرقط فاطمة الزهراء
    تسعى هذه الدراسة الكشف عن البعد التداولي في قصيدة " يا أمتي وجب الكفاح" للشيخ يوسف القرضاوي، وتمّ ذلك بإستخراج الأفعال الكلامية، وتبيين أنواعها وأغراضها، وقوتها الإنجازية، بالإعتماد على تصنيف جون سيرل، الذي قسم الأفعال الكلامية إلى إخباريات، توجيهات، وعديات، وتعبيريات، وإعلانيات، فاهتمت الدراسة بتتبع الأفعال الكلامية وطريقة عرضها. الكلمات المفتاحية: التداولية، الأفعال الكلامية، جون سيرل، الإخباريات. ABSTRACT This study aims to uncover the pragmatic dimension in the prolan « O My Nation », struggle is necessary by « YOUCEF AL QARADAOUI », by extracting speech acts and identifying their types, purposes, and illocutionary force based and JOHN SEARLE classification, searle divides speech acts into assertives, commissive, expressives and declarations.This study focuses on traching the speech acts and their presentation in the prolan Key words : pragmatics, speech acts, John searle assertives
  • Thumbnail Image
    Item
    مقاربة اسلوبية في ديولن ابن خاتمة الانصاري
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2024) خديجة معاوي, زهرة طورش
    تهدف هذه الدراسة إلى استجلاء معالم الجمال النصي في ديوان من دواوين العصر الأندلسي هو" ديوان ابن خاتمة الأنصاري الأندلسي" اتبعنا في هذه الدراسة المنهج الأسلوبي القائم على الوصف والإحصاء والتحليل لاستخراج السمات الجمالية في شعره، ولهذا فقد ارتكزنا على أربع مستويات من الأسلوبية المتمثلة في المستوى الصوتي، الصرفي، النحوي، الدلالي. بدأ البحث بمقدمة جاء فيها نوع الدراسة، وأسباب الاختيار، ومنهج البحث، والدراسات السابقة. ثم مدخل حول كل ما ينصب في الأسلوب والأسلوبية (التعريف، الأهمية، المحاذير، الكيفية، المستويات). قسم البحث إلى فصل فيه أربعة مباحث كل مبحث بمستوى وكل مستوى بقصيدة. وأخيرا الخاتمة وفيها الحديث عن زبدة البحث. الكلمات المفتاحية: الأسلوبية، مستويات التحليل Summary: This study aims to clarify the features of textual beauty in one of the collections of the Andalusian era, which is “The Diwan of Ibn Khatima Al-Ansari Al-Andalusi.” In this study, we followed the stylistic approach based on description, statistics, and analysis to extract the aesthetic features in his poetry, and for this we have focused on four levels of stylistics. Represented at the phonetic, morphological, syntactic, and semantic levels The research began with an introduction that included the type of study, reasons for selection, research methodology, and previous studies Then an introduction to everything that focuses on style and stylistics (definition, importance, caveats, how, levels). The research was divided into a chapter containing four sections, each section with a level, and each level with a poem Finally, the conclusion includes talking about the essence of the research. ‏ Keywords: stylistics, levels of analysis
  • Thumbnail Image
    Item
    التعلم النشط بين المفهوم والإجراء في الطور المتوسط
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2024) عميري محمد; عميري محمد
    نتمنى أننا قد وفقنا إلى حد ما في الإلمام بموضوعنا وهو التعلم النشط بين المفهوم والإجراء في الطور المتوسط (مقاربة ابستيمولوجية)، والذي تطرقنا فيه إلى إبراز مدى تطبيق واستخدام استراتيجيات التعلم النشط، من خلال دراسة عينة عشوائية تمثلت في أساتذة التعليم المتوسط. حيث في بداية عملنا تطرقنا إلى الجانب النظري وبعدها التطبيقي، معتمدين على المنهج الوصفي القائم على التحليل والإحصاء، وفي الأخير توصلنا إلى أن التعلم النشط يحتاج إلى تفعيل دائم ومستمر لتحقيق الكفاءات المستهدفة. Abstract: We hope that we have succeeded to some extent in understanding our topic, which is active learning between concept and procedure in the intermediate stage (an epistemological approach), in which we touched on highlighting the extent of application and use of active learning strategies, through studying a random sample represented by middle education teachers. At the beginning of our work, we touched on the theoretical aspect and then the applied aspect, relying on the descriptive approach based on analysis and statistics, and in the end we concluded that active learning requires permanent and continuous activation to achieve the targeted competencies.
  • Thumbnail Image
    Item
    مقاربة اسلوبية في ديوان اعتراف اخير لناصر معماش
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2024) فيصل جليلي, عبد الحق بعيطيش
    تعدّ المقاربة الأسلوبية لديوان " اعتراف أخير" لناصر معماش : نماذج مختارة أوّل دراسة أسلوبية لهذا الدّيوان عنيت بالجوانب الجمالية ومحاولة الكشف عن مواطنها باتّباع آليّات علميّة وموضوعيّة تعدّ ركيزة في الدّراسة الأسلوبية ، وهي التي تعرف بالمستويات : الصّوتي والإيقاعي ، والتّركيبي ، والبلاغي والدّلالي بالاعتماد على الوصف والتّحليل واستنطاق البناء اللّغوي والأنساق المضمرة فيه بهدف الكشف عن نفسيّة الشّاعر داخل نصّه ومدى قدرته على استغلال عطاءات اللّغة في ديوانه ، وقد سعت هذه الدّراسة للإجابة عن مختلف الإشكالات التي رافقت المحلّل الأسلوبي . الكلمات المفتاحيّة: المقاربة ، الأسلوبية ، ناصر معماش ، اعتراف أخير ، الجمالية ، المستويات . summary: The stylistic approach to the collection “One Last Confession” by Nasser Maamash: Selected Examples is the first stylistic study of this collection concerned with the aesthetic aspects and an attempt to reveal their meaning by following scientific and objective mechanisms that are considered a pillar of stylistic study, which are known as the levels: vocal, rhythmic, compositional, rhetorical and semantic based on description. The analysis and interrogation of the linguistic structure and the patterns implicit in it aim to reveal the psychology of the poet within his text and the extent of his ability to exploit the gifts of language in his poetry. This study sought to answer the various problems that accompanied the stylistic analyst. Keywords: approach, stylistics, Nasser Maamash, final confession, aesthetics, levels
  • Thumbnail Image
    Item
    مذكرة غربة الذات عند جبران خليل جبران نصوص مختارة
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2024) فطوم لطرش, يسرى بوهالي
    : الاغتراب (الغربة) ظاهرة نفسية اجتماعية عامة، تزايد الاهتمام بها في السنوات الأخيرة نظرا لأعراضها التي باتت تهدد الانسان في مختلف مجالات حياته، خاصة وأنها مرتبطة بالتطور السريع الذي يعيشه المجتمع الإنساني. وهو ظاهرة متعددة الأبعاد إذ تتكون من العجز واللامعنى واللامعيارية، والاغتراب الاجتماعي، ويحدث الاغتراب في مجالات تواجد الإنسان وفي كل مجال يشكل نوعا مختلفا فهناك الاغتراب الاقتصادي والسياسي والديني والنفسي والاجتماعي، ويمكن مواجهة الاغتراب إذا لم نتمكن من الوقاية منه بعدة أساليب أهمها العمل على توفير جو من الألفة والتفاهم والثقة بالذات وبالآخرين، والاهتمام بالجانب التربوي والروحي لدى الإنسان. وفي هذه الدراسة التي شملت موضوع الاغتراب (الغربة) في نصوص جبران خليل الأدبية اتضح لنا أن هذا الأديب كان يعيش الغربة بكل أبعادها وأشكالها من خلال مؤلفاته التي لا زالت إلى الآن بوابة الدراسات ومحل أنظارها الأدباء. الكلمات المفتاحية: الغربة، الذات. Résumé: L'aliénation est un phénomème psyhologique, sociale générale, l'attention croissante ces dernières année en raison de leurs symptômes ce qui menace mainetenant les droit dans divers domaines de sa vie, en particulier en ce concernait le dévellopement rapide connu par la société humaine, un phénomème de multimensionnelle car elle se de: impuissance, Non, absence de normes, inutilité, l"aliénation sociele, l'alination culturelle, se produit l'aliénation dans les domaines de la présence de l'homme dans tous domaines d'un genre différent, il ya de l'aliénation de développement, politique religieuse, psychologique et social. Peut faire façons, le travail le plus important de fournir une atmosphére d'harmonie la compréhension et la confiance en soi et avec autres, et l'aspect pédagogique et le spirituel dans l'homme. Mots de clé: Alienation, Soi.
  • Thumbnail Image
    Item
    مذكرة جمالية الزمان والمكان في رواية علي بابا والأربعون حبيبة لعز الدين جلاوجي
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2024) حكيمة تواتي, ميسون بوبترة
    تعتبر الرواية العربية من أكثر الأجناس الأدبية انتشارا في العصــــــــر الحديث باعتبارهـــــــا تصويرا للواقع المعــــــــاش، حيث يعتبر الزمان والمكان من أهم عناصر البنية السردية في الرواية التي اهتم الدارسون بدراستها، حيث يمثلان عنصرا هاما من العناصر الأساسية التي يقوم عليها فن القص، هذا ما تجسد في دراستنا لرواية علي بابا والأربعون حبيبة لعزالدين جلاوجي التي خرقت أفق التوقع باعتبارها من الروايات العجائبية التي أبدع في توظيف الزمان والمكان فيها توظيفا جماليا يخرق أفق توقع القارئ. الكلمات المفتاحية: الجمالية، الرواية، الزمان، المكان. Abstract: The Arabic novel is considered one of the most widespread literary genres in the modern era as a depiction of lived reality. Time and place are considered among the most important elements of the narrative structure in the novel that scholars have been interested in studying, as they represent an important element of the basic elements on which the art of storytelling is based. This is what was embodied in our study. The novel Ali Baba and the Forty Lovers by Azzedinne Djellawji, which broke the horizon of expectation as one of the miraculous novels in which he excelled in employing, time and place are aesthetically employed, breaching the reader's horizon of expectation. Keywords: aesthetic, novel, time, space.
  • Thumbnail Image
    Item
    مذكرة المقومات الفنية في رواية رحلة الغرناطي لربيع جابر
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2024) محمد السعيد بن سيدهم, شتوانة مقلاتي
    لقد تطرّقنا في الدّراسة السّابقة إلى تحليل الرّواية وتفكيكها بغية الكشف عن المقوّمات الفنيّة الغالبة فيها، فوجدنا أن المبدع قد استعمل لغة شاعرية تزخر بفنيّة الخيال و العجائبيّة، كما أنّه وظّف عناصرالبنية السردية بطريقة احترافية وممتازة، والتنوع الغالب فيها هو أكبر دليل على ذلك. كلمات مفتاحية: المقوّمات الفنيّة، الشّخصيات، الأحداث، المكان،الزّمن،تقنيّات زمن السّرد، اللغة، العجائبيّة. Summary: In the previous study, we discussed the analysis and dismantling of the novel in order to reveal the dominant artistic components, and we found that the creator has used a poetic language that is full of fantasy and fantasy artistry, and he also employed the elements of the narrative structure in a professional and excellent manner, and the prevailing diversity in it is the biggest evidence of that. Keywords: artistic components, characters, events, place, time, narrative time techniques, language, miraculousness.
  • Thumbnail Image
    Item
    كرونولوجيا اللسانيات العربية من زمن التشكيل الى زمن التأصيل
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2024) شيماء لوصيف
    ملخص البحث: تهتم اللسانيّات العربيّة بدراسة اللغة العربيّة في نسقها القديم والحديث، وقد عرفت تطورا ملحوظا من زمن تشكيلها إلى زمن تأصيلها، علما أن زمن تشكيل اللسانيّات العربيّة القديمة بدأ قرآنيا خالصا ثم قرآنيا لغويا وانتهى لغويا خالصا، وأما تأصيلها فبدأ مع ظهور العلم الذي يبحث في الأصول النظرية لعلم النحو. في حين تشكلت اللسانيات العربية الحديثة مع انطلاق الحملة الفرنسية على مصر التي أدّت إلى ظهور النهضة العلمية والفكرية في مصر، مما استوجب إعادة بعث الروح إلى اللغة العربيّة بعد تراجعها، وتمّ هذا عبر روافد داخلية (ظهور الصحافة والطباعة وتأسيس الجامعات وإنشاء المجامع..) وكذا روافد خارجية (الحركة الاستشراقية والبعثات العلمية)، هذه الأخيرة كانت مدعاة إلى ظهور اتجاهات لسانيّة معرّبة تمثّلت في الاتجاه البنيوي والتوليدي التحويلي والوظيفي التداولي ومن هنا بدأ التأصيل الحقيقي للسانيات العربية الحديثة. الكلمات المفتاحية: الكرونولوجيا، اللسانيّات العربيّة، التّشكيل، التّأصيل. abstract: Arabic linguistics is concerned with the study of the Arabic language in its ancient and modern forms, and it has known a remarkable development from the time of its formation to the time of its institutionalization. The time of the formation of ancient Arabic linguistics began purely Qur'anic, then Qur'anic-linguistic and ended purely linguistic, while its institutionalization began with the emergence of a science that investigates the theoretical origins of the science of grammar. While modern Arabic linguistics was formed with the launch of the French campaign on Egypt, which led to the emergence of the scientific and intellectual renaissance in Egypt, which necessitated the revival of the spirit of the Arabic language after its decline and this was done through internal tributaries (the emergence of the press, printing, the establishment of universities and the establishment of of councils ...) and external tributaries (the Orientalist movement and scientific expeditions), the latter of which were the reason for the emergence of localized linguistic trends represented in the structural, generative, transformative and functionalist direction, and from here the real rooting of modern Arabic linguistics began. Keywords: Chronology, Arabic linguistics, formation, institutionalization.
  • Thumbnail Image
    Item
    فعالية الادماج في التعبير الكتابي
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2024) محمد خلفاوي, فريد بن ناصف
    يهتمّ هذا البحث بدراسة فعاليّة الإدماج في إنتاج التّعبير الكتابي لدى السّنة الخامسة ابتدائي، ويسعى إلى إبراز مدى إسهام آليات الإدماج في تنمية وتطوير المهارات اللّغويّة المرتبطة بنشاط التّعبير الكتابي من خلال دراسة عيّنة، تمثّل متعلّمي السّنة الخامسة ابتدائي في بعض مؤسسات برج بوعريريج، وكذلك مجموعة من الأساتذة أو المدرّسين المهتمين بهذا الطّور. حيث تمّ التطرّق في الفصل الأوّل إلى الجانب النّظري من أجل الالمام والإحاطة بحيثيات الموضوع، ثم يليه الفصل الثّاني الذي خصّص إلى الدّراسة الميدانية، والتي تمخّض عنها البحث في عيّنات من المتعلّمين والمعلّمين على حدّ سواء، وذلك بالاعتماد على إجراءات الوصف والتّحليل والإحصاء، وقد تمّ التوصّل في الأخير إلى أنّ نشاط التّعبير الكتابي يساعد كثيرا في إظهار قدرات التّلاميذ على إدماج معارفهم وتفعيلها في الوضعيّات الملائمة، كما أنّه يسهم أيضا في تطوير وتنمية مهاراتهم اللّغويّة التّعبيرية والفكرية والذّهنية من خلال ممارسة الكتابة وإنتاج النّصوص. الكلمات المفتاحيّة: الإدماج - التّعبير الكتابي - الطّور الابتدائي - الفعاليّة اللّغوية - القدرات الذّهنية. Abstract: This research is concerned with studying the effectiveness of integration in the production of written expression in the fifth year of primary school, and seeks to highlight the extent to which integration mechanisms contribute to the development and development of linguistic skills related to the activity of written expression through a study of a sample, representing fifth-year primary school learners in some Bordj Bou Arreridj institutions, as well as a group of Professors or teachers interested in this stage. In the first chapter, the theoretical aspect was discussed in order to gain familiarity and understanding of the merits of the subject, followed by the second chapter, which was devoted to the field study, which resulted in research in samples of learners and teachers alike, relying on the procedures of description, analysis, and statistics. The results were achieved. Finally, the activity of written expression helps a lot in demonstrating students’ abilities to integrate their knowledge and activate it in appropriate situations. It also contributes to developing and developing their expressive linguistic, intellectual, and mental skills through the practice of writing and producing texts. Keywords: integration - written expression - primary stage - linguistic effectiveness - mental abilities.
  • Thumbnail Image
    Item
    فعالية اشتغال التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة
    (جامعة محمد البشير الابراهيمي -برج بوعريريج, 2024) توافق سمير
    تتناول هذه الدارسة قضية وموضوعا محوريا يتمثل في فعالية اشتغال التاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة من خلال دراسة الرواية في بعدها المعرفي كونها صورة الحياة كما تتمثلها قدرات التخييل ، ومدارك التصورات لهذا " فإنها تنقاد بالقوة إلى استعارة شكلها من تقطيع متميز ومخصوص لأبعاد الواقع ومستوياته المختلفة، وهذا يعني أن الواقع الذي تحايثه الرواية هو شكل متميز بخصوصية فلسفية لصورة واقع آخر تغطيه عوالم من الضلال والأوهام، فالرواية " لا تنتج إلا بتراكب التفكير الجمالي بالحياة، فالرواية لا تقول الحقيقة ، إلا داخل دائرة الزمن. إن مضامين العمل السردي المشتغل على مساحات التاريخ حاول استرجاع الوتد التاريخي المغيب ضمن سياقات المعرفة الإيديولوجية، وهذا بالاستفادة من التاريخ البعيد المتواري الكلمات المفتاحية: الرواية الجزائرية ، فعالية ، التاريخ Summary: This study deals with a central issue and topic, which is the effectiveness of the operation of history in the contemporary Algerian novel by studying the novel in its cognitive dimension, as it is an image of life as represented by the capabilities of imagination, and the perceptions of this. “It is forcefully led to borrow its form from a distinct and specific division of the dimensions of reality and its various levels, and this It means that the reality that the novel contains is a distinct form with a philosophical specificity to the image of another reality covered by worlds of delusion and illusions. The novel “is not produced except by the overlay of aesthetic thinking on life. The novel does not tell the truth, except within the circle of time.” The contents of the narrative work working on the spaces of history attempt to retrieve the missing historical stake within the contexts of ideological knowledge, and this is by taking advantage of the hidden, distant history. Keywords: Algerian novel, effectiveness, historyIr becomes clear to us that the poet celebrates the symbol through the use of words and terminology well and accurately, and the symbols indicate. We analyzed and studied many implications according to the descriptive analytical method. Keywords: the symbol, a travel book to the kingdom of the impossible.